ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

التعارف..تبادل التهانى...وكل المناسبات الاجتماعية والاحتفالات.

المشرف: بانه

صورة العضو الرمزية
هاميس النوبه
مشاركات: 2928
اشترك في: الخميس 2008.5.22 6:46 pm
مكان: فى قلب النوبه الحنينه

ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة هاميس النوبه »

لكى ياابلاد الذهب سلااااااااااام

بااسمى وبااسم كل انساان نوبى
دااخل منتدنااا الحبيب الذى وحد شملناا

منتدناااا العاامر بالخير والحب والعطااء
للتااريخ والحضااره

باسم النوبه وابنااء ترهاقا
كما قال الشاعر:

حين حط المجد في الأرض دروبا

عزم ترهاقا و أيمان العروبة

عرباً نحن حملناها ونوبا

فلكم التحية أهلي الطيبين ....

عايزين ركن مميز بواضعيكم و مناقشاتكم الهادفة بأذن الله

ركن يضم الحضااره النوبيه ..........والقضااايا المعااصره لهاا
..........واللغه النوبيه ...........والقصص النوبيه وحكااوى المصطبه

................والثرااث ............واحيااء التااريخ المنسى
...,,
ارجو من كل انساااااااااان داخل منتدنا الحبيب منتدى انا سودانى
ان يشااارك معناا فى اثباات الحضااره النوبيه
وان يشاارك معنا ولايبخل عليناا باى معلومه نوبيه
ليكون هذا الركن
مرجع ومعجم عظيم للحضاره النوبيه لكل العااالم

,,,

فمااااجمل ان نشاارك جميعااا اخوانى فى بناااء الفكر والتااريخ النوبى
مره ثاانيه فينااا
. مااجمل ان نظل يد واحده
(((سودانى )))...........(((نوبى )))............(((افريقى )))
ماااجمل الحضاااره النوبيه
لكم خاالص التحياات .......والاحترمااات
ابنااء ترهااقا
,,
,
صورة العضو الرمزية
شمعة امل
مشاركات: 1850
اشترك في: الأحد 2008.8.3 12:46 pm
مكان: السودان

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة شمعة امل »


بوست رااااائع وحتكون استراحه جميله للنوبه

وللعايزين يعرفو حضارة بلدهم

ودى اول مشاركه من نوبيــــــــــه محسيـــــــه ............. :040:


النــــــــــــــوبه


هي قبائل تسكن المنطقة الواقعة في شمال السودان و جنوب مصر.

كان وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث عبارة عن حوض قديم للنيل

طوله حوالى 123 كم إلى الشرق من مجرى النيل الحالى.

فمنذ الألفية الرابعة ق.م. كان حوضاً زراعياً غنياً ادي لظهور الجنمعات النيوليتية.

أكتشف به جبانات كانت تجسيداً على الأرض للتنظيم الاجتماعي لمجتمعاتها إبان الألفية الثالثة ق.م.

صورة


بلاد النوبه فى السودان

اولآ: - منطقة العروضى دنقلا

دنقلا – مقاوادا – الغدار – لتي – كدا كول – عرب حاج – أمنتاقو – ناوا – زرايب – أم كرابيج –
أم عقال – تمنار – الكاسورة – الدوم – السليم – أقدي – حامد نارتي – أنقوري – إيماني – السير –
الترعة – تبو – كدركة – دبتود – موجراب – دار العوضة – السرارية – أباتة – كمنار – كودي –
دبالا – أرقو – البرقيق – رومي البكري – القولد – دمبو – شابتود – الخندق – سالي – سوري –
أوربي – تيتي – الصحابة – لبب – ود نميري – أقجا – مراغة – كابتود – جرادة – الزورات – كويه
– دمبو – بركية – حفير مشو – كومي – مقاصر – بنا – إرس – موسي نارتي – مروارتي – بونارتي
– آرتي قاشا – كرمة البلد – وادي خليل – كرمة النزل –


ثانياُ : منطقة المحس

جزيرة بدين ( سلنارتي – سقدان غرب – تشي – شبة ) – سقدان شرق – كبرنارتي الشرقية ( مدوق )
– أبوفاطمة ( أشكان ) – تمبس – كبدي – سميت - ساديق – إرو – حبراب – همبكول – مسيدة – فاد –
أشاو – كباجا – تاجاب – جوقل – أملي – أردوان – ملجاب – نوري – مشكيلة – أمنكنجة - فريق –
جدي – سبو – كوسي كوجة – دفوي – كجبار – كدين – كدرمة – كدة موسي – مشيرفة – أقتري –
دلقو – سعدفنتي – سعدكورتي – أبوساره – كويمتو – واوا – ماريابود – كوكي – الترعة – سودلي –
سيسي – هندكة – قرقود – تناري – كوية – عقولة – صلب – موقة – آرتي مري – نارارتي –
سروج – مقجور – توندي .


ثالثاً:- منطقة السكوت والحلفا

ماريا – أشيمتو – أوشب – حميد – نلوا – نلوتا – إرو – صواردا – عبود – كويكة – صاي – تبج –
عبري – أرنتي – عمارة – جنس – مقراكة – كوشة – فركة – سركمتو – دال – كولب – عكاشة –
أمبوكول – ملك الناصر – دويشات – أتيري – سمنا – صرص – مرشد – أمكي .
مجراب – دقيم – أنقاش – أرقين – حلفا – دبروسة – إشكيد – دبيرة – سيرينمتو – سيرينتنو – فرس .
صورة العضو الرمزية
هاميس النوبه
مشاركات: 2928
اشترك في: الخميس 2008.5.22 6:46 pm
مكان: فى قلب النوبه الحنينه

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة هاميس النوبه »

نبذه
.........
......
...
.

