العودة   منتدى أنا سوداني > المنتديات الوطنية > منتدى السودان العام

منتدى السودان العام يهتم هذا القسم بكل المعلومات عن وطننا الحبيب .

   الليله يوم ميلادي (اخر مشاركة : معتبر - عددالردود : 27 - عددالزوار : 1917 )           »          كورسات صيانه المازربورد واللابتوب بشهادات معتمدة من الخارجيه (اخر مشاركة : نونا احمد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أحاسيس بطعم الشهد (اخر مشاركة : شذي زهر - عددالردود : 28 - عددالزوار : 282 )           »          Ninar tato والالفيه السادسه (اخر مشاركة : معتبر - عددالردود : 18 - عددالزوار : 80 )           »          كل عام هجري وانتم بخير (اخر مشاركة : شذي زهر - عددالردود : 4 - عددالزوار : 19 )           »          ابارك لنفسي الالفيه ال 9 (اخر مشاركة : شذي زهر - عددالردود : 24 - عددالزوار : 111 )           »          ماذا ستكتب للشخص الذي في بالك الآن (اخر مشاركة : السنبلاية - عددالردود : 36303 - عددالزوار : 2323954 )           »          سجل حضورك او خروجك اليومي باسم عضوو (اخر مشاركة : السنبلاية - عددالردود : 3542 - عددالزوار : 208538 )           »          القبــــــــر .....ومــــــــــــــا أدراك ما القـبـــــــــــر (اخر مشاركة : شذي زهر - عددالردود : 8 - عددالزوار : 1005 )           »          اجمل نغمة هندي تسمعها روعه (اخر مشاركة : ندي انا - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »         

الإهداءات
بانه من هنااا : صباااح الخير ع الجميع شاركونا الحوار ف بوست ساعه شباب شذي زهر من بنويه : الله يخليك ي ذوق بانه من شذي زهر : يا 100 اهلا هيويه منوره ليك وحشه بانه من مرسال الشوق : بكون برنامج الحمايه مدته انتهت شكله اتهكر بكون مرسال الشوق من اللاب توب : الحقوني اللاب توب حقي هاجمتو فايروسات وبقي يقفل براه ويجيب لي لغات هرولغرافية شديدة اللهجة بانه من شفت مكحل : يا هلا شفوتي نورت المكان اخر الغيابات ان شاء الله شفت مكحل بي زفت من فراديسو : تسلم ي غالي والله احتجاجك في محلو بس عاد تقول شنو الفردوس المفقود من شفوتي : هلا بك يا غااالي نورت المنتدى حمد الله الف على السلامة شفت مكحل بي زفت من عبق المكان : صباح الخير ي حلوين مشتاقين والله عساكم بخير وعافية بانه من هنا : اسبونجي

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في هذا الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-03-2007, 10:47
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
Thumbs up القبائل السودانية

عاش الإنسان منذ فجر التاريخ في جماعات تكون في اجتماعها الأسرة والعشيرة والقبيلة التي يحتمي بها لمواجهة صروف الدهر ولم يسجل التاريخ أن الإنسان عاش متوحشا كسائر الحيوانات دون جماعات تربطها وشائج القربى لذا نجد أن الانخراط في تنظيمات اجتماعية أساسها العرق والعنصر ورابطة الدم مسألة فطر عليها الإنسان ، ، لهذا نجد أن التكوين الأسرى والعشائري والقبلي هو اقدم التكوينات البشرية عبر التاريخ وعرف الإنسان مفهوم السلطة والتنظيم منذ نشأته فشيخ القبيلة أو فارسها أو بصيرها أو حكيمها أو العارف بالأنساب والأسرار فيها هو الذي تؤول إليه الكلمة والسلطات في العشيرة أو القبيلة ويعطيه الأفراد جميعهم الحب والولاء والتبجيل ،أن سر الانتماء القبلي هو ذلك الانتماء الوجداني العميق للأهل في السودان والقوم والعشيرة الذي ينجم في الوجدان نتيجة للتعايش والتساكن وللعشرة الطويلة التي تغذيها عاطفة الانتماء إلى الجنس والسلالة المنشقة من عاصفة الحب للوالدين والاخوة بهما وبالأسرة والقبيلة والوطن ، ونجد أن من اعظم ثمرات الولاء هو مراعاة مكارم الأخلاق وصون الاخوة وحفظ الكيان وحسن السلوك الذي يتمثل الإرث الروحي للقبيلة لان الانتماء القبلي كان بمثابة ميثاق أخلاق يلتزمه أفراد القبيلة ويدافعون عنه وكانت القبائل تطرد وتعزل من بينها من لا يلتزم السلوك القبلي القويم وذلك يمثل أقسى عقوبة لأولئك الأفراد الذين يتمردون ويخرجون على ميثاق الإلزام بمكارم الأخلاق وكان الخلعاء تهدر دماؤهم في بعض الأحيان وكان للعرب خلعاء عرفوا بالصعاليك نبغوا في الشعر الجاهلي ، وكانت عادة الخلع هذه بمثابة قانون صارم يحكم سلوك الأفراد ويلزمهم بعرف القبيلة وبطاعة سلطان شيخ القبيلة ، ومن هذه الخلفية التاريخية نجد أن القبائل المكونة لأهل السودان تعتبر نموذجا رائعا لما بينها من أواصر الإخاء والتداخل الحقب التاريخية كلها حيث تلاحقت البطون وتداخلت الأفخاذ وتمازجت في تناغم فريد أتى أثره الفرد السوداني مشحونا بأفضل معاني الإخاء والمحبة والتعاون والاستجابة للفزع والنصرة في إقدام يدفع إليه إحساسه بصدق الانتماء لهذا المجتمع الذي صاغت ظروف التداخل والتزاوج والتمازج شخصيته صياغة نادرة ورغم تنوع الجذور والأعراق في البدء فصار التعدد عطاء يعكس صدق التمازج عبر الأزمان والحقب التاريخية المتعاقبة فقد امتزجت الدماء وتداخلت الأرحام وذابت الفوارق بين وافد على فجاج السودان المختلفة وبين من كان منشأه منذ فجر التاريخ هذه الأرض الطيبة ، وبذا صار السودان مفتوحا عبر تاريخه يلتقى في رحابة وسعة جموع الوافدين إلى أن انصهرت مختلف العناصر البشرية به مكونة مجتمع سوداني اليوم المتكامل المتكافل المتسامح أهله الذي يسود البشر والإخاء في اختلاط واسع بين بني البشر على أديم ارض السودان الرحيبة التي وسعت الجميع في يسر ورغد عيش.


سنحاول جميعنا إنشاء الله التعرف على القبائل السودانية كمرجع لنا ومعرفة أصولنا وجذورنا وأنتماءتنا والتعرف أيضاً على القبائل السودانية بشتي تعددياتها ، ومن كان يعلم ويحمل أى معلمة عن القبائل أو أى قبيلة بعينها عليه أن يشارك بها في هذا الموضوع.

 

 

من مواضيع Still I Need U

 

 

 

توقـيع Still I Need U

رد باقتباس
  #2  
قديم 05-03-2007, 10:50
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبل الشروع في الدخول للتعرف على القبائل نسيت أن أذكر بأن الموضوع منقول بطريقة البحث فقط.

