الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

يهتم هذا القسم بكل المعلومات عن وطننا الحبيب .

المشرف: بانه

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
مهند ابراهيم
مشاركات: 107
اشترك في: الاثنين 2008.6.30 11:35 pm
مكان: السعودية-تبوك

الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة مهند ابراهيم »

مقدمة

الحديث عن رجل في قامة الشيخ عبد الرحيم البرعي هو حديث عن رجل من عظماء السودان ، و إفريقيا وذلك لا لكثرة ماله وثرواته بل لبساطته ،وتواضعه ، وحبه للناس غنيهم وفقيرهم دون تمييز أو جهوية أو قبلية ، فدعوة الشيخ عبد الرحيم بدأت في ( الزريبة ) ولكنها ما لبثت أن عمت كل السودان من أقصى غربه إلى شرقه وشماله وجنوبه . كان رجلا محبوبا عند كل أهل السودان بمختلف أجناسهم وجهوياتهم . وكان مثالا للتوحد . لم يطلب الشيخ البرعي المناصب ولم يسع لها ، لذلك كان شخصية محبوبة حتى إنتقل إلى جوار ربه بعد عود من الدعوة والابتلاءات ، كان رافضا للإغاثة والإستعمار ويوقر مكانة رصفائه من شيوخ الطرق الصوفية في السودان وغيرهم ، وكان مثالاً للتواضع . كتبت عنه مجلة العالم الإسلامي موضوعاً بعنوان ( الشيخ البرعي مدرسة منهجها التواضع ) . وللشيخ البرعي أصدقاء من كل أهل السودان. وتشرفت بلقاء أحدهم وهو الأستاذ/ محمد الطيب صغيرون الذي رافق الشيخ ابرعي في أسفار عدة وعرفت منه كثيرا من مآثر الشيخ عبد الرحيم البرعي
:Sudan: :0040:
صورة العضو الرمزية
مهند ابراهيم
مشاركات: 107
اشترك في: الاثنين 2008.6.30 11:35 pm
مكان: السعودية-تبوك

الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة مهند ابراهيم »

النشأة والميلاد

ولد الشيخ عبد الرحيم محمد وقيع الله في قرية ( الزريبة ) إحدى قرى مجلس ريفي أم دم التابعة لمحافظة ( بارا) في ولاية شمال كردفان وكان ميلاده في عام 1923

وقد نشأ في كنف والده الشيخ / محمد وقيع الله ، وكان والده قد أخذ الطريقة القادرية السمانية على يد الشريف الشيخ عمر الصافيابي شيخ ( الكريدة) ، وأمره الشيخ بالعودة إلى ( الزريبة ) وأن يقوم بتعليم الشعائر الدينية وتحفيظ القرآن الكريم فعاد إلى بلده .

حفظ الشيخ / عبد الرحيم القرآن على يد والده وكان ذلك في ريعان شبابه . وإنتقل إلى تعلم العلوم الإسلامية على يد والده`رحمه الله . وأجاد علم الحديث والسيرة والفقه واللغة العربية وأخذ العلم كذلك من أمهات الكتب التي تبدو جليا في أشعاره

توفي والده عام 1944 م وأجتهد في التوسع في الدعوة وبنى مسجدا وخلاوى ب ( الزريبة ) وبدأ طلاب القرآن يتوافدون ، وإفتتح معهدا للعلوم الشرعية في عام 1974 م وفي العام 1969 إفتتح زاوية السمانية في مدينة الأبيض وفي العام 1981 م إفتتح مسجده في مدينة أم درمان ، وفي العام 1983 م إفتتح مسجد الأبيض في حي الدوحة ، وفي العام 1984 م إفتتح مسجد أم دم حاج أحمد ، وفي عام 1992 م إفتتح مسجده في ود مدني، وفي العام 1993 م إفتتح مسجده في أم روابة ، وفي العام 1999 تم وضع حجر الأساس للمجمع الإسلامي والذي يضم مسجدا وملحقاته والذي تم افتتاحه في 2001 م وذلك بمدينة المجاهدين بالخرطوم

سمي بالبرعي تيمنا بالشيخ عبد الرحيم البرعي اليمني الذي أصدر قصائداً عديدة في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم وقيل أنه توفي قبل أن يزور قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان في طريقه إليه .

:0040: :0040: :0040: :0040: :004:
صورة العضو الرمزية
مهند ابراهيم
مشاركات: 107
اشترك في: الاثنين 2008.6.30 11:35 pm
مكان: السعودية-تبوك

الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة مهند ابراهيم »

له عشرات الدواوين في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ورجال النهضة والتعريف بالسيرة والآداب الإسلامية والأخلاق والفضائل .

* منح الدكتوراه الفخرية م جامعة أم درمان الإسلامية ، جامعة الجزيرة ، وجامعة كردفان .

* منحته الدولة وسام العلم والأدب .

* منحه الرئيس المصري نوط الامتياز .

* شارك في عدة مؤتمرات دعوية وعلمية وآخر مشاركة له كانت في مراسم اتفاق نيفاشا بكينيا .