يتفرع النوبيون إلى عدة فصائل أو " بطون " صغيرة شأنهم في ذلك شأن معظم القبائل السودانية الكبيرة. سبب هذا التقسيم يرجع ربما إلى العامل الجغرافي وطبيعة المنطقة التي اقتضت توزع السكان في مجموعات صغيرة استقرت كل منها في جزء معين من الإقليم النوبي بعيدا عن المجموعات الأخرى بهدف تقاسم الموارد الشحيحة للمنطقة .
وبالرغم من عدم وجود أية فروق جوهرية في العادات والتقاليد ما بين هذه البطون ، إلا أنه يمكن ملاحظة اختلافات طفيفة في اللهجة من منطقة لأخرى بدرجة طفيفة جدا لا يلحظها إلا النوبيون أنفسهم .
وعموما فإن النوبيين لا يكترثون كثيرا بهذه الفروق الطفيفة ، بل يرون أنفسهم - على اختلاف لهجاتهم - نسيجا واحدا لا يمكن التفرقة بين عناصره . ولعل روح الانتماء المشهودة لدى النوبيين وإصرارهم على التمسك بالأصالة هو ما ساعدهم على الوقوف في وجه المحاولات المتكررة التي تعرضوا - وما زالوا يتعرضون - لها لطمس هويتهم أو فصلهم عن الجذور .
أهم التقسيمات التي يندرج تحتهاا النوبين الان....
1- الكنوز ( الماتوكية ) :
وهم نوبة مستعربة اختلطوا من عهود بعيدة بالعنصر العربي حيث صاهر زعماءهم أفراد من قبيلة ربيعة الوافدة فاكتسبوا الدماء العربية . كانت لهم منعة ومكانة مرموقة أبان الفتح الإسلامي لمصر و أسسوا في فترة من الفترات إمارة نوبية عربية كانت عاصمتها أسوان . كان ولاءهم قويا للفاطميين الذين استعانوا بهم في نشر الإسلام في بلاد النوبة .
موطنهم الأصلي هو "مريس" والمناطق المجاورة لها ، إلا أنهم ينتشرون الآن في رقعة واسعة من جنوب مصر وتحديدا على الحدود السودانية المصرية ، وهم يتحدثون اللغة النوبية باللهجة الكنزية .
2- الفادجا والماتوكية :
من فصائل النوبة الأصليين .
3- الإلـقـــــاد :
عرب استوطنوا حول كورسكا واختلطوا بالنوبة وتعلموا لغتهم.
4- الحلفــاويين :
يتمركزون ما بين الشلالين الثاني والثالث بدءا من الحدود السودانية المصرية وحتى بطن الحجر. يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الكنوز .
5- المحـــــــس :
يستوطنون ما بين الشلالين الثاني والثالث بما فيها بطن الحجر والسكوت والمحس .
6- الدناقلــــــــة :
من الشلال الثالث حتى حدود الشايقية بالقرب من مدينة الدبة . تختلف لهجتهم من بقية اللهجات النوبية ، ويعتقد أنها الأقدم .


...........
.....
..
.
صورة العضو الرمزية
هاميس النوبه
مشاركات: 2928
اشترك في: الخميس 2008.5.22 6:46 pm
مكان: فى قلب النوبه الحنينه

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة هاميس النوبه »

[media]http://http://www.youtube.com/watch?v=HcA7FdWlulc[/media]
......................
.........
..
.
صورة العضو الرمزية
صائغ الحروف
مشاركات: 1025
اشترك في: السبت 2008.5.17 10:22 pm
مكان: اوتسكنين جراح قلبى

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة صائغ الحروف »

كان قدماء المصريين يطلقون على بلاد النوبه بلاد كوش التى تقع من جنوب اسوان الى الخرطوم
حيث يعيش شعب النوبه وحيث قامت ممالك امتد نفوزها على وادى النيل بمصر
حتى البحر الابيض المتوسط شمالا وحيث يرجع تاريخ النوبه للعصر الحجرى قبل التاريخ
وتختلف اللغات اوتنقسم الى قسمين
1 رماثوكيه كنزيه
2 ولهجة الفادكيه
كما يسمونها فى السودان فاجيكه اوفادجه
واللغات الموجوده فى المنطقة 3 لغات
الحلفاويه
المحسيه
الدنقلاويه
وممكن لشخص اجادة اللغتين الدنقلاويه والمحسيه
او المحسيه والحلفاويه
صورة العضو الرمزية
هاميس النوبه
مشاركات: 2928
اشترك في: الخميس 2008.5.22 6:46 pm
مكان: فى قلب النوبه الحنينه

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة هاميس النوبه »

[media]http://http://www.youtube.com/watch?v=QY-wFuLPH70[/media]

.....................
...........
....
.
صورة العضو الرمزية
مايا
مشاركات: 1830
اشترك في: الثلاثاء 2007.3.6 6:14 am
مكان: ابوظبى

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة مايا »

النوبة واسوان عموما من ارقى محافظات جنوب البلاد ---------

انا زرته اسوان 4 مرات فيها طبيعه وجمال ماشفتهم فى مكان
واهلها ناس فى قمة الطيبة والكرم لما تمشى فى اى مكان طبعا هم بيعرفو بعض
لما يلاقوك غريب بيكونو عايزين يساعدوك بى اى طريقة ---------

فى مكان فى قمة الروعه مزار سياحى( اسمه حديقة النباتات )--------
فيه نباتات غريبة جدا وجميع انواع النباتات فى قمة الجمال----

فندق ايزيس بالجد الواحد لما يشوفو بيعجز عن وصفه -----
على ضفاف النيل تصميم رائع خدمة راقية جدا فندق كامل مكتمل ------

والمغرب تاخدى مركب وتلفى بيها وااااااااااااااااو
كفيلة انها تنسيك الدنيا كلها
شكل البيوت المرسومة واللون الابيض ------
بتحسسك انه الناس ديل فعلا دواخلهم نقية -------

اسوان مكان رائع وممتع جددددددددددددددا

يابختك هاميس

عزيزتى برجع ليك تانى
صورة العضو الرمزية
هاميس النوبه
مشاركات: 2928
اشترك في: الخميس 2008.5.22 6:46 pm
مكان: فى قلب النوبه الحنينه

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة هاميس النوبه »

مااايا
.................
...........
.....
.

فااسوان يااعزيزتى
تعتبر مشتى جميل، حيث تتمتع بمناخ معتدل جاف نظرا لوقوعها على الضفة الشرقية للنيل، تبعد 899 كيلومتر جنوب القاهرة، و تربط مصر بالسودان، و هي الباب إلى القارة الأفريقية.

ومشهد النيل فى اسوان ساحر الى اقصى درجة مع تدفقه خلال الصخور وجزره الرمادية المستديرة التى غطتها بساتين النخيل والنباتات الإستوائية.

يمكن أن تقضّي أيامك هناك بالمشي على كورنيش أسوان الواسع و تراقبى القوارب الشراعية تحفر السماء بسواريهم الطويلة أو تجلس في المطاعم العائمة تستمع إلى موسيقى النوبة وتأكل السمك. او تقوم باستكشاف السوق الملئ بالروائح والتوابل والعطور و السلال.
ويوجد هناااااااك العديد من الامااكن الخلاابه منها :

معبد كلابشه
يعود معبد كلابشه إلى الإمبراطور الروماني أوكتافيوس أغسطس (30 قبل الميلاد - اعلان 14 )، و هو واحد من أكبر معابد الحجر الرملي في النوبة. و قد إنتقل إلى موقعه الحالي في عام 1970، و حوائطة تغطي بالنصوص والنقوش وتصور آلهة مصرية مثل إزيس وأوزوريس.

معبد و بيت الولي
هو معبد صخرى و أحد المعابد الخمسة تم بناؤها من قبل رمسيس الثانى في النوبة. ويشمل فناءا، و قاعة و حجرة مليئة بالنصوص والنقوش المتعددة الملونة، بالإضافة إلى مشاهد الملك فى ساحة المعركة.

معبد فيلة
معبد فيلة انتقل من مكانه الاصلى على جزيرة فيلة و تم تجميعه على جزيرة أجيليكا، و ذلك في أعقاب بناء السد العالي.

معابد أبو سمبل
المعبد االعظيم (رمسيس الثّاني)
وهو احد الآثار التى شيدها الفرعون رمسيس الثاني، و هي أكثر المعابد عظمة و جمالا. و واجهته بإرتفاع 33 مترا، و باتساع 38 متر وبه العديد من تماثيل رمسيس الثاني، كل منها بإرتفاع 20 مترا.