قبيلة الشايقية :

يروي ترمنجهام أن الشايقية كانوا اصلا من البجة ويعتمد على هذا مارواه المقريزي عن ابن سليم الاسواني من أن الزفانج وهم فريق من البجة كانوا قد هاجروا في عصور قديمة الي بلاد النوبة واستقروا هناك واحتفظوا بلهجتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ثم لاحظ ترمنجهام بلغة النو بة أن جميع أسماء قبائل الشايقية تنهي بالمقطع (أ.ب) وهو مقطع مأخوذ من لغة البجة ، ويروي اخرون ان الشايقية هم اصلا البوشناق ، ويروي مستر قرن وهو رحالة الماني زار السودان ان الشايقية ربما كانوا في الاصل م طبقة من اشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخ القديم هيرودوت فذكر انهم كانوا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب في مهام عسكرية وكان ذلك في عهد ابسماتيك

ويقول بلينوس الذي أرخ للمنطقة انهم أي الشايقية كانوا قد فروا من وجه ابسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة ويؤيد فرن هذه النظرية بعدة ملاحظات منها أن موقع بلاد الشايقية قريبا من مروي القديمة التي حموها من غارات برابرة الجنوب ومنها الترعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية ومنها كونه غير خاضعين لزعيم واحد بل كانوا دائما يعيشون أحرارا في ظل ملوك صغار ولعل الأسرة الحاكمة فيهم يمثلون طبقة السادة المصريين القديم

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #3  
قديم 05-03-2007, 10:53
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

عادات وتقاليد الشايقية :

من عادات الشايقية تقصير الشعر وعادة تقصير شعر الرأس هذه عادة مصرية قديمة تخالف العادة عند العرب والنوبيين ، واضاف بعد مستر ماكمايل ملاحظة أخري تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي مسيو كايو من الشايقية في إقليم الجزيرة يقيمون تمثالا وكانوا يضعونه على حدود فتوحاتهم هذه وغيرها هناك عدة أراء أخري لم نعرض لها تحدثت جميعا عن النسب السلالي لقبيلة الشايقية.



طرائف من قبيلة الشايقية

شايقي مغترب في احدى الدول العربية ، فجاء عليهم واحد مغترب آخر وسأله الشايقي انت يا زول اقامة ولا زوغه ، فرد عليه الشاب بكل ثقة اقامة ، وقال له الشايقي اسمع يا اخينا الغرفة دي بتاعت الشباب ودي بتاعت العجائز وداك المخزن واعمل حسابك ، وقال الشاب كدى وريني ياحاج الشغال منو والعاطل منو ، فرد عليه الشايقي اسمع مافي حاجة شغاله هنا بلا المكيف ده


شايقي مغترب خارج السودان ارسل الي اهلوا وقال ليهم اهدموا البيت وح ارسل ليكم وعمل الاهل بنصيحة ابنهم وهدموا البيت ، وبداو في بناء البيت ، ، مرت الايام وساءت حال المغترب ، وبعد فترة طلب اهله ان يرسلوا لهم بقية المبلغ واخبروه بانهم قد بنو ا مترا واحد قط ، فرد عليهم الابن : خلاص اعرشوا على كده.

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #4  
قديم 05-03-2007, 10:55
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبيلة النوير :

النوير نيليون وهم والدينكا ينتمون إلى اصل وجد واحد وهم ثاني اكبر المجموعة النيلية إذ يحتلون المرتبة الثانية بعد الدينكا ثم يليهم الشلك وذلك من حيث التعداد السكاني بعد الدينكا وأساطير النوير شبه المقدسة تحكي ان جدهم الأكبر (لانجور) قد عبر النيل الأبيض عند منطقة فشودة ثم سار بهم الي شرق ملكال حيث استقر بهما المقام هناك وهم ينحدرون اصلا من الجد ابينو ينق شقيق دينج وهو جد الدينكا

والنوير في كل انحاء السودان يتحدثون بلهجة واحدة واسلوبهم في الحياة واحد ويعتقد النوير ان تاريخهم يبدأ من حكي وبالتحديد في منطقة ليج المقدسة لديهم حيث شهدت هذه المنطقة نشأة جميع فصائل النوير ثم تفرقوا منها الي جميع مناطقهم الحالية والنوير نزحوا غربا واستقروا بمنطقة ميوم ثم ذهبوا شرقا ثم سار كثير من النوير الي اكوبوا وواط والناصر وميورد وايود ومن فروع النور هناك

ليك وجكناج بمحافظة ربكونة ونوير جقي واروك وادوار ونونق بمحافظة اللير وهناك فروع شتى للنوير بمركز فنجاك ويمتدون الي داخل الحدود الحبشية

الطقوس الدينية للنوير :

لكل قبيلة من قبائل النوير الرئيسية زعيم روحي يقوم عندهم مقام الكجور وهو مقدس عندهم فقبيلة نوير بل زعيمهم الروحي وهو دينق كوز موجود بمحافظة ميوم ، وقبائل جقي وادوك زعيمهم الروحي هو ناكو لانق وهو في الواقع امرأة تسمى نروش كولانق تزعمت في الزمان المضى هذه القبائل وبرحيلها صارت مقدسة

عادات وتقاليد النوير :

من عادات وتقاليد النوير الكثير التي يحافظون عليها ما جاء على صيغة مثل يقول (ليس للبنت بلد أو قبيلة ) ويعني ذلك إن الزواج لا يجب أن يكون في قبيلة واحدة تنغلق على نفسها لذلك يحرم النوير على أنفسهم الزواج من الاقربين أو الزواج من الأسر ذات السمعةالسيئة وسط القبيلة أو ذات العيوب الخلقية أو ذات الأمراض الوراثية ، وهم لا يختنون ذكورهم أو إناثهم ، ويغسلون الميت ويحلقون شعره ثم يلف بثوب ويصلي عليه حسب العرف وتقاليد الكجور ، ويدفن الميت بالقرب من بيته ويمنع مرور أي شخص بالقرب منه لمدة أسبوعين والمرأة تعلن الحداد على زوجها خمسة واربعين يوما بعدها تُقسم ملابس الميت على فقراء القبيلة للنوير ستة شلوح على شكل دائري افقي على الجبهة تبدأ على الأذن وتنتهي عن الأذن الأخرى كما يقومون بخلع ستة أسنان للدلالة على انتقال الصبي فلابد من أن يجروا عليه عادة التشليخ آلا ثم قتله بعد ذلك ولا يأكل الدجاج إلا الصبيان منهم ؛ والنويراوي لا يشيع جثمان جدته ابدا ولا يمشي في جنازتها

من أغرب عادات قبيلة النوير :

إن الابن الأكبر عندما يموت أبوه يعتبر كل زوجات أبيه له إلا أمه ومن ينجبه من أولاد لقاء تلك الزيجات فهم اخوة وليس أبناء ، وقال كثير من معمري النوير أن من اكبر الأسباب التي منعتهم من الاستجابة الكبيرة للمسيحية رغم عمل الكنيسة المكثف وسطهم وقالوا أن سبب ذلك أن الكنيسة تحرم تعدد الزوجات

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #5  
قديم 05-03-2007, 10:56
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبيلة البجة

الحديث عن تاريخ البجة هو عبارة عن التأصيل لحضارة أمة لعبت دورها في تاريخ السودان الشرقي عبر القرون والشرق هو مدخل السودان التاريخي ، وذكر بعض المؤرخين أن البجة من الشعوب الحامية والتي استوطنت منذ اكثر منذ اكثر من أربعة الآلاف سنة المنطقة الممتدة من أسوان شمالا بمحاذاة النيل نحو سواحل البحر الأحمر وحتى مصوع جنوبا وقد جاء ذكرهم كثيرا في لوحات المصريين القدماء وجاء ذكرهم أيضا عند الرومان القدماء أيضا جاء ذكرهم في سجلات عيزانا ملك أكسوم وقد كان للبجة اثر وتأثير واتصال بكل تلك الحضارات القديمة وقد حسبت بلادهم قديما إنها بلاد الذهب والزمرد والجواهر والبخور والعاج والتوابل وغيرها من الثروات وقد ذهب كثير من المؤرخين ان الحكم على البجة بأنهم حاميون ليس له سند تاريخي ولا يتفق ولا يتفق مع الحقائق والوقائع التاريخية كما لا يتوافق مع طبيعة ونمط حياة البجة ولا مع سحناتهم وعاداتهم وتقاليدهم وأعرافهم كما ان وجود مضارب البجة ومنذ القدم مجازاة جزيرة العرب مهد لسلالات سامية عربية ان تعبر منذ غابر الزمان إلى الشاطئ الإفريقي وتنصهر مع السكان المحليين