* إنتقل إلى جوار ربه في يوم عاشوراء 1426 ه
صورة العضو الرمزية
مهند ابراهيم
مشاركات: 107
اشترك في: الاثنين 2008.6.30 11:35 pm
مكان: السعودية-تبوك

الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة مهند ابراهيم »

أولا

الفرائض:- الصلاة، الزكاة ،الصوم ، والحج والدعوة المبسطة إليها عند دور الشيخ عبد الرحيم البرعي في التوعية بالفرائض والتشويق إليها وتبسيط الدعوة في القصائد بلهجة عربية بسيطة.

1. الصلاة:-

ذكر الشيخ عبد الرحيم البرعي فريضة الصلاة كثيرا وذلك تعظيما لمكانتها ولفرضيتها وكعادة الشيخ البرعي ،أحيانا يذكر الصلاة لوحدها وأحيانا يقرنها مع فرائض آخري في الذكر . وهذه مسيرة الشيخ البرعي في الدعوة المبسطة والسهلة الفهم لعامة الناس عالمهم وجاهلهم فيقول مثلا:

توضى صلي من ذنبك استغفر
لنبيك صلي أكثر من التهليل


ويقول :-

أقم الصلاة لوقتها يالهي فيها
فلاحك أن عقلت بساهي


هنا ذكر الصلاة منفردة وكلمة الاستغفار من الذنوب ويمكن أن يكون داخل الصلاة ، أو بعد الصلاة مع الباقيات الصالحات . وكذلك التهليل ويقصد به التشهد (لا آله الإ الله محمد رسول الله وأيضا الصلاة علي الرسول(ص).واجتماع كل هذه الأعمال الصالحة في هذا البيت الشعري يدل علي بساطة في دعوة الشيخ وينهي عن السوء واللهو عن الصلاة. وأحيانا يختار الشيخ البرعي شخصا نموذجا ونبعه بالصلاة والا يذكر الشيوخ ورجال الدين لوحدهم بل إنه يذكر أحيانا البسطاء من المجتمع وحين يقول:-

وله مساعد
لادارتو ما بيجهل

لزيوتو مسارع
تشحيمو يستعجل

عند(الصلاة)
توضأ معانا صل


المساعد هو ساعد سائق السيارة، ويمدحه بأنه جادى في إدارة عملوا في تغيير زيوت السيارة والتشحيم وإنه مصلي . وآخر ذكر الصلاة هنا وذلك لتشويق السامع البسيط وهو العامل (المساعد) وكل من هو مشابه له.

والشيخ أحيانا يقرن الصلاة مع بعض الفرائض مثل قوله:-

حج وصلي وذكي
مالك بلا إهمال


ويقول أن الصلاة عماد دين محمد وزكاتك ركن بناء دين الله

ويبحث عن صلاة الجماعة ويقول:-

إن الصلاة مع الجماعة سنه
يرجي قبول صلاتها لله


2. الزكاة:-

حث الشيخ البرعي علي الإنفاق في سبيل الله وخاطب جميع فئات المجتمع بالإنفاق ويخاطب الدعاة وأهل البهائم فقال لهم:-

احلب لو درك والدك
وهب للأم دهبك ودرك


ويقول أيضا:-

جود وإن دعنك بمالك ** الأيام أو ودعنك

في البيت الأول أمر بالإنفاق علي الوالدين وحث عليها ، وفي البيت الثاني أمر بالإنفاق للفقير والغني معا0

الصوم:-
في أبيات كثيرة ذكر الشيخ البرعي الصيام وذلك علي سبيل الدعوة للصيام وتعظيم هذه الفريضة للعامة ويقول:-

ويكون صيامك
بالرؤية أو إكمال

عدة شعبان
قول الرسول إجمال

عند الله يازمال
مابضيع أجر العمال


صيام رمضان يتم بالرؤيا كما هو معلوم أو إكمال شهر شعبان ثلاثين يوما. وأشار إلي أن الله لايضيع أجر من أحسن عملا وفي حديثه (ما بضيع أجر العمال).

ويقول الشيخ أيضا:-

من فاته فضل التهجد في الدجي
وقراءة القرآن في الأسحار

والصوم ثم صلاة نافلة الضحى
درس العلوم وصحبة الأخيار


تحدث الشيخ عن التهجد في العشر الأواخر من رمضان وقراءة القرآن . وذكر الصوم وصلاة الضحى والدروس وهذا هو منهج الشيخ النظرة الكمالية للعبادات والربط بينها.

ويقول:-

الرجال قاض في الحدود وإن صافن أنت أين من ذلك

وفي هذا مدح للرجال صائمي رمضان وغيره في أوقات الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة . وهي عادة عند الشيخ أن يجعل هنالك نموذجا وسألك أين أنت من ذلك وهي معاتبة لطيفة لغير الصائمين.