المعبد الأصغر (نيفرتاري)
و يقع شمال المعبد العظيم ، و قد بنى من الصخر فى عهد رمسيس الثاني. و قد تم بناؤه خصيصا إلى إلهة الحب والجمال، هاثر، وأيضا إلى زوجته المفضلة نيفرتاري و يشتمل على ستة تماثيل، أربعة لرمسيس الثّاني وإثنان لزوجته نيفرتاري يزينان الواجهة. و المدخل ثم يؤدي إلى قاعة تحتوي ستة أعمدة وهى التي تحمل كبير الالهة هاثر.

جزيرة فيلة
جزيرة فيلة هى إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، و تفصل النيل إلى قناتين معاكستين فى اسوان .

جزيرة النباتات
توجد وسط المجرى ، و هى قرب جزيرة فيلة، وهى حديقة نباتية، مليئة بالنباتات والأشجار الغريبة استوردت من جميع أنحاء العالم.

جزيرة أجيليكا
يسكنها الان معبد وآثار جزيرة فيله التي غطتها مياة السد العالي. و معبد فيله فكك ثم تم تجمعيه مرة ثانية على هذه الجزيرة، و هى تبعد حوالي 500 متر من جزيرة فيلا الأصلية ، ويتم بها عروض الصوت والضوء بمختلف اللغات.

السد العالي
قبل انشاؤه كانت القرى المطلة على ضفاف النيل تغرق فى موسم الفيضان كما كانت الاثار تغرق ايضا ، وقد سمح السد العالى باستخدام الرى المنظم وبذلك تواجد اكثر من فصل زراعى فى مصر واصبحت الزراعة على مدار العام .
.................
.......
..
.
صورة العضو الرمزية
gadora_968
مشاركات: 340
اشترك في: السبت 2008.11.29 11:04 pm
مكان: سوداني بالامارات

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة gadora_968 »

شكرا علي سرد تاريخ أمجاد النوبة استفدت كثيرا من هذا التاريخ
مع فآآآآئق التحية والسلام
صورة العضو الرمزية
هاميس النوبه
مشاركات: 2928
اشترك في: الخميس 2008.5.22 6:46 pm
مكان: فى قلب النوبه الحنينه

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة هاميس النوبه »

فااااسواااان
............
......
...
.


بالنسبه لى ولكل انساان غريب عن هذه الديااار
إبتسامة واسعة ودودة، تظهر من خلفها أسنان شديدة البياض لبشرة سمراء، يستقبلك أصحابها وكأنك فرد منهم عاد بعد سنوات من الغياب، وشمس ساطعة طوال اليوم تكمل أشعتها دفء الإبتسامة التي استقبلك بها أهل المكان، ونيل ناصع النقاء تتماوج مياهه أمام ناظريك حتى لتكاد تشعر أن ما رأيته في القاهرة لا يمكن أن يكون إمتداداً لذلك النهر الرائع، وجبال تمتد أمام ناظريك فتشعرك بالرااحه والطمائنينه
وأسواق تفترش الطرقات بجوار كل أثر ومعبد، لتظن أن البلدة كلها تقدم لك تراثها
. كورنيش رحب بطول المدينة يدعوك للسير بجواره والتقاط الصور على شاطئه لتحتفظ بها في خزانة الذكريات التي لا تنسى.
فااسوان ذلك المكاان الذى يحن السائحون له مع مطلع كل شتاء. «زهرة الجنوب المصري» ذلك هو الاسم الذي تلقب به أسوان فاحتفاظك بقطعة من الأثار المقلدة أو الهدايا التذكارية التي قد تحب شراءها من تلك المدينة الرائعة لا يكلفك مجهود البحث عن المحال المتخصصة في هذا المجال، والسبب أنك ستجد عند كل اثر أو معبد تزوره، سوقاً تباع فيه المنتجات الحرفية التي يشتهر أهل المدينة بتصنيعها، بدءاً من الأثواب النوبية الشهيرة انتهاء بقطع الأثار المقلدة والفول السوداني الأسواني الشهير والذي يتم تحميصه على أشعة الشمس، حتى أن بعض المنازل القريبة من المناطق التي يزورها السائحون تحولت إلى معارض يدخلها الوافد إلى المدينة ويشاهد على الطبيعة طرق صنع المنتجات الحرفية أمامه وينتقي منها ما شاء مثل منازل قرية «غرب سهيل». الحديث عن جمال الطبيعة والطقس في أسوان الآن وحتى نهاية فصل الربيع، تعجز عن وصفه الكلمات. ولعل هذا هو سر قدرة تلك المدينة الهادئة على تحدي غيرها من المنتجعات الشتوية في شتى بقاع العالم، بما حباها الله به من مناخ جاف، أضاف إلى سياحة الأثار بها،
الأثار في أسوان ذات ملامح خاصة حيث تختلط مع يوميات البشر في تقارب يمنحها نبض الحياة، ولتشعر وأنت تزور أثار الفراعنة الموجودة بالمدينة أنك تسير وسط لوحة يتمازج فيها المكان بالإنسان
...............
..........
.....


عزيزتى مااايا بانتظار عودتك وانتى محمله كل مااتعريفه عن هذه الحضااره الذهبيه
............
....
.
صورة العضو الرمزية
سحر محمد
مشاركات: 3108
اشترك في: الجمعة 2008.8.8 2:10 am
مكان: مصر

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة سحر محمد »

برافو 61.gif هاميس العسل وشمعة امل السكر سلمت يدكم :076: THUMBUP.gif

بوست وايد حلو وكما قالت شمعة هي وحتكون استراحه جميله للنوبه

وللعايزين يعرفو حضارة بلدهم

وانا سوف ابدا بي

الحيـاة فى أرض المحـس ( النوبـــة ) ،،،

بسم الله الرحمن الرحيم

سوف ابداعن منطقة النوبة الوسطى ( المحس بتحديد ) ببعض الإختصار الشديد يعنى نبذة مختصرة من واقع كتاب الباحثة التى لازمنها خلال مدة إقامتها فى منطقتنا فى المحس فى الثمانينات ،،، ولكن لظروف سفرى لن نتمكن من تكملة المسيرة معها ،،، وإخواتى وزميلاتى أصحاب فضل فى تكملة دراساتها،،، فالتحية لهم ( أكيد أم محمد عرفت الباحثة )،،، والشكر موصول للأخ أركمان لإهدائى هذا الكتاب القيم ،،،وسوف أتناولها فى فصول عادات وتقاليد أهل المحس ،،، مع إن بعض الإخوة قاموا الواجب وأكثر للإثراء هذا المنتدى بالعادات والتقاليد النوبية ،،، والمحس جزء لا يتجزء من النوبة ،،،

:- ماذا تعنى كلمة النوبة ( النوبة مأخوذة من كلمة نب – أو نوب ) ومعنا باللغة العربية الذهب يعنى من هذا المعنى نجد عن النوبيين ليس سلالات زنجية ولا عربية ،،،، هي سلالة قائمة بذاتها وهي من أنبل السلالات وأحرر السلالات التي مرت علي الارض،،، وأهميتها فى عالم موقعها الجغرافى و لوجود أعظم الحضارات العريقة وهي حضارة كوش واول مملكة ظهرت بعد الطوفان مباشرة هي مملكة كوش واول ملك يرى فيها هو النمرود بن كوش بن حام بن نوح فالسلالة النوبية كانت سلالة واحدة فسلالة نوبة السودان هي امتداد لسلالة نوبة مصر،،،

