اغنية مخلة بالآداب العامة
المشرف: بانه
- ماضي أبوالعزائم
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأحد 2009.1.18 2:51 pm
- مكان: الدوحة
اغنية مخلة بالآداب العامة
( بما انها المساهمة الاولى بالجد ما عرفت انزلها فى اى منتدى-أقبلوها على علاتها)
اشتهرت على مرحلتين أولا عبر برنامج "ربوع السودان" للفنان آدم شاش، ثم فى التسعينات عبر فرقة عقد الجلاد، و قد اعجبت بها فى المرحلتين و كنت ارددها دائما:
يابنية سوى الجبنة
فى ضل الضحاويا
فنجان جبنة بى شمالو
يسوى الدنيا بى مالو
و أجتر فى مخيلتى الإيقاع البيجاوى و اللهجة البيجاويه المميزتين.
حدث و أن إنتقلت الى مدينة بورتسودان للعمل هناك .
و الملفت فى هذه المدينة أنها لا تشابه اى مدينة اخرى فى السودان خاصة من حيث التمازج الإثنى و الأزياء المميزة للرجال و النساء على حد سواء. و لما كنت مغرم بالجبنة ذلك المشروب الذى يعشقه أهل الشرق، لاحظت أن كل بائعى الجبنة من قبيلة العرب"الهدندوه" من الرجال و لن أجد بائعة جبنة واحدة من نساء هذه القبيله بالرغم من إنهن يبعن كل شئ حتى "التنباك" و هن مفترشات الارض، ظل التساؤل يدور فى رأسى و بشدة..لماذا؟؟!!
إلى ان وجدت الاجابة بين ثنايا كتيب صغير لكاتبنا الكبير ضرار صالح ضرار بعنوان "تاريخ سواكن" و عبر سرد تاريخى لأحد أبطال الشرق أدهشنى تجاهل كتب تاريخ السودان لذكره خاصة فى التوثيق للفتره المهدية، و ملخصها أنه قبل الفترة المهدية كان يعيش فى المنطقة الواقعه حول سواكن فارس "همباتى" يدعى "حمدين عيساى" كان مشهورا و مهابا و محبوبا، لايستقر فى مكان واحد فجمله مسرج دائما و سيفه على الكتف، وعند وصوله ذات مرة إلى مرابط قبيلتة خرجت كل القبيلة لاستقباله كبطل و فى مقدمتهم الفتيات بالزغاريد إلا أحد شبان القبيلة اشتهر بتمشيط شعره "بالودك" و العزف على "الربابه"، فاستفزته بنت عمه بهذه الصفة و قارنت بين ربابته و سيف حمدين عيساى .
قرر أن يستفز حمدين عيساى بشكل لا يترك له خيار سوى قبول مبارزتة، فذهب إلى خيمة "صديقة" حمدين عيساى الواقعة فى أطراف المضارب وطلب منها أن تصنع له جبنة، و استلقى "خارج" الخيمة، كان هذا قمة الاستفزاز الذى لا يقبله اى بيجاوى "هدندوى".
إختصار الرواية تبارز البطلان من الصبح و حتى الظهر و لم يفز أى منهما مما جعل حمدين عيساى يعقد صلحا مع هذا الشاب(لا أذكر إسمة حاليا لعدم توفر المرجع لدى الآن) فكونا ثنائى صال و جال فى بوادى البجه إلى ان انضما إلى عثمان دقنة و كانا عماد و قواد جيشة.
كان إستغرابى عظيما لحدثين هامين:-
أولا: لماذا تجاهل كتاب التاريخ دور هذين البطلين خاصة و انهما لم يستسلما بعد اعتقال عثمان دقنة.
ثانيا: ما قيمة طلب فنجان جبنة من هدندوية الشئ الذى جعل فارس معروف و مهاب مثل حمدين عيساى يقبل مبارزة شاب مغمور و مشهود له بلين العريكة.
ذهبت الى أحد اصدقائى الهدندوه فى منزله و سألته..هل صحيح إذا طلبت من بيجاوية جبنة كأنو طلبتها فى نفسها؟؟ فرد بسرعة و بدون تفكير..مش كأنو ..دا إنت طلبتها فى نفسها عدييييل.
سويها
الجبنة التسويها
حالف ما بخليها
يا فجورك يا آدم شاش، "حسب الإرث الثقافى البيجاوى".
أم للجنة النصوص رأى آخر.
اشتهرت على مرحلتين أولا عبر برنامج "ربوع السودان" للفنان آدم شاش، ثم فى التسعينات عبر فرقة عقد الجلاد، و قد اعجبت بها فى المرحلتين و كنت ارددها دائما:
يابنية سوى الجبنة
فى ضل الضحاويا
فنجان جبنة بى شمالو
يسوى الدنيا بى مالو
و أجتر فى مخيلتى الإيقاع البيجاوى و اللهجة البيجاويه المميزتين.