يقول الشيخ:-

صائم رمضان مولاك غفور
لدعاك أجاب ذنبك مغفور


وفي هذا إشارة إلي الغفران في شهر رمضان

الحج:-
من أكثر ما قال الشيخ البرعي في دعوته الشعرية البسيطة لأهل السودان حديثه في الحج والسفر له ومناسكه وهذه هي عادة أهل النهوض . ولكن الشيخ البرعي أهتم بكل ما في الطريق 0الطائرة-الباخرة- البوكسى ) ذكر وسائل السفر الحديثة والتي كانت إضافة في وصف كل الرحلة إلي حج البيت الحرام ويقول:-

الشوق علي الخضرا الشارف بناها
والكعبة والمروة عرفة ومناها


ذكر في هذا البيت المدينة المنورة والتي كالعادة مايبدأ الحجاج بالزيارة لقبر الرسول(ص) ثم ذكر (الكعبة) إشارة لطوف القدوم وكذلك ذكر (المروة) إشارة للسعي بين الصفا والمروة وذكر (عرفة) في إشارة إلي الوقوف بعرفة و(مني)التي ينحر الحاج فيها ويرمي الجمرات.

ويقول ايضا:-

طوف مكة حج زور الضمين
يا ماشي للبلد الأمين

يا ناوي للبلد الأمين
ابشر بالخير هز باليمين


في إشارة للطواف في الحج وزيارة الرسول (ص) وفي إشارة إلي دعوة سيدنا إبراهيم (اللهم أجعل هذا البيت آمنا) قال الأمين بساطة الدعوة تتجلي في (أبشر بالخير هز باليمين)وهذه عادة سودانية في حالة الفرح بهز الشخص يده اليمني علامة علي الفرح والسعادة وهو تعبير مفهوم لعامة الناس.

ويقول:-

للحجة نوفي ** ونعيد في مني

وفي هذا البيت يذكر أنه وفي الحج من غير رفث ولا فسوق ولا جدال ويوم العيد في (مني
صورة العضو الرمزية
مهند ابراهيم
مشاركات: 107
اشترك في: الاثنين 2008.6.30 11:35 pm
مكان: السعودية-تبوك

الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة مهند ابراهيم »

:Sudan: ثانيا:-

الشيخ البرعي والتعريف بسيرة الرسول(ص):-

صفات الرسول(ص):-
يقول الشيخ:-

طه صاحب القرب
طه كاشف الكرب

منتصر في الحرب
في الشرق والغرب

للعهود قد أوفي
ما ظلم ما استوفي


ذكر الشيخ البرعي أن الرسول (ص) هو صاحب القرب من الله تعالي وفي هذا تفسير بسيط لمكانة الرسول عند الله تعالي بأنه عرج سبع سماوات وكلم ربه ، حدث في ليلة الإسراء والمعراج. وكذلك كان الرسول (ص) محاربا ومجاهدا لأعدائه وكان منتصرا عليهم، وكان صبورا،وموفي للعهود ولم يظلم أحد. وفي ذلك دعوة للتأسي باوصاف الرسول (ص)وحمل هذه الصفات الانها صفات رسولنا.

ويقول:-

نبينا تقي ومبروك
الدينو ما مشروك

الانقذ المدروك
حل القبض في شروك


يشير الشيخ البرعي لإلي تقوي نبينا (ص) وبركته،وان دين الإسلام ليس فيه شرك ومشروك من كلمة شرك وهو تغيير عربي أقرب لعامية أهل السودان. والمدروك هو الذي حالت به أذمة وهو لفظ يستخدم في العامية السودانية وقام الرسول(ص) بإنفاذ هذا (المدروك).

خلافة الرسول (ص):-
ويقول الشيخ البرعي:-

عظيم خلقه أجره محصور
شفيع الكل يوم نفخ الصور


وفي إشارة إلي حلقة القرآن لذلك ذكر كلمة عظيم لان القرآن عظيم ، وكذلك هو شفيع الكل يوم البعث والتي أشار إليها (بيوم نفخ الصور)

زوجات الرسول(ص):-
ويقول الشيخ البرعي:-

وجمع من تنسب ** للسيدة الجدة

ويعني بالسيدة خديجة( رضي الله عنها) وأرضاها فهي جدة أحفاد الرسول(ص) ، وأول من اسلم من النساء وأول من تزوجها الرسول (ص)

ويقول الشيخ البرعي:-

ذو الخصال الجيدة عنه تحكي السيدة

وهنا يقصد بالسيدة عائشة رضي الله عنها ويقول الرسول (ص) خذو دينكم من هذه الحميراء وذلك لعزارة علمها وأن الرسول (ص) كان يحبها حبا شديدا
:017: :075: :016: :
صورة العضو الرمزية
مهند ابراهيم
مشاركات: 107
اشترك في: الاثنين 2008.6.30 11:35 pm
مكان: السعودية-تبوك

الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة مهند ابراهيم »

ثالثا:-

دور الشيخ البرعي في التعريف بالصحابة رضوان الله عليهم

الخلفاء الراشدون:-
يقول الشيخ البرعي:-

جزي الإله رفيعه خير الجزاء
من كان في جوف الدجى اواها

وبغار ثور قد فداه بنفسه
ذات النهى حبا جعلت فداها


في هذه الأبيات إشادة إلي الصديق (أبو بكر رضي الله عنه)حينما رافق الرسول (ص)في ليلة الهجرة إلي المدينة ،وذكر حادثة غار ثور وذكر انه فدي الرسول(ص) بنفسه وذلك حبا في رسول الله (ص). الشيخ البرعي يوضح لنا بهذه الأبيات كيف ان الصديق رضي الله عنه كان يحب الرسول (ص) وفي هذا تشويقنا لحب المصطفي (ص).