:- يعتقد البعض أن هناك صلة قوية بيين المصريين ،،،، وذهب الشق الأول أن المصريين جالية نوبية نزحت من الجنوب الى الشمال ويسوقون الادلة على ذلك (أن المصريين فى عصر ما قبل التاريخ كانوا يدفنون موتاهم ورؤسهم متجهة نحو موطنهم الاصلى الى الجنوب ) وأن الألهة أوزريرس وحورس من النوبة ، ووذهب الشق الأخر الى القول العكس لوجود الأهرامات والأثار معالم يستدلون بها على ذلك ، وأطلق على بلاد النوبة أسماء أخرى فسماهم ألأغريق باثيوبيا ( السحنة السوداء ) كما عرفت بالواوات ومن الاسماء الأخرى ( دودى – كاتنيوس - ...... وغيرها )، وتقع منطقة النوبة جغرافياً وتاريخيا من الشلال الأول قرب أسوان الى ملتقى النيلين فى السودان وتطلق على سكان المنطقة الواقعة بالنوبييـــــــن ، ويمكن تقسيم النوبة الى ثلاث مناطق :-


1 - النوبة العليا من ملتقى النيلين وحتى دنقلا ( الشلال الرابع ) .
2 – النوبة الوسطى من دنقلا الى حلفا ( الشلال الرابع الى الثانى ) .
3 – النوبة السفلى منوادى حلفا الى أسوان ( الشلال الثانى الى الشلال الأول).

والعنصر النوبى المعروف اليوم الذى يقطن بين دنقلا الى أسوان ويتكون من أربعة عناصر رئيسية ( الكنوز – الفديجا – المحس – الدناقلة ) ومحتفظين بلغتهم وعادات وتقاليدهم السمحة .


وشكراً

بنت النوبة ]
:040:
صورة العضو الرمزية
السلقاوي
مشاركات: 2446
اشترك في: الخميس 2008.2.14 7:04 pm
مكان: حنين الماضي
اتصال:

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة السلقاوي »

[align=center]صورة

هاميس يا روعه نوية ............... تسلمي على البوست الروعة زي روعةوجودك في المنتدى

تقع بلاد النوبة الحالية على ضفتي نهر النيل بين مدينة اسوان جنوبي مصر ومدينة الدبة في شمال السودان. وتحدها شرقا الصحراء النوبية وغربا الصحراء الكبرى.

بلاد النوبة القديمة كانت تمتد من شمال مدينة اسوان في مصر إلى منطقة سنار وأعالي النيل الأزرق جنوبا ومن الحبشة شرقا إلى كردفان ودارفور الحالية غربا.
سكان النوبة يعرفون من قديم الزمان بالنوبيين . ويسكنون في بلاد النوبة على ضفاف النيل الخالد جنوب مصر وشمال السودان.وله تاريخ يمتد إلي خمسة ألاف سنة. واسم النوبة من " نوب " أي الذهب انصهربعض النوبيين في القبائل العربية التي هاجرت من الجزيرة العربية واستقرت في السودان. كما اندمج آخرون مع القبائل الافريقية.

عندما تم بناء السد العالي في مصر ، غرقت بلاد النوبة المصرية كلها كما غرقت منطقة حلفا والمنطقة المجاورة لها عام 1964م فاضطر النوبيون للهجرة. وقد أعيد توطين النوبيين في مصر في منطقة كوم امبو شمال اسوان وسميت المنطقة بالنوبة الجديدة ،
بينما تم توطين أهالي منطقة وادي حلفا في منطقة خشم القربة بشرق السودان وسميت المنطقة باسم حلفا الجديدة.
يبلغ طول المنطقة النوبية التي غرقت حوالى 500 كيلومتر منها نحو 350 كيلو متر داخل الحدود المصرية و150 كيلو متر داخل الحدود السودانية. وعدد القرى التي غرقت 44 قرية في النوبة المصرية و27 قرية في النوبة السودانية بما في ذلك مدينة وادي حلفا العريقة ، وكانت حلفا من أجمل مدن السو دان
[/color][/font][/size][/align]
صورة العضو الرمزية
السلقاوي
مشاركات: 2446
اشترك في: الخميس 2008.2.14 7:04 pm
مكان: حنين الماضي
اتصال:

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة السلقاوي »

[align=center]صورة

ملك من ملوك النوية[/align]
صورة العضو الرمزية
السلقاوي
مشاركات: 2446
اشترك في: الخميس 2008.2.14 7:04 pm
مكان: حنين الماضي
اتصال:

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة السلقاوي »

قبل أكثر من ألفي سنة، في أرض السودان الكبيرة، كانت هناك حضارة «كرمة»، وكان للمرأة ولزينتها فيها المكان الكبير... حلي و «مشابك شعر» مصنوعة من الصدف وقلادات مصنوعة من البلور الصخري والذهب، وغيرها.

»حضارة كرمة» أو «مملكة الكوش» التي تمتد من 2500 حتى 1500 سنة قبل الميلاد، نسبة إلى منطقة كرمة، تعتبر أقدم مركز عمراني في أفريقيا جنوب الصحراء. وتعرض كنوز هذه الحضارة في معرض «كنوز من السودان» الذي افتتح أمس في المجمع الثقافي في أبو ظبي، والذي تنظمه «هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث»، ويستمر حتى 8 أيار (مايو) المقبل، في قاعة النخيل الكبيرة التي أعدّ لها ديكور خاص من وحي ضخامة تلك الحضارة وقدمها.

يضم المعرض مجموعة من مقتنيات متحف السودان القومي في الخرطوم تغطي الحضارات المتعاقبة على أراضيه، ويتراوح تاريخ المعروضات بين 8500 قبل الميلاد والقرن التاسع عشر الميلادي، والكثير منها عبارة عن مكتشفات حديثة تمت في السنوات القليلة الماضية، نتيجة للأبحاث وأعمال التنقيب التي لا تزال جارية في المنطقة.

ويستعرض المعرض نماذج من المكتشفات الأثرية التي تمثل العصر الحجري القديم منذ بداياته... وحتى نهاياته التي شهدت ظهور الفخار الذي غدا أكثر المواد المكتشفة شيوعاً في المواقع الأثرية السودانية. كما تعرض قطع تمثل أوجه النشاط البشري خلال العصر الحجري الوسيط والحديث، وتتمثل بنماذج مختلفة من اللقى الأثرية التي اكتشفت في المقابر والتي تمايزت لتدل على بداية التقسيم الاجتماعي الطبقي الذي يعتبر الخطوة الأولى في نشأة المجتمعات المتطورة. إذ وجدت مقابر غنية التجهيز، فيها أوان وتماثيل وأمشاط تشير إلى أن أصحابها كانوا من عليّة القوم، وأخرى أقل تجهيزاً وأكثر عدداً وهي قبور الناس الأفقر حالاً.