وقد تواتر ذلك في المصادر التاريخية القديمة ،و أكد المؤرخين العرب ان البجة ينحدرون من أصول عربية تكونت نتيجة لتلك الهجرات الضاربة في القدم من الجزيرة العربية وانهم اكتسبوا سماتا وأشكالا لتزاوجهم وامتزاجهم بالأجناس التي وجدوها بالسودان الشرقي وارتريا ثم غلبوا على تلك الأجناس بكثافة هجراتهم وسيطروا على تلك الديار فصارت

مضارب لهم ومن الأجناس القديمة التي كانت موطنا لهم ما يعرف بإقليم البجة اليوم قبائل البازا والباريا والبت والهاشبري ، وذهب البعض انه كما واقع فان إطلاق كلمة البجة لا يعني نسبا بعينة لقومية أو عرق أو عنصر ولكنه يعني نمطا مميزا

القبائل التي تسكن اقليم البجة :

أن القبائل التي تسكن إقليم البجة اليوم كثيرة وكل قبيلة تضم عددا من العموديات وتحت كل عمودية أعداد من الشيوخ والأعيان من تلك القبائل البني عامر والهدندوة والأمرأر والبشاريين والارتيقة والحدراب والحلنقة والسيقولاب والرشايدة والكميلاب والخاسة والملهتكاب والأشراف والشعياياب والحباب والحماسين والذبيدية وغيرها من البائل وعشائر المنطقة أهم مدن قبيلة البجة سواكن وبورتسودان وطوكر واروما والعقيق واركويت وسنكات وهمشكوريب ومحمد قول وقرورة وحلايب وغيرها ، ومن جزرهم بالبحر الأحمر باكياي ومسامير وجزيرة دقلل وابن عباس وغيرها وقيل أن سهل بريطي الشرق كانت تسكنه منذ اقدم العصور أمة من الهكسوس (ملوك الرعاة ) وقيل أن اقليات طهو وطارقيلي وهو هناك هم بقايا الهكسوس القدماء فقد قال عنهم جيمس بروس الرحالة الإنجليزي انهم بقايا الهكسوس واضاف اليهم السبدرات والماريا والالمدي وسموا ملوك الرعاة لا ن الكلمة من مقطعين (هيك) وتهني ملك (وسوس) وتعني راعي هذا ومن أهم النظارات البني عامر ونظارة الهدندوة ونظارة الامرأر ونظارة الحلنقة

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #6  
قديم 05-03-2007, 10:59
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبيلة الدينكا



الدينكا هم اكبر المجموعة النيلية ، والمجموعة النيلية عموما جاءت من سفوح الهضبة الأثيوبية واستقروا في الجزء الجنوبي من منطقة البيبور الحالية وتحلقوا حول الأنهار وخاضوا معارك ضد من هدد وجودهم من قبائل عاشت قبلهم وقد قسم النيليون إلى قسمين :

نيليين وننيليين حاميين ، والدينكا نيلييون وهم اكبر قبيلة بالسودان ، وقال البعض انهم ثاني اكبر قبيلة بإفريقيا بعد الماساي في كينيا وهم يمثلون (11%) من مجموع سكان السودان و (50,4%) من سكان جنوب السودان ، والدينكا ينقسمون إلى قسمين كبيرين هما : دينكا كوي ويحلف أحدهم قائلا (أوك كوي) ويعني ان حلف بجده الأكبر وهو قسم عندهم غليظ وعزيز يقتضي لابر والإيفاء ويفهم ان القاسم بذلك من دينكا كوي وسمي الجد كوي بالصقر القوي الأبيض ذي الرقبة المائلة للسواد ويسميه أعراب البقارة (بولي) وهو صقر كاسر وسريع الانقضاض على فريسته اذ بين ان تظهر صغار السمك على سطح الماء وتختفي يكون قد اخذ صيدته منها في قوة وسرعة فائقة مذهلة واصابة لا تخطئ الهدف بأية حلا ، هذا وينقسم دينكا كوي الي ثلاثة اقتسام كبيرة تربطها معا عادات وتقاليد وأقسامها هي دينكا ريك ومركزهم التونج ودينكا قوقريال وهم خليط من دينكا ريك ودينكا توج ودينكا ملوال وهم اكبر مجموعات الدينكا قاطبة واهم مراكزهم اويل

هنالك خرافات تصل إلى درجة التقديس عند عموم الدينكا بالسودان (والخرافة عندهم عنصر أولي لبناء العقل) تدل على خصوبته تقول خرافة الدينكا او معتقدهم ذلك (ان جد الدينكا جميعا يسمى دينج ديت) وتعني في لغتهم ربنا الكبير قالوا انه في زمن من الأزمان لابعيد القديمة السحيقة قد جاء مطر وقد سبقه غمام كثيف وبرق ورعد وظلام دامس ثم برق مضئ بدد الظلمات وجاء صوت وكلام مع انهمار الأمطار الغزيرة ونزلت بنت ممشوقة القوام فارهة جميلة ضامرة الحشاء نازلة مع ذرات المطر اسمها (ألوت) والوت بلغة

الدينكا تعني بنت المطر او الغمام او رزاز المطر وكانت حبلى بارزة بطنها ومع نزولها وسط المطر ولدت لتوها ولدا صغيرا جميلا بأسنان تامة فقالت (ألوت) للخلق من حولها : هذا الولد جاء معي من السماء واذا كنتم عايزين الولد الصغير يتكلم احضروا ثيران بيضاء واعملوا ولائم وذبائح وكرامة وبعد الذبائح والكرامات والأعياد ووسط جموع الناس سوف يتكلم الولدالصغير فعملوا بنصائحها وتجمعوا سريعا من فجاج الدينكا كلها وذبحوا الذبائح واقيمت الكرامات فجاء المطر منهمر غزيرا فقالت (ألوت) أن اسم الولد (دينج ديت ) وهو يحفظكم كلكم وان هذا الولد هو الصلة بيني وبينكم والله خالق الخلق أجمعين ثم نزل المطر غزيرا ومن خلال المطر والبرق والرعد طارت ألوت في السماء العليا تاركة (دينج ديت) مع جمهور الدينكا وتكلم دينج ديت حاثا أي شخص من الدينكا ومن يعش بينهم من أقوام آخرين لديه بقر ان يخصص منها بقرة ويحفظها بإسم دينج ديت وسط أبقاره وعندما يسمي الشخص ويخصص ابقار دينج ديت لا يحق له بيعها وانما يحسن تربيتها لتتكاثر عنده ويستفيد منها في الزواج وشرب اللبن واكل لحمها وكذلك يحفظون عدداً من الضأن والماعز باسم دينج ديت ، وفي مطلع كل سنة جديدة يزبح كل شخص وباسم دينج ديت ثورا كرامة وكذلك يذبح خروفا من ضأن دينج ديت السمينة كرامة وكذلك تذبح الكرامات من أبقار دينج ديت وماعزة السمان في مواسم الأمطار والحصاد وفي أول نضوج الذرة ولا بد أن تكون ذبائح دينج ديت من أفاضل خراف وثيران دينج ديت انتهت الخرافة أو الاعتقاد عند الدينكا وبالتالي فكل أفراد الدينكا وفي كل مكان لا بد من يسمون جزءا من أبقارهم واغناهم وضأنهم بإسم دينج ديت وكل أسرة تقريبا تسمى أحد أبنائها على الأقل باسم دينج تيمنا وتبركا باسم جد الدينكا وطغي عندهم حب الأبقار وتربيتها والذود عنها ، وجد الدينكا قال لهم في وصاياه ان الزواج بالأبقار وكذلك الدية والتعويض عن اجزاء الجسم كلها بالأبقار ودينج ديت قال لجميع الدينكا لا تقربوا الزنا ولا تسرفوا ولا تقربوا زوجات غيركم ولا تغدروا بغيركم وإذا جاءكم غريب او طريد ديار فأنتم أولى بإيوائه والبربه وضمه للقبيلة ونجد الدينكا في كل مكان يحفظون ويراعون ويطبقون وصايا جدهم دينج ديت هذه يُحافظون عليها ويتواصون بها أبا عن جد وبالتالي صار مجتمع الدينكا كأنقى المجتمعات واطهرها إذا ما قيسوا بغيرهم من هكذا تواجد الدينكا بالسودان وتوالدوا وتكاثروا وفق معايير أخلاقية يندر أن توجد في قبيلة نشأت في البدء بعيداً بعيدا عن أديان السماء وهي أخلاقيا تقطعا لا توجد في كثير من قبائل جنوب كغيرهم الشديدة على شرف المرأة إلى الحد الذي تزهق فيه عشرات الأرواح بينهم أو مع آخرين لان شرف الفتاة مصونة من بناتهم قد خدش ، ولذا تجد فتى الدينكا احرص على شرف الفتاة البكر اكثر من حرصها هي على نفسها ، فرغم الاختلاط التلقائي الذي تفرضه البيئة والحرية المطلقة بينهم وما كان ساندا من عادة التعري لوقت قريب إلا انه لم تُسجل وعلى طول تاريخهم حادثة اغتصاب لفتاة واحدة بينهم ورغم انهم بتلك الكثافة السكانية لا يزنون نساء غيرهم بل ويعافون المرأة التي وطئها غيرهم من الرجال والزمن قد يغير كل شئ فالدين الخالص لله وحده الحجاب والرجاء ، كما أن الدينكا لا يقرون بينهم الاسترقاق فعندما كانوا يحاربون في الماضي القبائل الأخرى ويأتون برجالها أسرى لديهم منذ وصولهم لديار الدينكا أحرارا بل واخوة لهم يتساوون معهم في كل شئون الحياة ويملكون المال ويزجونهم من بناته ويعتبرونهم كالإخوان والأشقاء تماما