حدث و أن إنتقلت الى مدينة بورتسودان للعمل هناك .
و الملفت فى هذه المدينة أنها لا تشابه اى مدينة اخرى فى السودان خاصة من حيث التمازج الإثنى و الأزياء المميزة للرجال و النساء على حد سواء. و لما كنت مغرم بالجبنة ذلك المشروب الذى يعشقه أهل الشرق، لاحظت أن كل بائعى الجبنة من قبيلة العرب"الهدندوه" من الرجال و لن أجد بائعة جبنة واحدة من نساء هذه القبيله بالرغم من إنهن يبعن كل شئ حتى "التنباك" و هن مفترشات الارض، ظل التساؤل يدور فى رأسى و بشدة..لماذا؟؟!!
إلى ان وجدت الاجابة بين ثنايا كتيب صغير لكاتبنا الكبير ضرار صالح ضرار بعنوان "تاريخ سواكن" و عبر سرد تاريخى لأحد أبطال الشرق أدهشنى تجاهل كتب تاريخ السودان لذكره خاصة فى التوثيق للفتره المهدية، و ملخصها أنه قبل الفترة المهدية كان يعيش فى المنطقة الواقعه حول سواكن فارس "همباتى" يدعى "حمدين عيساى" كان مشهورا و مهابا و محبوبا، لايستقر فى مكان واحد فجمله مسرج دائما و سيفه على الكتف، وعند وصوله ذات مرة إلى مرابط قبيلتة خرجت كل القبيلة لاستقباله كبطل و فى مقدمتهم الفتيات بالزغاريد إلا أحد شبان القبيلة اشتهر بتمشيط شعره "بالودك" و العزف على "الربابه"، فاستفزته بنت عمه بهذه الصفة و قارنت بين ربابته و سيف حمدين عيساى .
قرر أن يستفز حمدين عيساى بشكل لا يترك له خيار سوى قبول مبارزتة، فذهب إلى خيمة "صديقة" حمدين عيساى الواقعة فى أطراف المضارب وطلب منها أن تصنع له جبنة، و استلقى "خارج" الخيمة، كان هذا قمة الاستفزاز الذى لا يقبله اى بيجاوى "هدندوى".
إختصار الرواية تبارز البطلان من الصبح و حتى الظهر و لم يفز أى منهما مما جعل حمدين عيساى يعقد صلحا مع هذا الشاب(لا أذكر إسمة حاليا لعدم توفر المرجع لدى الآن) فكونا ثنائى صال و جال فى بوادى البجه إلى ان انضما إلى عثمان دقنة و كانا عماد و قواد جيشة.
كان إستغرابى عظيما لحدثين هامين:-
أولا: لماذا تجاهل كتاب التاريخ دور هذين البطلين خاصة و انهما لم يستسلما بعد اعتقال عثمان دقنة.
ثانيا: ما قيمة طلب فنجان جبنة من هدندوية الشئ الذى جعل فارس معروف و مهاب مثل حمدين عيساى يقبل مبارزة شاب مغمور و مشهود له بلين العريكة.
ذهبت الى أحد اصدقائى الهدندوه فى منزله و سألته..هل صحيح إذا طلبت من بيجاوية جبنة كأنو طلبتها فى نفسها؟؟ فرد بسرعة و بدون تفكير..مش كأنو ..دا إنت طلبتها فى نفسها عدييييل.
سويها
الجبنة التسويها
حالف ما بخليها
يا فجورك يا آدم شاش، "حسب الإرث الثقافى البيجاوى".
أم للجنة النصوص رأى آخر.