ويُبرز المعرض الأوجه الحضارية المتعددة المراحل لحضارة «مملكة كوش»، ويعتبر فخار كرمة من أفضل ما أنتجه وادي النيل، ويضم المعرض عدداً من الأواني الفخارية والخزفية التي تعود بتاريخها إلى عصر كرمة القديم، والكلاسيكي، منها طاس من الفخار بنقوش بارزة، وإناء خزفي للشرب على هيئة زهرة التوليب، ولوحة خزفية لعقرب، وآنية خزفية على هيئة طائر النعام، إضافة إلى مجموعة من الحلي التي تدل على الاهتمام الكبير بزينة الجسد في تلك الحضارة.

وتشير بعض المعروضات إلى حقبة امتداد الفراعنة في بلاد النوبة... وتمثلت بالأختام والتماثيل وغيرها من منصات ولوحات نحتت في الحجر الرملي، وتحمل كلها الرموز والكتابة الهيروغليفية، إضافة إلى مجموعة من الحلي والأواني الخزفية والتماثيل التي تمثل حضارة المملكة الكوشية الثانية.

وينتقل المعرض من كنوز السودان القديمة إلى تلك الأكثر حداثة، فيعرض عدداً من الأختام والكؤوس الفخارية والخزفية، والمصابيح وغيرها من الأدوات التي تعود إلى دنقلا العجوز التي كانت عاصمة مملكة المقره في العصور الوسطى. ومن ملامح دخول المسيحية إلى السودان، يعرض الكثير من منجزات الفن التصويري، وإنتاج الفخار وزخرفته... وغيرها من العناصر الحجرية المنحوتة والتصاوير الجدارية، كالتيجان والأختام والتماثيل الصغيرة التي تحمل رموزاً رومانية.

ومن الحضارة الإسلامية التي انتشرت في المنطقة مع نهاية القرن الخامــس عشــر الميلادي، تــعرض مــجموعة من الرموز والمقتنيات الإسلامية الطابع، مثل شاهد قبر من حجر الفلسايت، وهو عبارة عن لوحة جنائزية مكتوبة باللغة العربية (الخط الكوفي)، وسيف من الصلب يعود إلى فترة الفونج (1762 - 1769) ويعود إلى الناصر محمد، أحد الملوك الذين حــكموا ســلطنة الفــونج، وخوذة من الحديد لها بطانة حديد وتعود إلى الفــترة التركية (1820 – 1881) وأعيد اســتخدامها في الدولة المهدية (1881 - 1898).


<</table>قبل أكثر من ألفي سنة، في أرض السودان الكبيرة، كانت هناك حضارة «كرمة»، وكان للمرأة ولزينتها فيها المكان الكبير... حلي و «مشابك شعر» مصنوعة من الصدف وقلادات مصنوعة من البلور الصخري والذهب، وغيرها.</p>
<p>»حضارة كرمة» أو «مملكة الكوش» التي تمتد من 2500 حتى 1500 سنة قبل الميلاد، نسبة إلى منطقة كرمة، تعتبر أقدم مركز عمراني في أفريقيا جنوب الصحراء. وتعرض كنوز هذه الحضارة في معرض «كنوز من السودان» الذي افتتح أمس في المجمع الثقافي في أبو ظبي، والذي تنظمه «هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث»، ويستمر حتى 8 أيار (مايو) المقبل، في قاعة النخيل الكبيرة التي أعدّ لها ديكور خاص من وحي ضخامة تلك الحضارة وقدمها.</p>
<p>يضم المعرض مجموعة من مقتنيات متحف السودان القومي في الخرطوم تغطي الحضارات المتعاقبة على أراضيه، ويتراوح تاريخ المعروضات بين 8500 قبل الميلاد والقرن التاسع عشر الميلادي، والكثير منها عبارة عن مكتشفات حديثة تمت في السنوات القليلة الماضية، نتيجة للأبحاث وأعمال التنقيب التي لا تزال جارية في المنطقة.</p>
<p>ويستعرض المعرض نماذج من المكتشفات الأثرية التي تمثل العصر الحجري القديم منذ بداياته... وحتى نهاياته التي شهدت ظهور الفخار الذي غدا أكثر المواد المكتشفة شيوعاً في المواقع الأثرية السودانية. كما تعرض قطع تمثل أوجه النشاط البشري خلال العصر الحجري الوسيط والحديث، وتتمثل بنماذج مختلفة من اللقى الأثرية التي اكتشفت في المقابر والتي تمايزت لتدل على بداية التقسيم الاجتماعي الطبقي الذي يعتبر الخطوة الأولى في نشأة المجتمعات المتطورة. إذ وجدت مقابر غنية التجهيز، فيها أوان وتماثيل وأمشاط تشير إلى أن أصحابها كانوا من عليّة القوم، وأخرى أقل تجهيزاً وأكثر عدداً وهي قبور الناس الأفقر حالاً.</p>
<p>ويُبرز المعرض الأوجه الحضارية المتعددة المراحل لحضارة «مملكة كوش»، ويعتبر فخار كرمة من أفضل ما أنتجه وادي النيل، ويضم المعرض عدداً من الأواني الفخارية والخزفية التي تعود بتاريخها إلى عصر كرمة القديم، والكلاسيكي، منها طاس من الفخار بنقوش بارزة، وإناء خزفي للشرب على هيئة زهرة التوليب، ولوحة خزفية لعقرب، وآنية خزفية على هيئة طائر النعام، إضافة إلى مجموعة من الحلي التي تدل على الاهتمام الكبير بزينة الجسد في تلك الحضارة.</p>
<p>وتشير بعض المعروضات إلى حقبة امتداد الفراعنة في بلاد النوبة... وتمثلت بالأختام والتماثيل وغيرها من منصات ولوحات نحتت في الحجر الرملي، وتحمل كلها الرموز والكتابة الهيروغليفية، إضافة إلى مجموعة من الحلي والأواني الخزفية والتماثيل التي تمثل حضارة المملكة الكوشية الثانية.</p>
<p>وينتقل المعرض من كنوز السودان القديمة إلى تلك الأكثر حداثة، فيعرض عدداً من الأختام والكؤوس الفخارية والخزفية، والمصابيح وغيرها من الأدوات التي تعود إلى دنقلا العجوز التي كانت عاصمة مملكة المقره في العصور الوسطى. ومن ملامح دخول المسيحية إلى السودان، يعرض الكثير من منجزات الفن التصويري، وإنتاج الفخار وزخرفته... وغيرها من العناصر الحجرية المنحوتة والتصاوير الجدارية، كالتيجان والأختام والتماثيل الصغيرة التي تحمل رموزاً رومانية.</p>
<p>ومن الحضارة الإسلامية التي انتشرت في المنطقة مع نهاية القرن الخامــس عشــر الميلادي، تــعرض مــجموعة من الرموز والمقتنيات الإسلامية الطابع، مثل شاهد قبر من حجر الفلسايت، وهو عبارة عن لوحة جنائزية مكتوبة باللغة العربية (الخط الكوفي)، وسيف من الصلب يعود إلى فترة الفونج (1762 - 1769) ويعود إلى الناصر محمد، أحد الملوك الذين حــكموا ســلطنة الفــونج، وخوذة من الحديد لها بطانة حديد وتعود إلى الفــترة التركية (1820 – 1881) وأعيد اســتخدامها في الدولة المهدية (1881 - 1898
صورة العضو الرمزية
سحر محمد
مشاركات: 3108
اشترك في: الجمعة 2008.8.8 2:10 am
مكان: مصر