ويقول الشيخ البرعي:-

الفاروق ذو العدالة
والسادات هوي

نعم الشالو
الحماله


بذكر عدل سيدنا عمر( رضي الله عنه) وهو ثاني الخلفاء الراشدين وبه نصر الله الإسلام.

ويقول الشيخ البرعي:-

الليلة بجيب
قول سيدي عثمان

مرحبا
سيدي التلا الاثمان


في هذين البيتين يذكر سيدنا عثمان بن عفان (رضي الله عنه) (والتلا الاثمان) إشارة إلي حفظه إلي كتاب الله تعالي.

ويقول:-

الليله بجيب القول علي
صهر الحبيب عثمان


وفي ذكره إشارة إلي زواج سيدنا عثمان بن عفان إلي بنتي الرسول (ص) السيدة رقية وأم كلثوم. وهو فضل أخص به سيدنا عثمان. وكانت تستحي الملائكة منه. وذكر الشيخ اتفاق سيدنا عثمان لجيش العسرة وغيرها.

ويقول الشيخ البرعي:-

بذكر الأحرار
بمدح باب مدينة

العلم والإسرار
النصر الشريعة الليث علي الكرار


في هذه الأبيات يذكر الشيخ سيدنا علي كرم الله وجه ناصر الشريعة وهو بن عم الرسول (ص) وأول من أمن من الصبيان وهو الذي فداء الرسول (ص) ونام علي فراشه وزوج السيدة فاطمة رضي الله عنها ووالد الحسن والحسين رضي الله عنهما يستمر الشيخ البرعي في التعريف بمآثر سيدنا علي ( رضي الله عنه).

ويقول الشيخ :-

أسد الله الأمام
أبن أبي طالب

علي زوج البتول
اللي لآله طالب

والد السيدين
ضرع الكرم حالب


وسيدنا علي مع قوة في الحرب كان عالما وحكيما ويقول الشيخ فيه:-

فمه للمعارف ** والحكم نطاق

وهذه اللغة البسيطة (نطاق)( وضرع الكرم حالب) هي خطاب للعامة من أهل السودان وغيرهم. وذلك للتعريف بالصحابة رضوان الله عليهم.

بقية الصحابة:-
إن ما ذكره الشيخ البرعي كثير ولكننا نأخذ بعض النماذج من تعريف الشيخ البرعي من خلال القصيدة البسيطة المعاني للصحابة رضوان الله عليهم

الليلة بجيب
قول سيدي (العباس)

مرحباً
عم الرسول يا ناس


تعريف بعم الرسول صلي الله عليه وسلم سيدنا العباس رضي الله عنه ، وكانت له مقولة حين أسر يوم بدر (إن كنتم سبقتمونا بالإسلام والهجرة والجهاد ، لقد كنا نعمر المسجد الحرام ونسقي الحجاج ونفك العاني)

الليلة بجيب
قول سيدي (بلال)

مرحباً
نظمو الرسول في الال


ويشير الشيخ الي سيدنا بلال بن رباح (رضي الله عنه فهو مؤذن الرسول (صلي الله عليه و سلم )

ويقول الشيخ أيضاً

السنة العدول
مرحب بهم مرحب

فرسان الطام
حين في الخيول تركب

ناس سعد وسعيد
الأرضوا ذات الرب

سيدي ابن عوف
عامر لقاهو صعب

طلحة والزبير
اللي العصاة آدب

الكندي وضرار
خالد رئيس الحرب

العباس وحكزة
الأمرهم أعجب


بذكر الصحابة سعد بن معاذ ، وأما عامر فهو أبو عبيدة عامر بن الجراح ، وطلحة بن عبد الله ، والزبير بن العوم . الكندي هو المقداد بن الأسود ، وضرار هو ضرار بن الخطاب بن مدراس وقفل باليمامة استخدم الشيخ البرعي في هذه البساطة اللغوية في التعريب بالصحابة عليهم رضوان الله تعالي . وعمل علي تزويد السامع عن الصحابة ومجاهد الهم ومكانتهم عند الرسول (ص).
صورة العضو الرمزية
مهند ابراهيم
مشاركات: 107
اشترك في: الاثنين 2008.6.30 11:35 pm
مكان: السعودية-تبوك

الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة مهند ابراهيم »