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #7  
قديم 05-03-2007, 11:00
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبيلة الذاندي
:


مجموعة الزاندي تعتبر ثاني اكبر مجموعة قبيلة بعد قبيلة الدينكا بجنوب السودان وهم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب مديرية بحر الغزال ، ذكر المؤرخون ان الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت وتعايشت وتصاهرت فكونت مجتمع الزاندي الحديث ذكروا ان الزاندي لم يأتوا دفعة واحدة او في زمن واحد او من جهة واحدة انما دخلوا السودان في دفعات وفي تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى فمنهم من جاء أصلا من إفريقيا الوسطى ولهم حتى الان جذور وصلات وقبائل تأخذ نفس الاسماء والعادات والتقاليد وحدث باللهجة ذاتها وان فروعا منها يتداخلون مع الكاكوا في زائير

نظام الحكم عند الزاندي


لا تخضع قبائل الزاندي خضوعا تاما لزعيم واحد وانما كل قبيلة يتزعمها ويترأسها احد زعماء فرع القنجارا بالضرورة كعُرف يستوجبه النظام الطبقي الذي يزعن له كل الزاندى ويرتضونه وهم اكثر قبائل السودان التزاما بتقاليدهم واعرافهم وهم برضاء تام يقبلون النظام الطبقي وينقسمون الي ثلاث طبقات ولكل طبقة حدودها ودورها الذي تلعبه وسط القبيلة فهناك الطبقة

العليا وطبقة القنجارا ثم يليهم الطبقة الوسطى وهي طبقة القبائل التي ساندت القنجارا في حروبهم ، واما الطبقة الدنيا فهم الزاندى ويسمون " اورو" ، واليوم تلاشت تقريبا معظم الطبقات خاصة خاصة بعد ان فقد القنجارا مركزهم وسيطرتهم على فروع الزاندى الاخرى

عادات وتقاليد قبيلة الزاندى

إن من عادات الزاندى رجال ونساء وجريا وراء الزينة ان يبرد أسنانهما بأعلى واسفل الفك بطريقة تجعل رؤوس الأسنان سنينة ومدببة وحادة الشئ الذي يضفي على أحدهم مسحة من الزينة والجمال أو هكذا يعتقدون ؛؛ كما يشلخون أنفسهم بثلاث شلخات أفقية على جانبي الخدين ، وتقوم المرأة الزادنوية بثقب أذنيها بأماكن متعددة لتعلق بها الحلي ولتظهر في زينة تعطي المرأة الجمال عند الرجل ، الزاندى هم اكثر السودان ولعا بالرقص والطرب والغنا خاصة في الليالي المقمرة ومواسم الحصاد والأفراح ولهم الآت متنوعة يمارسون عليها العزف ومن اشهر تلك الآلات الرانقو والربابة وهم يرقصون في جماعات يختلط فيه النساء والرجال ، والزاندى متصفون بحدة السمع والبصر وتحمل مشاق السفر لمسافات طويلة ، وكان من عادةالزاندى حتى الماضي القريب عدم دفن الرجال عند موته مباشرة وانما يتركون الجثة ليوم كامل يبكون حولها ويذكرون مكارم وفروسية الميت وتربط الجثة بحبل ليهتز رأس الميت دلالة على انه فيما يعتقدون انه يجيب على اسئلتهم ويسمع نواحهم ولكن هذه العادة كادت أن تنهي الا في مناطق نائية ، والزاندى اكثر القبائل ايمانا واعتقادا بالسحر وعرفوا بشدة الحذر والاحتراس والارتياب ، والمرأة الزاندوية تفتخر بكثرة زوجات زوجها

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #8  
قديم 05-03-2007, 11:02
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبائل الباريا
:


مجموعة الباريا تعتبر ثاني اكبر مجموعة بالجنوب من حيث التعداد السكاني إذ جعلوها الثانية بعد الدينكا ، وذهب البعض الآخر انهم يحتلون المرتبة الثالثة بعد الدينكا والذاندى ، وكلمة باريا تعني الغريب وان الباريا في الأصل انحدروا من الهضبة الأثيوبية قبل اكثر من سبعة قرون كما ذكر بعضهم وانهم حقيقة نيليون حاميون والفروع كبيرة وهي في الحقيقة أخذت شكل القبائل وهي الباريا ، المنداري ، الكوكو، الكاكاو ، الفجولو ، النيانقوارا ، وكلهم يقطنون ولاية بحر الجبل وكلمة جوبا أطلقت على مدينة جوبا هي نفس الكلمة والمعنى الذي أطلق على نهر جوبا بالحبشة وانهم عندما جاءوا السودان ولتشابه منطقة جوبا بموطنهم القديم بأثيوبيا أطلقوا عليها كلمة جوبا ، وقد تفرعت كل هذه القبائل عن الباريا عبر الأزمنة الطويلة وأستقلت بذاتها فمارس كل فرع حياته كقبيلة منفصلة وتربط بين المجموعة كلها اللغة وبعض العادات والتقاليد والاسبار وكل قبيلة صارت لها علاقاتها مع غيرها من قبائل ، والقبائل عن مجموعة اباريا تقسمت إلى فروع وقبائل عديدة فمثلا المنداري وهم من الفروع الكبيرة المكونة لمجموعة الناطقين بالباريا نجدها تنقسم إلى سبعة أقسام هي

منداري بوكي وهذان الفرعان اكثر تشابها والتصاقا بالباريا ألام ،، منداري بارلي فيتزعمها بوكي سلطانها وإني بويوب أما منداري باري فيتزعمها السلطان ميري كيري
منداري شيرا ويقيمون في منطقة الحدود بين الدينكا والمنداري ومقرها مدينة جميزة، ويجدون كذلك بمنقلا وتمتد حدودهم حتى تومي وسلطانهم هو لوكو لونق ليقي
منداري ريقو وهم في الواقع خليط من قبيلتي المنداري واليانقوارا
منداري بويو ديري وهولاء اختلطوا بالدينكا وتزاوجوا وتمازجوا معهم
منداري بورجانق وهم يجاورون منداري ريقو ويقعون في الحدود بين تالي وتركاكا

عادات وتقاليد قبيلة الباريا:


من عادات الباريا لا يقتلون الفهد لانه يعتبر أخاً لهم ،، وبعضهم لا يقطعون نوعا من الأشجار أبدا لانهم يرون أن بها سرا مقدسا وجزء منهم لا يشربون مياه الأمطار النازلة لتوها المتجمعة في البرك ، من العادات الجميلة عند قبيل ة الباريا انهم يعينون بعضهم في تكاليف الزواج ، واذا حوكم أحدهم بالغرامة فانهم يدفعون الغرامة سويا ، واذا مرض أحدهم أو كان عريسا

من علامات الحزن على الأموات حلق النساء لرؤسهن والباريا في أغلبيتهم فقراء وتدبير المه فيه صعوبة لديهم وقد انتهت عادة التعري عندهم والأمراض الفاتكة بالحيوانات قد قللت الثروة الحيوانية لديهم بعد أن كانوا أثرياء بالأبقار والأغنام

أيضا من عادات الباريا أن نساء الباريا لا يشربن لبن الضأن باعتقاده انه يسبب لهن المرض وكذلك لا يأكلن الدجاج ولا بيضة والنساء يعملن مع الرجال في الزراعة

أيضا من العادات الحرص الشديد على حيازة بيوت النمل لان النمل يؤكل خاصة النمل الطائر فهو وجبة دسمة عندهم وكذلك يأكلون الجراد

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #10  
قديم 05-03-2007, 11:06
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبيلة البطاحين



البطاحين ينتهون بالنسب الي المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان \بن نميرة ابن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار حيث انجب قجطان محمد جدي الملقب بابطح ثلاثة اولاد هم عبدالله وبتق واشبل اولاد شبله وانجب بتق البتاق وانجب عبدالله اربعة اولاد هم عبدل وعوض وعلم ومحمد فعبدل اولاده هم فرع العبادلة واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب ، واما محمد فقدانجب حسب الله وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء ، واو هديت وفرج وعساف والثلاثة اشقاء فعوكش اولاده العرشكات وديفل اولاده الديفلاب وصاحب اولاده الصاحباب وابو هديب اولاده الهديبات وفرج اولاده الفرجاب وعساف اولاده العسافاب ومن البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك (حلال المشبوك) وهو العالم الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر الازمان زهو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة لا تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم منهم الشيخ ابرهيم بالكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة الحاج يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية ، والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها ، وحدود البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا وشمالا بديار الجعلية ،ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو ددليق هو الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في كتاب طبقات ورد ضيف الله واولاد الشيخين علي وبدوي ابودليق هم لى وعبدالله ومضو ونصر الدين ويس والصافي والزاكي

أقسام البطاحين :


ينقسم البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ومن اهم بطون : البتقاب والهديباب والعشر والديفلاب والصاحبات والعساقاب والعوضاب والعلاماب والفرجاب والعبادلة والشبلة وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع البطاحين سكنت عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون الكلي لنظارة البطاحين ومن تلك القبائل الحسانية والحسناب والمغاربة والعبابدة ففلحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتخم ابراهيم الامام وللمغاربة الرحل عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة الحاج يوسف وخلفه ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في الخرطوم بحري وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين وللديفلاب عمودية ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد الصاحبات والديفلاب والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمة دورياً في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وكان عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية بضواحي ابودليق عند قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر ومن الثمازج القومي والتصاهر الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر على ابناء فرع او بطن بعينه او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين يقعون في قطعة الارض التي تديرها بقبائلها وفروعها كلها ، ان البطاحين كانو اكثر القبائل تأثراً بحياة الحضرة والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل وعياً ومواكبة للحياة المعاصرة

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #11  
قديم 05-03-2007, 11:08
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية


قبيلة الشنابلة

قبيلة الشنابلة تنتهي بالنسب الي فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر وقد كانو باقيم نجد والحجاز ولموجات الجفاف والقحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات والشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن اوائل القبائل العربية التي غرفت طريقها الي السودان ، فقد ذكر الاستاذ عمر قسومة في بحثه القيم عن الشنابلة ان اولاد على وهم الفرع الذي ينتهي الي بني مضر قد استقر بهم المقام في المنطقة التي تعرف باسم الشنبل وهي البراري التي تمتد جنوب تدمر حتى صحراء النفوذ ثم يعودون الي مصايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي لاذين يقيمون الي مصلايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل والشمبل مكيال للحبوب معروف في انحاء حلب وحماة بسوريا الحالية هذا هو اصل التسمية وليس كما يدعى البعض في السودان ان للشنابلة دا يدعي شنبل او شمبول يرجع نسب اليه نسب الشابلة ثم ظعنوا بعد الفتوحات الاسلامية فوصلوا مصر ثم اتجهوا الي ارض المعدن بالسودان واستقروا لفترة بين اسوان وميناء عيذاب ووادي العلاقي وحين استطاع بشر بن مروان زعيم ربيعة ان يفرض سيطرته على جميع قبائل العرب المنتشرة بارض المعدن وخلفه على زعامة ربيعة والاعراب ابو المكارم هبة الله في عهد احمد بن طولون الذي لقبه كنز الدولة حيث اسفر التزاوج والتصاهر بين ربيعة وغيرها من الاعراب وسكان المنطقة من النوبيين عن ظهور عنصر امتزجت فيه الدماء العربية بدماء النوبة وهو العنصر الذي اصبح يعرف اليوم باسم الكنوز نسبة الي كنز الدولة ، قال في ذلك اليعقوبي في كتابة وان غالبية سكان وادي العلاقي من الاعراب قد هجروا المنطقة بعد خراب ميناء عيذاب ونضوب مناجم الذهب واتجهوا الي داخل السودان عبر بلاد البجة ثم ارض البطانة والتي يعرفها بعض قدماء المورخين باسم جزيرة مروي ثم وصلوا سهل الجزيرة الخصيب وكانت قبيلة الشنابلة وقتها من كبريات القبائل التي وصلت الي تلك المنطقة حتى اذا جاءت السلطنة الزرقاء كانت لقبيلة الشنابلة مشيخة بشمال سنار مركزها المسليمة الحاية وفي العهد التركي امتد حتى مشيخة الشنابلة حتى وصلت الخرطوم وشمالا حتى حجر العسل ، وكانت الشنابلة من اقوى القبائيل في هذه المنطقة وعندما ضاقت تلك المناطق بكثرة ما ورد اليها من قبلائل نزح كثيرا منها وعبروا النيل الابيض فوصل الشنابلة الي كردفان واستقروا بمناطقهم الحالية بدار الكبابيش حول مناطق ام بادر الحالية ثم اخذوا في التجوال وتفرقت بطون كثيرة منهم وتعايشت وتزاوجت مع غيرها من القبائل ، كما يتزعم الشنابلة قديما بكردفان محمد ود البيح وفي المهدية والحكم الثنائي كان يتزعم منهل ود خير الله الي ان اقعدته الشيخوخة عام 1923 اما شنابلة الجزيرة وهم الاصل الذي تفرع منه كل شنابلة السودان فقد تخلوا عن حياة البداوة والرعى منذ نشأة مشروع الجزيرة فاستقروا ومارسوا التجارة والزراعة وتتزعمهم هناك اسرة مساعد ومقرهنم الرئيسي مدينة المسلمية والشنابلة بكردفان والنيل الابيض ينقسمون الي عدة بطون :

العوامرة والصيحاب وابوعماير واولاد خشون واولاد دابي وام ناصر زام بريش وام عبدالله واولاد حداد واولاد هوال والجخسات من الزراعة ومنطقتهم تحد شمالا بالكرتان والشويحات والماجدية وشرقا بالحسانة والحسنات ، ولهم عمودية تتبع لنظارة السحانية ، والحسنات ويحادد الشنابلة غرباً بني حرار وجنوباً يحدون بالجوامعة والبزعة والشنابلة مسارات يسلكونها في رحلاتهم صيفا وخريفا

نظام الادارة عند الشنابلة :

للشنابلة ناظر عموم وثلاث محاكم متجولة واربع عمد ومائة شيخ ومحكمة الناظر هي المحكمة الاساسية ومقرها في قرية ود عكام ورئاسة رحل الشنابلة توجد بشرق خور طقت بقرية ود عكام وناظر عموم الشتابلة هو محمد العبيد الامين عكام