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة سحر محمد »

السلقاوي برافو سلمت يداك 61.gif

وانا سوف اتكلم اليوم عن محافظة اسوان


محافظة أسوان محافظة من محافظات مصر الجنوبية. عاصمتها مدينة أسوان. تقع محافظة أسوان جنوب جمهورية مصر العربية، ويحدها من الشمال محافظة قنا وشرقا محافظة البحر الأحمر وغربا محافظة الوادي الجديد وجنوبا جمهورية السودان عند خط عرض 22 شمال خط الاستواء (اي مدار السرطان) وتقع مدينة اسوان عاصمة المحافظة على الشاطىء الشرقي للنيل وترتفع مدينة اسوان حوالي 85 متر فوق سطح البحر وهى تبعد 879 كم عن القاهرة وتبلغ مساحة المحافظة 34,608 كم2 . و بها أيضا مدينة أبوسمبل و قرى التهجيرة النوبية كما تضم الجزء المصري من بحيرة ناصر أوالنوبة والذي يضم مشروع مفيض توشكى.


1 السكان
2 التقسيم الاداري
2.1 محافظو أسوان
3 أشهر أبناء أسوان
4 مصادر



السكان
1.1 مليون نسمة تتكون من عائلات عديدة منها الجعافرة و العبابده و الأنصار و العليقات ومنها ايضا النوبيين وبنى هلال


التقسيم الاداري
تتكون محافظة أسوان من المراكز التالية:

إدفو
كوم امبو
دراو
أسوان
نصر النوبة




تماثيل رمسيس الثاني أمام معبد أبو سمبل في محافظة أسوان.

والمدن التالية:

كوم أمبو البيارة السياحية
ابو سمبل السياحية
كلابشة
الرديسية
البصيلية
السباعية


أشهر أبناء أسوان
الأديب والمفكر والفيلسوف عباس محمود العقاد
الاديب الروائي عبد الوهاب الاسواني
لاعب كرة القدم فى الزمالك المصرى شيكابلا
الفنان محمد حمام صاحب الأغنية الشهيرة في فترة حرب أكتوبر " يابيوت السويس "
الفنان محمد منير من نجوم الغناء في العالم العربى الآن
الفنان أحمد منيب ملحن نوبى أثرى الأغنية العربية وأكتشف الفنان محمد منير
الفنان احمد عثمان النحات وأول عميد لكلية للفنون الجميلة بالإسكندرية
صورة العضو الرمزية
سحر محمد
مشاركات: 3108
اشترك في: الجمعة 2008.8.8 2:10 am
مكان: مصر

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة سحر محمد »

الإخوة والأخوات اعضاء وقراء المنتدى الأفاضل سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاتــــه ،،،،
إاليكم اليوم أدواتنا التراثية النوبية القديمة التى إندثرت ولكن باقية وخالدة فى ذاكرتنا من حكاوى حبوبتنا لأنها من صميم الطبيعة النوبية وهى خالدة كحضارتها العريقة وإليكم نبذة بسيطة عن هذه الأدوات بالصورة اذ أمكن واليكم :-
1 - الساقية - اسكالى :-


كان للساقية دورها وتأثيرها فى تشكيل حياة الناس وصياغة بيئتهم فى تلك الآونة، فتعلموا منها أساليب الزراعة ونوعيات الأرض ، إلا أن الساقية بشكلها القديم المتوارث لم تعد باقية بأوصافها القديمة ولا يعرفها إلا القليون فى وقتنا الحاضر .
والساقية النوبية كانت لها خصوصيتها حتى أنها وصفت بأنها كانت بمثابة آلة موسيقية لرفع المياه ، و كانت لا تخلو قرية فى النوبة من السواقى المنصوبة على شواطئ نيلها حيث كانت تطل تلك السواقى المثبتة على حبال مدلاة لاغتراف الماء عندما تدور بدفع الحيوان لدواليبها ، وقد كان يتم ذلك بواسطة ترسين مصنعين من الخشب ، وهما الترس الكبير والذى يعتبر الترس الأم وبجانبه الترس الأصغر ويعمل الترسان بدفع الحيوان ( البقرة - تى ) لتدفع سنونها فى تلامسات متناسقة تشبة سلام اليد لليد ، فاستعار أهل النوبة هذه النغمة الصادرة من صوت التروس وكانوا يرددوها فى قالب غنائى قائلين : ( عيسى سلام ... موسى سلام ) فامتزاج الترسان كان يصدر صوتا يشبه ما يفعله عازفو الآلات الوترية بشد أوتارها ( ووصف صوتها بأنين الساقية ) ويأتى دور الإيقاع من صبات فى قاع جذع النخلة وبذلك تكتمل موسيقى الساقية فكانت البقرات الدافعة للترسين المستمرة فى جرها تجدها مندمجة بدورها وبخطواتها المتتابعة فى انسجام مع النغمة الموسيقية الصادرة ، وحيوان البقرة كانت هى المتخصصة لجر الساقية ، وكان النوبيون يتعاطفون معها فابتدعوا لها موسيقى الساقية حتى أن البقرات التى تعمل على ساقية لها موسيقاها لا تحتمل العمل على ساقية أخرى مختلفة الموسيقى ، ومن فرط تدليلهم للبقر فإن فلاح النوبة لم يكن يجبرها على اعتلاء الساقية وجرها ، ويعتبر تمنعها نذير شؤم فى معتقدهم .


2 - العنقريــــب - أنقاكا :-






العنقريب هو السرير النوبى ، يصنع من الخشب وجريد النخل وشرائح من جلد البقر ولا يستعمل أي نوع من المسامير أو الغراء ولا يدهن الخشب بأى نوع من الدهانات بل يترك على طبيعته أما شرائح جلد البقر فيستعمل بعد بله وإطرائه فى الماء حيث تربط به الأرجل والحوامل وكذلك يشد جريد النخل الناشف ، وعندما يجف فأنه يكون فى غاية المتانة .


3 - الــوعــاء الـخــوص - كونتى :-


الأوعية الخوصية فى النوبة ذات أحجام مختلفة حسب احتياجات الاستعمال ، ويستخدم فى المناسبات ألافراح والسبوع و يملؤها بالحبوب أو البلح أو الدقيق وغيرها ، وعادة تحملها المرأة أو الفتاة ولا يحملها الرجل أو الشاب على الرأس ، وتصنع من خوص النخيل بالطريقة المعروفة وتزقش بالخوص الملون حسب الأشكال المطلوبةأو السادة .


4 - ألاطباق الخوص - شوير:-


تقوم الفتيات والنساء بنسج الأطباق الخوصية فى النوبة من سعف النخيل بعد تلوينها بالألوان المختلفة ، وتستعمل أيضا سيقان القمح الذهبية ، وتتبارى الفتيات فى ابتكار الألوان والزخرفة وتستعمل هذه الأطباق فى تزيين حوائط الغرف وكذلك فى تقديم الفشار والمأكولات المختلفة ولتغطية الأوانى ، أما الآن الاطباق من الصوف الملون.