الأئمة والتابعين .
يقول الشيخ

والستة البعدم
والآئمة الأربعة


الستة الذين ذكرهم الشيخ ذكرناهم في تعريف الشيخ بالصحابة

أما الآئمة الأربعة فهم الإمام مالك ،الإمام الشافعي ، الإمام أبو حنيفة والإمام أحمد بن حنبل رضي الله تعالي عنهم ، فهم الذين وفروا علي أهل الإسلام علماً من التفسير للقرآن والسنة وأقوال الصحابة وسددو وقاربوا وسهلوا الفقه وغيره من علوم الدين

والفقهاء السبعة
وأقطابنا الأربعة


وهم من الفقهاء التابعين وهم سبعة (سعيد بن المسيب ، وسلمان بن يسار والقاسم بن محمد بن ابوبكر بن عبد الرحمن وعبيد الله بن عبد الله ، وخارجه أبن زيد

آثر الشيخ عبد الرحيم البرعي الإسلامي في السودان

كان للشيخ البرعي آثر عظماً في السودان في كل أطرفه ودعوة الشيخ البرعي تعد امتدادا للسابقين له في الدعوة والصوفية القادرية في السودان إلا أن الشيخ البرعي كان مهماً بكثير من الأمور العليمة وادخل القصيدة العربية البسيطة في الدعوة الي الله تعالي وخاطب جميع فئات فيخاطب سائق السيارة ومساعدة الطبيب والممرض والمزارع والعامل ، والراعي وكل القبائل السودانية من غير جهوية ولا تحيز وبذلك كانت للشيخ البرعي وكانة واسعة في شمال وشرق وجنوب وغرب السودان الكل حيران للشيخ البرعي

1. بناء المساجد والخلاوي .

كما اسلفنا أن الشيخ البرعي قد بني مساجد عديدة نذكر منها مسجد الزريبة بكردفان ومسجد بمدينة الأبيض ، وبارا ، ود مدني وبورتسودان ، ومسجد بمدينة أمبدة بأم درمان ، وكذلك بالخرطوم المجاهدين . غير أن الشيخ البرعي قد ساهم في بناء حقل الف زمالة وذلك الانه كان يقوم ببناء المساجد الصغيرة والزويا لتخريج خلاوي (الزريبة) وكان يذهب معهم الي مناطقهم ويقوم بافتتاحها

2. المعاهد الإسلامية

يقول الشيخ

علم النحو والإعراب
لغة المصطفي العربي

هيا بينا يا طلاب
علم النحو والإعراب

الابفوتنا أول باب
من كلامنا العربي


كتب الشيخ هذه القصيدة بمناسبة افتتاح معهد الزريبة العلمي 1974م وقصد الشاعر من علم النحو والإعراب من أهمية ذلك العلم لطلاب العلم. وكذلك ساهم في مجمعات أسلامية عديدة في السودان







3. التصوف وتعريف الناس به

نجح الشيخ البرعي في التعريف بالتصوف الإسلامي لعامة الناس وتحدث عن رجال الطرق الصوفية وعرف مبادئ التصوف وبسطها من خلال ذكر المتصوفة في السودان وغيره من الدول

ويقول الشيخ

جاد السما بغيثه الهنان
فاخضر وجه الارض غير توان

فسري النسيم علي الرياض
أعصانة بعض من الأغصان

روض طيور الإيك بعدم ا
سجعت بالنحان من الأفنان

وتجاوبت طرباً وفرحاً مثل ما
فرح الانام بطلعة السمان


قال الشيخ هذه القصيدة في الشيخ عبد القادر البكري حفيد الشيخ السمان للزريبة في كردفان

ويقول الشيخ

رضاء الله طول الدهر زائد
علي الأستاذ أرباب العقاد


وهو أحد الشيوخ المتصوفة السودانيون وهو في وسط الخرطوم

ويقول الشيخ

إكرام بال الميرغني وقومه
سادات أعراب الحجاز وعجمه

فهم البدور وهم شموش اشرقت
في كونهم بل هم ثواقب نجمة


هذه القصيدة في مدح الـ الميرغني وهم أهل السجادة الختمية ولهم دور في نشر الإسلام وتعاليمه في السودان وهم من آل البيت النبوي وأرتبط أسمهم بتاريخ السودان

يقول الشيخ

أمسي الزمان معجلاً بخيارنا
واليوم ينتقل الإمام الأكبر

أعني الهمام الفاتح البحر الذي
أخباره بين العوالم تنتشر


وهذه القصيدة كتبها في رثا البروفيسور حسن الفاتح قريب الله وتحدث عنه وهو عالم صوفي له مؤلفات وعلم عزيز



ويقول الشيخ

ولا نقول سوي ما برضي خالقنا
أنا وأنا أمر الله مكتوب

يعجل الدهر بالأخيار ممتحنا
للآخرين فيا من خلفو توبوا


وكذلك مآثر الشيخ الحاج محجوب أبو حواء وهو من شيوخ الأبيض في شمال كردفان

ويقول الشيخ أيضاً في الشيوخ خارج السودان

ويقول أيضاً

الفقهاء السبعة
وأقطابنا الأربعة

أوتاد الأرض
في القبل الأربعة

الإبدال والنقباء
العشرة في أربعة


الأقطاب هو لفظ صوفي والمقصودين عند الشيخ البرعي هم ( عبد القادر الجيلاني ، والشيخ أحمد اليدوي ، والشيخ إبراهيم الدسوقي والشيخ أحمد الدفاعي