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #12  
قديم 05-03-2007, 11:09
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبيلة المسلمية



قبيلة المسلمية تعتبر من القبائل الكبيرة بالسودان وينتشرون في اماكن عديدة من الوطن وهم بكرية اذ ينتهي نسبهم عند سيدنا ابوبكر الصديق وهو موجودون بالنيل الازرق وبكثير من مناطق الجزيرة المروية حيث تعتبر مدينة المسلمية بالجزيرة من معالقلهم ولهم فروع بارض البطانة وتعتبر ام ضوبان التي ظلت نار القرآن وتحفيظه وعلومه متقدة بها لما يقارب القرنين من الزمان وظلت قبلة لكثر من اهل السودان تعتبر من المركزالروحية للمسلمية وغيرهم ، وقد انشأ المسلمية كثيرا من خلاوي القران ومجالس الفقه في مختلف المناطق ، والمسلمية بالنيل الابيض وكيل الناظر وهو عبدالماجد قسم الله ادريس رئيس محكمة شات ويتبع 22 شيخاً ، والمسلمية موجودون بالمناقل ولهم مشاريع كثيرة بالجزيره والنيل الابيض وهناك بطون للمسلمية بكردفان وبمدينة تندلتي وجنون كردفان بالعباسية تقلي ورشاد واينما حل المسليمة بكردفان اوقدوا نيران القران والفقه وكثر الصلاح والاولياء بينهم حتى قيل ان تحت كل بنية مسلمية والبنية المقصودة بها قباب واضرحة الاولياء التي تزار ، ويذهب بعض المسلمية ان جدهم مسلم كان حصيلة زنجية مباركة من زالدة يوسف ووالدته شقيقة الشيخ عبدالقادر الجيلاني شيخ الطريقة القادرية والمدفون بالعراق ثم ان جدهم عاش عمرة كله في تقديم الطريقة القادرية حتى التف حوله مريدون كثير بقرية المسلمية المشهورة شرق مدينة النيل حيث اسنا بمصر ثم نزححفيده داؤد الجمل الي السودان عن طريق النيل حيث استقر اولا بمناطق دنقلا والتف حوله كرجل دين وطريقة عدد كبير من اهالي تلك المناطق وله احفاد هناك ثم نزجوا جنوباً الي ان استقروا بمناطق البطانة الحالية ومنها توغلوا في اراضي الجزيرة وقد اطلعني بعضهم على مذكرات ضاربة في القدم ويحتفظ بها كثير من شيوخيهم توصح ان المسلمية من اوائل الاعراب الذين وصلو الجزيرة وانشأوا الخلاوي ودور حفظ القران هناك قبل قرن من قيام السلطنة الزرقاء فلما تأسست السلطنة الزرقاء كان المسلمية من اهم اهل النفوذ الديني فيها ووجدوا تقديراص وتبجيل سلاطين ممكلكة الفونج الاسلامية وشجعتهم في ايقاد نار القران في اي مكان شاؤا فاكثروا من الخلاوي والمساجد وتعليم الفقه وهناك اشجار انساب كيثيرة عند المسليمة تلحقهم جميعا بسيدنا ابو بكر الصديق.

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #13  
قديم 05-03-2007, 11:11
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبيلة الجعافرة


الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلاي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا الحالية ثم جاءوا الي بربر ثم ظعنوا الي ان حطوا حتى قيل ان زعيمهم ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون عمودية وقد حسبت لهم ماثر كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا كثيراً من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها من ان ثقل الجعافرة نجدة في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق الجعافرة غيرهم في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ، وذكر المؤرخون ان ان الجعافرة كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور يعرفونها هنالك هنالك وحين دخولهم السودان دخلاا بتلك الحرف ، وقد اثبت كثر من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا أي ليبيا وشمال افريقيا وعاشوا مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة وقد ذكر لي رجل مسن بالدويم ان جده جا من ليبيا وهو جعفري وتعرف على اهله بالدويم وعاش عن الجعافرة انهم ذكؤوا له ومعهم العمدة الاسبق للدويم ابراهيم حسن ان الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا المهدية العداء وهي اكبر قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراكاما زعيمهم حسين عبدالرحيم فقد التحق ومعه عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون عند فتح الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير اسرهم الانصار في معركة تحرير الخرطوم وجميع الجعافره الذين اسرهم الانصارفي معركة تحرير الخرطوم ارسلهم فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمنالنجومي لفتح وقيل ان كثيرا منهم قد تخلف ببربر وتخلوا عن حملة النجومي وقد سجنالخليفة عبدالله امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة ليعودوا الي موطنهم الاصلي ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صدورت لصالح بين المال كل ما يملك ثم قيل انه اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة عبدالله وشهد معه موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم بعد نهاية المهدية حيث عمل مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة في خصومات مع نظار الحسانية وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة لهم بالدويم ولقد انحاز هناك العبابدة والجعليون وبعض الاقليات

أقسام الجعافرة :

ينقسم الجعافرة الي ثمانية فروع تنقسم الي عدة خشوم وتلك الفروع زهي

الميرياب ، الحسينات ، الحسنات
الاحمداب ،العسكراب ، السحبلاب
العبدلاب ، الناصراب

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #14  
قديم 05-03-2007, 11:14
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية


قبيلة المجانين



قبيلة المجانين ين من بني سهل الذي ينتهي نسبه إلي سعد العشيرة من بطون كهلان بن سبأ وأنهم كانوا في المطقة التي تقع بين ميناء جدة جنوبا وميناء ينبع شملا وفي أودية تهامة وفي جنوب مكة في وادي ( قرماء ) ووادي ناوان وأن المجانين ينحدرون من زبيد بن الصعب بن سعد العشيرة .

وزبيد تنقسم إلى ثلاثة بطون هي :

1 – الغذرة .
2- زبيد الشام .
3- زبيد الشيخ والمجانين ينتمون إلى بطن زبيد الغذرة ومن فروع الغذرة
:

1- القراقرة.
2- الفوارس.
3- الخرمان.
4- الحميرات.
5- الذرا
ومن الذرا يتفرع أصل المجانين . وهذا وبعد رحلات عبر التاريخ تخللتها حروب وتزاوج وتصاهر مع كثير من القبائل والعشائر التي جاءت السودان عن طريق درب الأربعين من مصر وكان من تلك القبائل العديدة لخم وجزام وجهينة وقد صحب بنو سهل تلك القبائل وتجولوا لفترة بين وادي هور وسهل ( تيقة ) المرتفع بشمال دارفور ثم ارتحلوا إلى شرق دارفور وقد استقر المجانين في دار حامد فترة من الزمن تغلبوا علي العطش هناك بأن حفروا عددا من الواني وهي آبار عميقة وواسعة وماؤها يدوم طويلا ومن تلك السواني بئر مسرة والتي قام بحفرها المجانين وتعرف هناك بإسمهم إلى يومنا هذا . ثم نزحوا إلى منطقة الخيران بشمال كردفان وكانوا يمارسون حياة البداوة كلها ثم ظنوا حتى استقروا بمنطقة واحات شمال كردفان والتي اصبحت تعرف باسم أرض الخيران في بارا والبشيري ودميرة العاديك وخور جادين والشعطوط وايد الناقة واخيرا انفصل المجانين عن نظارة دار حامد واستقلوا بنظارة خاصة بهم حيث صارت مدينة المزروب غرب بارا حاضرة لهم وهي تقع علي بعد 80 ميلا شمال مدينة الأبيض وقد صارت منطقتهم شبه قاحلة بفعل الزحف الصحراوي والجفاف فهي شحيحة المياه الأمر الذي جعل سكان المزروب يعتمدون علي مياه الحفائر وزراعة البطيخ وقد قلت الأبل لديهم بعد أن كانوا يربون اعدادا كبيرة منها وقد بدأ المجانين يتخلون حياة البداوة واستقروا اكثر من غيرهم من سكان تلك المناطق .