وشكراً
بنت النوبة و السودان banana.gif banana.gif

صورة العضو الرمزية
القمر بوبا
مشاركات: 215
اشترك في: الأربعاء 2008.11.12 12:39 am
مكان: مصر

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة القمر بوبا »

السلام عليكم ورحمه الله اولا انا سعيدهجدا بالموضوع وفكره انكم تخصصوا موضوع للتحدث عن النوبه الحبيبه وانا جبتلكم بعض عادات وتقاليد النوبه قديماولكعـــادات وتقــــاليد النــــــوبة

بسم الله الرحمن الرحيم

النوبي بسيط في شخصيته بلا تعقيدات تستطيع أن تقرأه من صفحات وجهه يظهر كل ما يعتلي صدره في وجهه وذلك أبسط شئ يجعلك تستأنس جواره وصداقته وتأمنه بعكس بعض الشعوب الأخري ولذا وضع حكماء بلاد النوبة القديمة بعض القيم والمبادئ والنواميس والأساليب والأخلاقيات العامة التي تتفق مع الفطرة الإنسانية السمحاء وبتجارب الزمن وما مر عليهم من أمم وشعوب وللمحافظة علي السمة النوبية الأصيلة بلغتها وفنونها وقيمها وأصالتها وهي كالتالي أولا
أن يمنع القتل بتاتا لأي سبب. أي قتل نوبي أوغير نوبي إلا لثلاثة أسباب ( الشرف-الأرض-الدين) وفي عقاب القاتل بغير ماذكر من الموانع الثلاث أن يتم نفيه من بلاد النوبة بالكامل لشخصه فقط دون عائلته. وعائلته لها الحرية في إتباعه . ولذا لا يوجد قتل بين النوبيين لأي سبب دنيوي مهما عظم الأمر ويتم الرجوع لكبار القبائل لحل المشاكل التي تنشب بين الأفراد والأسر والقبائل
ثانيا في وجود أي مشكلة أسرية أن يتم إستشارة عميد الأسرة و إن كانت المشكلة قبلية أن يتم إستشارة رؤساء القبائل ولا يستعان بأي سلطة خارجية مهما عظم الأمر وأن يتقبل كل منهم حكم رؤساء القبائل بشكل نهائي بدون ثأر ولاخلافه(لم تسجل حالة ثأر واحدة في تاريخ بلاد النوبة) ويتم فعلا قبول الحكم برضاء نفس وبلا ضغينة
ثالثا في مسائل الزواج يتم زواج البنت النوبية من رجل نوبي ولايوافق علي زواج النوبية بغير النوبي حتي لو كان الغير النوبي واسع الثراء أو صاحب شأن كبير وبالمقابل يفضل النوبي الفقير(وللعلم أي نوبي بالفعل صاحب شأن في مجتمعنا) وهناك أسباب كثيرة لذلك
منها أن النوبي ملتزم بكل مبادئ وثقافة بلاد النوبة ويسهل علي المجتمع أن يحكم عليه في حال خلافه بزوجته النوبية ونضمن تنفيذ الأحكام الصادرة ضده ومتابعتها
وأيضا نضمن حمايتها بما يرضي الله وبثقافة بلادالنوبة الإنسانية في حين غير النوبي لا يمكن أن يلتزم بتعاليم وأحكام النوبة وتكون البنت النوبية عرضة لأخطار كثيرة لا نستطيع حمايتها ونجدتها في بيئة غريبة عنا ولا نستطيع حتي لومه ناهيك عن الموروثات الجينية الغريبة بكل ما تحمله من أساليب حياة غريبة عن مجتمعنا ونزعات سلوكية عنيفة وعدائية ومنبوذة نبذناها عن حياتنا علي طول الأزمان والمرأة النوبية مطيعة بطبعها وتربيتها. ولا تشكو ولاتتشاكي وتبقي أمور حياتها الزوجية طي الكتمان بحلوها ومرها ولتلك أسباب تربوية وأخلاقية ودينية سوف نأتي في ذكرها في موضوع أخر. وأما الرجل فله الحق من زواج أي بنت من أي مجتمع مسلم أو نصراني أو حتي يهودي(للعلم بلاد النوبة بالكامل مسلمة) ويفضل الزواج بالمسلمة أيا كانت جنسيتها ولوكانت نوبية فيكون افضل. هناك بعض المناقشات التي كنت طرفا فيها قيل أن زواج النوبي المحدد بالنوبية كان سببا في التسبب بأمراض الوراثة وذلك بسبب عدد نسمة المجتمع النوبي الصغير وأيضا لماذا لا ترضون بالرجل المتدين من غير المجتمع النوبي ويقصد الرجل الصالح الذي لايوجد مخاوف أخلاقية من ناحيته نحو البنت النوبية لأنه يعرف الله.وأسئلة كثيرة والرد بسيط بساطة النوبي . أمراض الوراثة فعلا تنتشر في أ ي مجتمع متقارب صغير ولكن مجتمعنا تقارب ال7 مليون نسمة أي عددنا ليس بالقليل ونحن في حكم دولة صغيرة منتشرة داخل وطننا الكبير مصر منذ الاف السنين ولم يظهر أي مرض وراثي اللهم إلا ما يصيب الوطن الكبير مصر وهناك مجتمعات عربية وأجنبية أصغر منا بكثير ولايوجد لديهم أمراض وراثية ثم أن مصر كلها تتزوج من الأقارب والأمراض سواء وراثية أوغير وراثية فهي من عند الله وما لنا إلا أن نرضي بقضاء الله وحكمه أما الشق الأخر وهو عدم القبول بالمتدين من غير المجتمع
النوبي فلدينا أيضا المتدين(أي الأكثر صلاحا وفلاحا ) فهوأولي وأفضل وأقرب لها نسبا ولغة
رابعا : في حكم السرقة . لله الحمد والشكر أمانة النوبي وتربيته وأخلاقياته وموروثاته ودينه وصفاته وأصالته تمنعه في مد يده لمال وحال غيره سواء بالحلال أو بالحرام فرديا أم عصابيا حتي لوكان في عهدته مال قارون ولايتمني أيضا ولايفكر فيه( وقد حدثت حوادث فردية من بعض النوبيين ذوي الأخلاط الجينية الموروثة من مجتمعات غير نوبية)وهذا سبب من الأسباب الخاصة بأحكام الزواج النوبي. ونعود للحكم في حالة وجود سارق نوبي وضع تحسبا في زمن ما ووقت ما أن يسرق نوبي ما لأسباب جينية موروثة أخري أوقهرية الحكم أن يعلن عنه في القرية التي حدثت بها ويتم إعلام القري الأخري بأسم السارق وقبيلته لمدة ثلاثة أيام وبعدها يتم نفيه من القرية مثله مثل القاتل ولم يتم ذكر حدوث ذلك في بلاد النوبة القديمة بعض الفقرات مترجمة من كتاب حضارات بلاد النوبة القديمة لكاتب غربي
خامسا: أحكام الزواج والطلاق في بلاد النوبة . في (الزواج) يتم الزواج بتراض العروسين تماما لكل منهم تسبقها خطبة لمدة غير محددة بتراض الطرفين حتي يتم الإستعداد ماديا. وجرت العادة أن لا يري العروسين بعضهما حتي ليلة الزفاف وتحدث بعض النوادر عندما يتقابلا بالصدفة في شوارع القرية عندها تجري العروس لتطرق باب أقرب بيت وتدلف بها لتداري نفسها من عيون خطيبها الذي يتمني نظرة عابرة لطيف خطيبته (حتي لوكان إبن عمها الذي تربي معها) . ويتم دفع شهرية للعروسة أثناء الخطوبة تقديرها متروكة لأهل العروسين ويتم تبادل الهدايا في الأعياد وتذهب العروس بيت زوجها بعد قضاء 40 يوم في بيت العروس بشنطة بها حاجيات خاصة بها فقط ولايدفع أهل العروس أي شئ سوي هدايا عينية والعريس هو من يتحمل كل شئ تقريبا تجهيز البيت من جميع حاجياته وبالكامل وتكاليف الفرح من شبكة وحفلة الزفاف وما يتبعها من أمور أخري كثيرة سوف نشرحها بالكامل في مابعد
ويتم سداد مهر متفق عليه من كبراء بلاد النوبة وأيضا الشبكة تم الإتفاق عليها ويتم تنفيذه علي بلاد النوبه كلها تقريبا
وفي( الطلاق) لاقدر الله وفي بلاد النوبه الطلاق بغيض كما هو عند الله عز وجل وقلما يوجد طلاق في الزيجات النوبية مهما عظمت المشاكل نجد في كبارنا وأهل الأجواد عندهم الحل الطيب والأمثل لإذابة جليد الفرقة. يكون الحكم في حالة عدم وجود أطفال بعد إستنفاذ كل سبل التصالح ونصائح الأهل ورأي الأجواد يتم الطلاق مع مراعاة النفقة والعدة وتذهب إلي بيت أبيها بحاجياتها التي بحوزتها ويترك لها بعض حاجياتها بالتراضي وأما إن كانت لديها أطفال يتم تعيين نفقة الأطفال حسب راتبه الشهري ويوفر لهم البيت والملبس والعلاج ويكون مسؤل عنهم حتي سن الرشد ماليا وإجتماعيا مدي الحياة وفي حالة زواج المطلقة من أخر ينتقل حضانة الأطفال للجدات وماتليهم حسب وجودهم بالحياة إلا من كان بالرضيع وتوجب رعاية م مني جزيل الشكر
[/align]
صورة العضو الرمزية
شمعة امل
مشاركات: 1850
اشترك في: الأحد 2008.8.3 12:46 pm
مكان: السودان