المدائح النبوية والتنازل عن حقه في أعماله

تنازل الشيخ البرعي عن حقوقه في المدائح مما جعلها ينتشر وتناولها كل الفرق وتكتب وهذا فضل عظيم قدمه الشيخ البرعي لعامة الناس
صورة العضو الرمزية
مهند ابراهيم
مشاركات: 107
اشترك في: الاثنين 2008.6.30 11:35 pm
مكان: السعودية-تبوك

الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة مهند ابراهيم »

الفرق الموسيقية المتناولة لمدائح الشيخ البرعي :-

نشطت في عقد التسعينات بعض الفرق الموسيقية التي تناولت المديح النبوي وكان ابداعاً جديداً في الساحة الفنية السودانية ومن هذه الفرق

فرقة الصحوة
فرقة الصفوة
فرقة الأصائل .
فرقة اولاد البيت
إذاعة الكوثر وأثرها في نشر

مدائح وإرشادات الشيخ البرعي

هي إذاعة احديثة كان الهدف من قيامها تعظيم المصطفي (ص) ونجحت هذه الإذاعة في نشر المديح النبوي عامة ونشر شعر الشيخ البرعي وإقامة بعض المهرجانات للمديح في الخرطوم ، مدني ، بور تسودان ، والدويم ومن نجاحات إذ1اعة الكوثر إدخال كبار الفنانين السودانيين في مدح المصطفي وكثير منهم تناول مدائح الشيخ البرعي ونذكر منهم

الفنان محمود عبد العزيز .
الفنان سيف الجامعة
الفنان محمد وردي
الفنان عصام محمد نور
الفنان معتز صباحي .
الفنان الأمين عبد الغفار .
الفنانة عابدة الشيخ الفنانة نبوية الملاك.
الفنانة حنان النيل .
وهنالك الكثير وهذا نجاح كبير لإذاعة الكوثر رقم حداثتها الإعلام السوداني المرئي والمسموع في تناول مدائح الشيخ البرعي

كانت الإذاعة السودانية سباقة دائماً في الساحة الفنية وكان لها الدور العظيم في نشر مدائح الشيخ البرعي وذلك عبر عدد من البرامج الإذاعة التي تناول المدائح النبوية . ثم جاء دور التلفزيون والذي كان له دور عظيم في إجراء عدد من اللقاءات مع الشيخ عبد الرحيم وبث عدداً من القصائد لكل العالم . بالفرق الموسيقية والفرق التقليدية مثل أولاد الشيخ البرعي

الآثار الاجتماعية لحياة الشيخ في السودان

1- موقفه من الثورة الشيوعية الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية :-

يقول الشيخ

سودانا رجلو تدوس
للاميركان والروس

أنا ناوي ليك


ويقول أيضاً

الأمريكان بالسلام
لا يهدمو الإسلام

بحق الف الأم ميم
طه ونون حاميم

بوش يبقي شربوا حميم
وأجعل عظامو رميم

عرشهم يقع مهدود
باب نصرهم مسدود


يتمني الشيخ البرعي قوة الشعب السوداني حتى جعلوا علي أمريكيا وروسيا . وينبه المسلمين من أن الأمريكيان يريدون هدم الإسلام . يدعوا علي بوش الأب ويتمنى أنها عرشهم وهزيمتهم

ويقول الشيخ

نثبت الانلوج (غربا) (ونشريقا) أغنينا
بفضلك عن عبوش (ريقن)


يتمني الشيخ أن يثبت أهل السودانين والا يبحثوا الفضل عند الشرق وهو يبشر الاتحاد السوفيتي وحلفاءه ، والغرب الولايات المتحدة والحلفاء الغربيون . ويسأل الله أن يغنينا من القمح الذي قدمه الرئيس (ريغان) للسودان في مجاعة 1983م والشيخ البرعي يخاطب العامة أن هذه الإغاثة الأمريكية ما بها خيراًَ للبلاد وكان لهذه القصائد أثراً عظيماً للعامة في كشف نوايا أعداء الإسلام

ويذكر أن الشيوعيون حينما تقلدوا الأمور بعد انقلاب 1969 حاولوا إيقاف الشيخ البرعي ويذكر أن طائرتهم التي جاءوا بها لا زالت معطلة حتى الآن في الزريبة بكردفان

الشيخ البرعي والزواج الجماعي :-

كان للشيخ كبير دور في إقامة مهرجانات الزواج الجماعي وأقام أول مهرجان في الخمسينات من القرن الماضي وتم علي يده الف الزيجات بالطرق الميسرة