تقسيمات المجانين اليوم :-
ينقسم المجانين اليوم إلى أحد عشر فرعا وهي بدورها تتفرع إلى عدة خشوم بيوت وتلك الفروع هي :-

1- أولاد فضالة
2- اولاد امحمد
3- اولاد ماضي
4- اولاد رومية
5- المساعيد
6- الحميدية
7- العيادية
8- ناس طيبو
9- الغديات
10- الحيادرة
11- اولاد ساعد

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #15  
قديم 05-03-2007, 11:15
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: القبائل السودانية

قبيلة بني عامر



حسب الاصطلاح العربي على تسمية القبائل يطلق إسم الجد أو الأب مثل عمران – عمراني أو البنوه بني عمران او اضافة آل فتصبح آل عمران ، وقد اكدت المصادر خلال المتابعة التاريخية لقبيلة بني عمران بأنها بوتقة للإنصهار والتمارج والتداخل خلال المتابعة التاريخية لقبية بني عمران بأنها بوتقة للإنصهار والتمازج والتداخل والاختلاط للدماء القحطانية والعدنانية والأشراف والحامية والزنجية وأصبحت قبيلة سودانية قومية نجدها في تداخل وتمازج مع كل قبائل السودان

شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً وفي الوسط تحتفظ بإسمها العربي القديم (بنو عمران )،، توجد قبيلة بني عمران في كل من الحجاز ولاشام واليمن ومصر والجزائر والمغرب وليبيا ،، دخل بنو عمران السودان كعلماء وفقهاء ومجاهدين في الفتح الإسلامي وكتجار ورعاة عن طريق الصحراء بشمال دارفور وكردفان ،، من أكبر فروع بني عمران : عمارنه ، عوامرهمعينية ، أولاد منصور ، شقاليق ، تعالبه ،

بني عاطف ، أولاد مالك ، ضبانية ، زوايده ، نواوير ، أولاد محمد ، اولاد حسن ، أولاد مهاجر ، أولاد ابراهيم ، كواديك ، اولاد ابو عمير ، فريواب ، سيفيه ، اولاد واصل ، اولاد ابو عيدان ، دقالشه .... الخ ؛؛ توجد اضرحة أجداد بني عمران ( عامر وعمران ) بمنطقة دراو بجنوب مصر وكانت لهم مشيخة في بلاد النوبة الشمالية في عهد المماليك ، عرف أفراد بني عمران بتعليم الدين الاسلامي والقرآن مثل عامر وعمران ، مكي الدقلاش ، بريمة الرغوم ، جود وادومة ، الصابونابي وغيرهم ،، قبيلة بني عمـران من أولى القبائل الي بايعت الإمام المهدي عند قيام الثورة المهدية ، توجد قبيلة بني عمران في مناطق مختلفة بالسودان منها : شمال دارفور ، شمال كردفان ، القضارف ، الجزيرة ومناطق أخرى كثيرة توجد بها أعداد قليلة من بني عمران

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #16  
قديم 05-03-2007, 11:24
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
Post العادات و التقاليد السودانية

الحنة



الخضاب والصبغ طريقتان للتلوين عرفتهما العرب ، ولا يكون الخضاب إلا بالحناء فإن كان بغيرها فهو صبغ وقد اختضبت المرأة العربية منذ القدم في يديها ورجليها وخضبت شعرها وصبغته ، وقد تخلط بالكتم والوسمة وغيرها طلبا للون الأسود خصوصا في الشعر ، ولا نجد الان امرأة في الدنيا تهتم بالحناء كاهتمام المرأة السودانية وحرص النساء عامة على الزينة فطرة وطبع ، وسلاح المرأة جمالها وهو الذي يعيطيها المكانة في قلب الرجل ، واذا كانت الزينة واجبه للمرأة عموما فتزيين المرأة لزوجها أوجب واولى قالت عائشة رضي الله عنها لإحداهن : ( إن كان لك زوج فاستطعت أن تنزعي مقلتيك فتضعيهما احسن مما هما فافعلي.


رحم الله الحميراء فهذا توجيه شريف لبنات جنسها وخضاب النساء واجب كما قدمنا

والمرأة السودانية حريصة كل الحرص على زينتها عامة والحنة بصورة خاصة ، وتتطورت أشكال الحنة عندنا في السودان ، وأخذت الحنة أشكال كثيرة تبعا للموضة وقد عاتب الرسول (ص) عائشة بقوله (مالي أراك سلتاء مرهاء) والسلتاء هي التي لا تختضب

(يعني عندنا في السودان مفسخة) والمرهاء هي التي لا تكتحل وبالسوداني مظلطة

والمرأة السودانية تتعرض للعتاب والزجر من قريباتها خاصة من والدتها من بعض العبارات الشائعة جدا مثل (مالك مظلطة انتي راجلك أي زوجك مافي ولا شنو ومن العبارات أيضا مالك مفسخة بمعنى إنها ما مكحله ) ولا تسلم المرأة المتزوجة والتي تهمل الزينة خاصة الحنة من هذه العبارات إلا وتكتمل زينتها لزوجها من حنة ودخان وكحل وعطور وهكذا

والمرأة السودانية تتعرض للعتاب والزجر من قريباتها خاصة من والدتها من بعض العبارات الشائعة جدا مثل (مالك مظلطة انتي راجلك أي زوجك مافي ولا شنو ومن العبارات أيضا مالك مفسخة بمعنى إنها ما مكحله ) ولا تسلم المرأة المتزوجة والتي تهمل الزينة خاصة الحنة من هذه العبارات إلا وتكتمل زينتها لزوجها من حنة ودخان وكحل وعطور وهكذا


طريقة عمل الحنة :

الحنة عندنا في السودان هي النبات المعروف عند العرب وطريقة عملها هنا في السودان تُقطع أوراقها وتجفف ثم تُسخن أو تسحق وتُنعم ثم تُبلل بالماء وتعجن وتترك حتى تختمر ،وتصب المحلبية والسُرتية وتبلل بها الأماكن المراد تخضيبها وربما استخدمت بعض النساء الجاز اذا لم يجدن الريحة ، وفي هذا دليل على حرص نسائنا على التزين مهما ساءت الاحوال ، ثم توضع الحنة فتلطخ أو تُنقش وتُسوى وتُترك حتى يتشرب الجلد عصارتها فإذا جُفت فسخت بعد ذلك أو حُتت حتا بالمعلقة ، وقد يُضاف بعد ذلك الدهن لتلميعها لزيادة سوداه وتثبيتها فيكتسي الجلد ذلك اللون الأسود الحالك ايضا يضاف النشادر لان النشادر يزيد من درجة لمعانها وتثبيتها فيكتسي ذلك اللون الاسود الحالك

تطبييق الحنة :

تُعيد النساء وضع الحناء مرة بعد أخري مرة أخرى طلبا للون الأسود وهذا ما يُعرف (بتطبيق الحنة) وهو أيضا معروف عند العرب ، فشعراؤهم كثيرا ما يذكرون ترجيع الوشم وهو إعادة الخضاب إذا بهت لونه ،الأول إذا كان من مادة غير ثابتة ، والتطبيق عندنا أما من الطبقة بمعنى وضع طبقة أخري من الحناء أو هو من التطبيق بمعنى التدبيل والتثنية نحن نقول (طبق لي الشي) يعن كرره واعادة ونقول (دفع ليهو طابق ) أي مرتين وتأخذ الحنة أشكالا شتى فقد تُحنن المرأة كفيها وقدميها وهو الخضاب ،قد تُقمع أطراف الأصابع وهو التقميع والتطريف ، أما التقميع والتطريف فهو خضاب البنان وأطراف الأصابع خاصة مأخوذ من أقماع الأصابع وهي أطرافها واجمل ما تكون الحناء في أطراف الأصابع ولاسيما إذا طليت بعد ذلك بالمناكير السادة أو المرقش وكان عليها ظلال من دخان الطلح

نقش الحنة :