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة شمعة امل »


هاميس ماقصرتى

صائغ الحروف شئ رائع

وااااو مايا

سلقاوى ماشاء الله عينى بارده

سحر تمااااام التمام

قمر بوبا مشاركه متميزه

ايوا عايزين نستمر كده THUMBUP.gif

واهم شئ الرطانه دى دايره اعرفها ولو جزء بسيط :040:
صورة العضو الرمزية
سحر محمد
مشاركات: 3108
اشترك في: الجمعة 2008.8.8 2:10 am
مكان: مصر

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة سحر محمد »

شمعة امل كتب:

هاميس ماقصرتى

وااااو مايا

سلقاوى ماشاء الله عينى بارده

سحر تمااااام التمام

قمر بوبا مشاركه متميزه

ايوا عايزين نستمر كده THUMBUP.gif

واهم شئ الرطانه دى دايره اعرفها ولو جزء بسيط :040:
شمعتنا مرسي لك يا عسل على الكلمات الحلوه مثالك تمام

شوشو العسل يا شمعة منتدنا اي خدمة يا قمر :0040:

اها يا قمر ده حبة رطانة مني لك

النيل ................ أورو
الوتد .............. كجر
الجدول........... ملتى
الماء ............ اسيي

قوي & كمبو مثلا صحتك ويسه شديد انتا = كمبو

هرو & معه السلامه

كده بيني وبينك يا شمعتنا انا ما افهم كتير فى :064:

:040: يلا بكره كمان اكمل لك يا عسلنا banana.gif
صورة العضو الرمزية
هاميس النوبه
مشاركات: 2928
اشترك في: الخميس 2008.5.22 6:46 pm
مكان: فى قلب النوبه الحنينه

رد: ياتاريخ احكى ليهم امجاادنا

مشاركة بواسطة هاميس النوبه »

شمعتى قوولى معااايه
.........
.....
.


نبدء بالارقااااااااام باللغه النوبيه
واحد one

وير wair كنزي

ويرا waira فديجة




أثنيـن two

أوو ow wi كنزي

أوو out wo فديجة




ثلاثة three

توسكو - تسكي tosks -toski كنزي

توسكو tousko فديجة




أربعة four

كميس kemiso كنزي

كيمسو kemso فديجة




خمسه five

دجو digeo كنزي

ديجا digea فديجة




ستــة six

قرجو gorigeo كنزي

قرجو gorigeo فديجة



سبعـة seven

كولدو koled ou كنزي

كولدوا koloda فديجة



ثمانية eighe

أدو id wo كنزي

أدو id wo فديجة



تسعــة nine

أسكدو iskodo كنزي

أسكودا oskoda فديجة



عشــرة ten

ديمـن dimen كنزي

ديمـه dime فديجة




الحادي عشر eleven

ديمن د وير dimen d wair كنزي

ديمه ويرا dime e waira فديجة




الثاني عشر twelve


ديمن د أوو dimen d ow wo كنزي

ديميه د أوو dime r ouwwo فديجة




الثالث عشر thirteen

ديمن د تسكو dimen d tosko كنزي

ديمه توسكو dime tousko فديجة



الرابع عشر fourteen

ديمن د كيمسو dimen d kemso كنزي

ديمه كيمسو dime kemso فديجة



الخامس عشر fifteen

ديمن د ديجو dimen d digeo كنزي

ديمه ديجا dime digea فديجة



السادس عشر sixteen

ديمن د قرجو dimen d gorgeo

ديمه قرجو deme gorgeo





السابع عشر sevnteen

ديمن د كولدو dimen d koledou كنزي

ديمه كولودا dime koloda فديجة




الثامن عشر eighteen

ديمن د أيدوو dimen d idwo كنزي

ديمه ر أيدوو dime r idwo فديجة




التاسع عشر nineteen

ديمن د أسكدو dimen d iskodo كنزي

ديمه ر أسكودا dime r oskoda فديجة




عشــرون twenty

أريه are كنزي

أرو aro فديجة




مــائـة hundred

إيمل imil كنزي

إيمل imil فديجة




ألــف thousand

دوريـه doure كنزي

دوريـه doure فديجة




مليــون million


دوريه دوريه doure doure كنزي

دوريه دوريه doure doure فديجة





........................
............
.....
.
أضف رد جديد

العودة إلى ”ملتقى الأصدقاء والأحبة“