ويقول الشيخ

تم الشبكة جابت ربكة
أحسن الشياطين أبك


يذم الشيخ عادات غلاء الزواج بالشبكة وهي الحلي والذهب الذ1ي يقدم للعروس ويقول أن هذه عادات شيطانية الان الرسول (ص) حث علي ذات الدين

الشيخ البرعي والطرفة والنكتة

كان الشيخ البرعي ذو طرفة ونكتة وكان الإنسان الأئمة في سفر أو في طول إقامة وقد حكي لنا الأستاذ1 محمد الطيب صغيرون وكان حواراً للشيخ عبد الرحيم البرعي . ان الشيخ كان في يوم من الأيام مسافراً فوحلت سيارته في رمال كثيفة ووجدنا بعض الرعاة الذين أخرجوا معنا هذه السيارة من هذ1ه الرمال وقال أحدهم (يا أبوي الشيخ البرعي ) ودفع السيارة بقوة وخرجت وكان الشيخ البرعي يقود السيارة بنفسه وقال الراعي هذا (أبودويس) الا يقود السيارة مرة آخري في إشارة للشيخ البرعي الذي ضحك ضحكاً شديداً من قول الإعرابي وكافاءه علي ذلك

الوحدة الوطنية والشيخ البرعي

لم يكن الشيخ البرعي جهوياً بل كان سوداني الحس ودائماً يذكر كل القبائل وكل الشيوخ ويذكر ا* هو الفارق بين الناس وكان الشيخ البرعي مشارك في حضور احتفالات اتفاق نفاشا وكانت آخر مشاركاته في القضايا السودانية

الصلح بين القبائل والمتخاصمين :-

كان للشيخ البرعي دوراً في إفشاء السلام بين أهل السودان ومشارك في العديد من التصالحات بين أهل السودان

ويقول الشيخ

أذ1كر الهك يوت بوريك طبك
أحسن في من عاداك أو من يحبك


ينادي بالاحسان في العدو والصديق وكظم الغيظ والعفو عن الناس

ويقول

بل أنسي احسانك فيمن يحبك
وتناسي يوت لاساءة من يسبك


نسيان الإساءة من الناس والتوفيق بين المتخاصمين

ويقول الشيخ

ولا تخاشن ولا تغب أخاك ودع
نميمة أفسدت إصلاح أهليكا

ولا تكن حاسداً شخصاً علي النعم
سل الآله أعطاه يعطيكا

ولا تواعر ولا تهجر أخا أبداً
فوق الثلاثة صالح من يعاديكا


يعالج الشيخ أسباب المشاكل بعدم (المنحاشة) في اللفظ والتعامل وهو لفظ عامي سوداني وينهي عن الغيبة والنميمة لانها تؤدي الي افساد العلاقات بين الأهل ونهي عن الحسد علي النعم وأن الذي يعطي هو الله وأسأله أن يعطيك بدلاً من أن تحسد الناس

نهي عن ت* والتكبر وقطع الرحم والاخوان وفي إشارة الي الحديث النبوي بعدم المقاطعة فوق ثلاثة ليال

الخاتمة

مآثر الشيخ البرعي كثيرة وعظيمة وما أخذناه في هذا البحث ما هي الا نماذج من جور الشيخ البرعي في تسهيل الدين الي عامة أهل السودان وكان له دور عظيم في التعريف بالدين الإسلامي وهنالك الكثير من الشهادات العالمية فمجلة العالم الإسلامي كتبت موضوعاً الشيخ البرعي مدرسة منهجها التواضع وكرمه أهل مصر وغيرهم وقصده المسلمون في أوربا وأسيا وأمريكيا والتف حوله أهل السودان فكان مثالاً للكرم والتواضع والمحبة والله من وراء القصد.
صورة العضو الرمزية
waya
مشاركات: 14068
اشترك في: السبت 2007.8.11 11:15 pm
مكان: على سفر

رد: الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة waya »

الأخ الرائع .. مهند ابراهيم ,,
لا يسعني في هذه اللحظة سوى الشكر لشخصك الرائع على مجهودك الجميل في انشاء بوست يجمع مقتطفات عن حياة الشيخ البرعي ,, وفضائله وذكره ,,

تشكراتي
صورة العضو الرمزية
كجووول
مشاركات: 239
اشترك في: السبت 2008.4.26 7:03 pm
مكان: الفريجاب الخوالدة
اتصال:

رد: الشيخ البرعي ودوره في تبسيط الدعوة لعامة الشعب السوداني1923- 2005

مشاركة بواسطة كجووول »