تاخذ الحنة اشكالا ، فقد تحنن المرأة كفيها وقدميها وهو الخضاب ، تنقش الحنة نقشا أو رسما وقد يأخذ النقش والرسم أشكالا فنية فيكون أوراقا وأزهارا وفراشات على ظاهر الكف وظاهر القدم ويرتفع النقش إلى الساق وتنوعت الأشكال والنقوش تبعا للموضة ، فكلما مر الزمان تغيرت الأشكال وتجددت واصبحت اجمل

وربما تم رسمها في أماكن لا تخطر على البال كالصدر وما دونه ، وتجاوزت النساء مرحلة النقش إلى الكتابة بالحناء ، وكان ذلك شائعاً عند الجواري ، وقد ذكرت العرب الخضاب في الكف كثيرا لان الكف ابرز ما يُرى من المرأة خصوصا اذا كانت متحجبة قال الشاعر

رفعت للوداع كفاً خضيباً فتقبلتها بدمع خضيب


وقال آخر

بت في نعمة وباتت وسادي ثني كف حديثه بخضاب

فهذا قد بات على حشية (مخدة) بشرية هي يد المحبوبة او الزوجة ، وهي حديثة عهد الحضاب ، فهو قد شمها قطعاً اذا لم يكن قد راها

وحنة العروس تأخذ شكل خاص واجمل من حنة المرأة التي سبق لها الزواج ، فحنة العروس دائما تكون متميزة اذ تملأ تقريبا الساق ، والايدي ، ، وتجاوزت النساء مرحلة النقش إلى الكتابة بالحناء وكان ذلك شائعا عند الحواري

وسنقدم قريبا خلال هذه الصفحة احدث الأنواع والأشكال والرسومات الجديدة ونقوش الحنة ، وستساهم معنا متخصصات في هذا المجال لتقديم أروع الأشكال والنقوش وأحدثها تقميع الحنة.

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #17  
قديم 05-03-2007, 11:27
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: العادات والتقاليد

الشلوخ


كانت الاسر في المجتمع السوداني تحرص على ان ترتدي الفتاة منذ فجر صباها ما يعرف بالرحط ، وهو عبارة عن سيور ذات لون وردي جميل تشبك لتتدلى على جانب واحد من شعر الفتاة ، ويرتدي الرحط ليدلل على عذرية الفتاة التي كانت تمشط شعرها باسلوب دقيق ينم عن مهارة فائقة وتستخدم في تلك العملية التي تعتبر شكلا من اشكال الزينة خلطة من الطيب تسمى الرشة وهي عبارة عن عطر المحلب المسحوق المخلوط بالصمغ العربي الذي يبرم به الجزء الاخير من كل ضفيرة من ضفائر شعر الفتاة وهذه البنت السودانية التي كانت ترتدي الرحط وهي لم تتجاوز السابعة من عمرها كانت تعاني من الخوف والقلق النفسي لانها تتهيأ في هذه السن للاقبال على عملية مؤلمةجداً ، تنتظرها عاجلا أم آجلا لتزفها للدخول الي مرحلة النضج وفقا للمعايير الاجتماعية السائدة حينها

تنتظرها عاجلا أم آجلا لتزفها للدخول الي مرحلة النضج وفقا للمعايير الاجتماعية السائدة حينها ، تلك العملية هي عملية (الشلوخ) وهي جروح طولية تحدد خدي الفتاة على الجانبين وتعتبر أيضا مظهر من مظاهر التجميل وتزيين وجه الفتاة على نحو ما كان معروفا حينها ، وكانت الفتاة تترقب في وجل وخوف ورعب شديد ذلك اليوم وهي لا تقوى على معارضة اهلها ، وتعتبر عملية الشلوخ عملية بشعة ومؤلمة وتقوم بها في الغالب امرأة معينة لا تعرف شيئا عن الادوات الصحية ولم تسمع عن التعقيم والجراثيم التي تصيب الجروح ولا تحس بخطورة هذه العملية

المؤلمة وتنفذها من غر رحمة ولكنها تحمل الموس الحاد بكل اطمئنان وتخطط خط على جبين الفتاة لتكمل ستة او ثمانية او عشرة خطوط بطول الخد في الغالب وسط صراخ الفتاة من جرا الالم المبرح وهي تحاول الافلات دون جدوى من قبضة نساء قويات لا تعرف قلوبهن الرحمة او الشفقة على الضحية المغلوب على امرها ، وتمسك اولئك النسوة بذراعي الفتاة ويثبتها حتى تكتمل العملية المؤلمة وسط الصراخ الشديد والالم

وبعد ذلك تغسل الجروح ويوسع كل واحد منها ثم يلصق عليه القطن المشبع بالمحلبية والقطران ويزداد الالم ، وتتعذب الفتاة المسكينة عدة اسابيع وهي تعاني الاما مبرحة نتيجة للحمى الشديدة وتورم الخدود ويكون سرور الاهل عظيما كلما كانت الشلوخ عميقة وعريضة في خدود البنت اليانعة ، وعلى الرغم من خطورة هذه العملية الا انها كانت تعتبر مظهرا من مظاهر الزينة والجمال بالنسبة للمرأة السودانية


وتفيض الاغاني الشعبية لشعراء ذلك الزمن بالنمازج التي تغنت بجمال الشلوخ ، ولكن بحمدالله فقد انتشر الوعي وتحررت المرأة السودانية من هذه العملية البشعة التي لا اجد وصفا انسب لها من كلمة المجزرة







 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #18  
قديم 05-03-2007, 11:29
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: العادات والتقاليد

نسيت شئ مهم جدا وارجو المعذرة وهو أن هذه المواضيع منقولة للفائدة وشكرا تقبلوا تحياتي.

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
  #19  
قديم 06-03-2007, 05:42
الصورة الرمزية بت أبوظبي
بت أبوظبي بت أبوظبي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 14:32, 3rd Nov 2006
الدولة: مدينة الأبراج
الجنس : سودانية
المشاركات: 983
افتراضي رد: العادات والتقاليد

[QUOTE=Still I Need U;14667][color=#000099][B][size=2][font=Tahoma][align=justify]
الشلوخ






اسمعني يا مهند ..
كنته عايزه أعرف النقط دي بعملوها كيف ...!!!
كل ما اشوف الصوره .. اتساءل ..؟؟؟
يا ربي دي نقط ولا حبوب ..!!؟؟؟؟
بس لما نزلت بوست الشلوخ وجات معاها الصوره دي ..
قلته اكيد ده نوع من انواع الشلوخ ..؟؟
صح ..!!!؟؟؟؟:D

 

 

من مواضيع بت أبوظبي

 

 

 

توقـيع بت أبوظبي

[SIGPIC][/SIGPIC]

رد باقتباس
  #20  
قديم 07-03-2007, 10:42
Still I Need U Still I Need U غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:19, 19th Jun 2007
الدولة: بلاد الله الواسعه
الجنس : ذكر
المشاركات: 503
افتراضي رد: العادات والتقاليد

ايوة يا بت أبوظبي الصورة القدامك دي ده نوع من أنواع الشلوخ في القبائل الجنوبية وتمتاز كل قبيلة بطريقة تشليخ مختلفة تماماً مثلاً قبائل الدينكا الشلك ألخ ، وكذلك وحتي في الجزء الشمالي من السودان هنالك من القبائل مثل الشايقية والجعليين وكثيرين جدا منهم يستخدمون عادة الشلوخ ، ولديها طقوس معينة تتم بها عملية الشلوخ وأؤكد بأنها عملية في اية الصعوبة ، وهنالك الكثير جدا من القبائل وحتي الآن يتمسكون بهذه العادة ، شكرا على المرور ، تقبلي تحياتي ،،

 

 

من مواضيع Still I Need U

رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع إبحث في هذا الموضوع
إبحث في هذا الموضوع:

البحــــــث المتقــــــدم
طرق عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

الانتقال السريع إلى




Schopfheim , Germany, 23.10.2006
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd anasudani
Adsense Management by Losha

كل ما يكتب فى المنتدى لايعبر عن اراء ادارة المنتدى وانما يعبر عن اراء كاتب الموضوع او المشاركة

Security team