مختصر السيخ البرعي
الشيخ عبد الرحيم الشيخ محمد وقيع الله البرعى الشيخ عبد الرحيم الشيخ محمد وقيع الله البرعى أحد علماء السودان، وشيوخها الأفذاذ الذين أسهموا في الحياة الدينية والإجتماعية بل وإسهامه في الحياة السياسية من خلال وساطته في حل كثير من القضايا القبلية،
وقضايا السودان حيث شارك أخيراً ضمن الوفود التي شهدت على إتفاق السلام الذي وقع في الفترة الماضية.. ويعتبر الشيخ البرعى زعيماً روحياً أرسى بنهجه الإسلامي الكثير من التقاليد السمحة، سواء عبر ندواته، أو أشعاره الصوفية،
ومؤلفاته، وخطبه الدينية...
ورحل الشيخ البرعى بعد صراع مع المرض ظل خلاله يتلقى العلاج داخل السودان...
ولد الشيخ عبد الرحيم الشيخ محمد وقيع الله البرعى
بقرية الزريبة في العام 1923م من أب ينتمي لقبيلة
الكواهلة القاطنة في ضواحي المناقل بقرية الشيخ عبود النصيح .
وأمه من قبيلة الجعليين تنحدر من سلالة الشيخ سلمان العوضى بضواحي شندى. قرأ القران على يد الشيخ ميرغنى عبدالله من أبناء الجعليين.
بعدها جلس لدراسة العلم على يد والده الشيخ محمد وقيع الله. كان والده عالماً بارعاً حفظ القران وقرأ على يد كبار علماء عصره وكانت تأتيه أمهات الكتب من كبرى دور النشر بالقاهرة وبيروت ودمشق وكان وقتها يطبع اسم الشخص المرسل إليه الكتاب على ظهره بماء الذهب.
بعد وفاة والده في العام 1944م،
ولى الخلافة وعمره إحدى وعشرون عاماً.
في الستينات انشأ المعهد العلمي بالإضافة الى لخلوة القران.
وفى العام 1970م افتتح المعهد العلمي بالزريبة رسمياً وبدأ في تدريس الطلبة.
واشتهر الشيخ البرعى بعرضه الشعر في شتى أبوابه وفنونه، وشعره في مدح الرسول (ص) و الوعظ والإرشاد ومحاربة نزوح الشباب الى المدن وشتى نواحي الحياة.
أول دواوينه بهجة الليالي والأيام في مدح خير الأنام،
ثم ديوانه الثاني رياض الجنة نور الدجنة الذي صدرت منه الطبعة الأولى عام 1967م وصدر الجزء الثاني 1991م.
وللشيخ الراحل كتاب آخر منظوم بعنوان بعنوان هداية المجيد في علوم الفقه والتوحيد.
أقام أول زواج جماعي بالزريبة في عام 1963م بواقع 163 زيجة، وكان المهر وقتها عشرة جنيهات للبكر وخمسة للثيب.
نال الشيخ البرعى الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزيرة ،
ومن جامعة امدرمان الإسلامية عام 1992م
وله مشاركات خارجية على المستوى
العربي أو العالم في المؤتمرات والمناسبات
الدينية وأقام مجتمعاً في قرية الزريبة التي تقع
على بعد (مائة كيلو متر) في الجزء الشمالي
الشرقي لمدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان ،
وغالب سكان هذه المنطقة من قبيلة (الجوامعة)
ورغم أن أهل الزريبة من آل وقيع الله ليسوا من
هذه القبيلة إلا أنهم يمتلكون أراضي زراعية وسكنية
شاسعة منبسطة في رقعة كبيرة جداً وتحيط
بها قبيلة الجوامعة مع بعض القبائل الأخرى
، ولا أدري متى استقر بهم المقام في هذه
المنطقة رغم أن تاريخهم القريب يعود إلى
أيام السلطنة الزرقاء (1504 – 1820م)
لكني أعتقد أن استيطانهم بهذا المكان يعود إلى
الهجرات العربية الأولى التي وفدت إلى شمال
كردفان واستقرت بها باعتبار أن هنالك كثيراً من
القبائل العربية قد وفدت إلى كردفان ثم غادرتها
إلى بعض مناطق وسط السودان .
وتعتبر الزريبة مركز إشعاع ديني وروحي في السودان، وقبلة لجميع السودانيين.
وفي هذا المكان تم دفن عدد من موتى الأسرة
من بينهم الجد وقيع الله ولم يزل أثر هذا المكان ظاهراً إلى الآن.
وتعتبرالزريبة مدينة متكاملة ، ويوجد بها معهد
لحفظة القران سماه الشيخ المعهد العلمى
، وقد اسسه عام 1970م ، ويؤمه العديد من
طلاب العلم من السودان والدول المجاورة .
وتحتشد الزريبة بمريدى وزوار الشيخ على مدى العام .
لمكانة الزريبة الرفيعة في قلوب السودانيين وغير السودانيين،
وفقد قام بزيارة الزريبة معظم روساء السودان،
وقد زارها الرئيس نميرى مرتان في العام 1978م وفى العام 1983، وصاحبت زيارته الأخيرة القصة المشهورة عن الطائرة المتعطلة.
قام الشيخ البرعى بإنشاء العديد من الخلاوى والمساجد، ويعتبر الرمزي الروحي لأهل الذكر في السودان قاطبة.
توفى صباح الأحد 20 من فبراير 2005 بالخرطوم
رحمه الله واسكنه فسيح جنانه .

كجووووووووول
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى السودان العام“