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
العزيز ماضي،،
كتير من القصائد والتراث الشعبي له أجندة خفية لما نتعمق فيه،، وأعتقد انه ده واحد من الأدلة،، ولكن السؤال هنا،، هل لهذه القصيدة فصة معينة قد تغير المفهوم والمقصد المباشر لها قياسا لهذه العادات التي ذكرت؟ أم هو فجور من آدم شاش زي ما ذكرت. وهناك بعض التساؤلات
1. ماهو البابور الحربي الحامل للقوات العسكرية (أكيد يقصد سفينة في البحر) الماشي طوالي؟
2. ما المقصود باللوري في القصيدة؟
ولي معك عودة ،، ويديك العافية على الموضوع الجميل
بس ما ظلمت موضوعك بي عنوانه؟
كتير من القصائد والتراث الشعبي له أجندة خفية لما نتعمق فيه،، وأعتقد انه ده واحد من الأدلة،، ولكن السؤال هنا،، هل لهذه القصيدة فصة معينة قد تغير المفهوم والمقصد المباشر لها قياسا لهذه العادات التي ذكرت؟ أم هو فجور من آدم شاش زي ما ذكرت. وهناك بعض التساؤلات
1. ماهو البابور الحربي الحامل للقوات العسكرية (أكيد يقصد سفينة في البحر) الماشي طوالي؟
2. ما المقصود باللوري في القصيدة؟
ولي معك عودة ،، ويديك العافية على الموضوع الجميل
بس ما ظلمت موضوعك بي عنوانه؟
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
قبائل الشرق بصفة عامة لها قوانين واعراف وتقاليد غريبة جدا
ومخيفه في بعض الاحيان
ومن ما أذكر فانك لا يحق لك ان تقول اسم الام او (أمك كيف؟)
المرأة تعمل أكثر من الرجل - تحركات المرأة والرجل في الخلا تتم بطقوس معينه وكل له وقته وأولويته في سلوك أي الطرق
ما يهمنا الان هو القصيده والاغنيه الرائعه جدا جدا الجبنه
طبعا اول ماقرأت الموضوع عن الجبنه اردت أن اربطه بالعنوان
قتخيلت انك تتحدث عن (جبنه حلوه حبشية)
عقد الجلاد علي مر الزمن تأتينا بالدرر لحنا وكلمات
عام 1998 كنت في زيارة لمدينة سواكن وأقمنا ليلة ثقافيه هناك وكنت المشرف الثقافي
و(فنان الحفله) وتغنيت بي فارس الحوبه - العلم ممحوق -انا امدرمان - كاسلا كاسلا
وكانت المطالبات تنهال علي للتغني بأولاد المدارس وياليله ليلك جنه و حاجه امنه
وعندها عازف الايقاع قال لي واحد ادروب صاحبو
حانغني ليكم سوي الجبنه - قام ادروب قال ليو بلغه سواكنيه جميله
لا اله الا الله انته داير مشكلات ولا شونو؟؟؟؟
طبعا مافهمنا هو قاصد شنو لكن فكرته فيها كتير وماعرفته
لكن بعد ده الواحد يمشي يتأكد من أصل وسبب ومفردات ومغزي هزه الاغنيه
تخريمات كده:
نورتنا جدا جدا بموضوعك الشيق وحللت أهلا ونزلت سهلا
وموضوعك أصاب وجهته وانتم أهل الخبره ونحن في محرابكم تلاميييييييذ
.
ومخيفه في بعض الاحيان
ومن ما أذكر فانك لا يحق لك ان تقول اسم الام او (أمك كيف؟)
المرأة تعمل أكثر من الرجل - تحركات المرأة والرجل في الخلا تتم بطقوس معينه وكل له وقته وأولويته في سلوك أي الطرق
ما يهمنا الان هو القصيده والاغنيه الرائعه جدا جدا الجبنه
طبعا اول ماقرأت الموضوع عن الجبنه اردت أن اربطه بالعنوان
قتخيلت انك تتحدث عن (جبنه حلوه حبشية)
عقد الجلاد علي مر الزمن تأتينا بالدرر لحنا وكلمات
عام 1998 كنت في زيارة لمدينة سواكن وأقمنا ليلة ثقافيه هناك وكنت المشرف الثقافي
و(فنان الحفله) وتغنيت بي فارس الحوبه - العلم ممحوق -انا امدرمان - كاسلا كاسلا
وكانت المطالبات تنهال علي للتغني بأولاد المدارس وياليله ليلك جنه و حاجه امنه
وعندها عازف الايقاع قال لي واحد ادروب صاحبو
حانغني ليكم سوي الجبنه - قام ادروب قال ليو بلغه سواكنيه جميله
لا اله الا الله انته داير مشكلات ولا شونو؟؟؟؟
طبعا مافهمنا هو قاصد شنو لكن فكرته فيها كتير وماعرفته
لكن بعد ده الواحد يمشي يتأكد من أصل وسبب ومفردات ومغزي هزه الاغنيه
تخريمات كده:
نورتنا جدا جدا بموضوعك الشيق وحللت أهلا ونزلت سهلا
وموضوعك أصاب وجهته وانتم أهل الخبره ونحن في محرابكم تلاميييييييذ
.
- ماضي أبوالعزائم
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأحد 2009.1.18 2:51 pm
- مكان: الدوحة
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
بس ما ظلمت موضوعك بي عنوانه؟
السنى سلام
لو كان طلب فنجان جبنة من بيجاوية يحمل كل هذة المعانى فما قولك فى
الجبنة التسويها حالف ما بخليها
عفصت على اقتباس لكن كانا يا عمر لا رحنا ولا جينا
السنى سلام
لو كان طلب فنجان جبنة من بيجاوية يحمل كل هذة المعانى فما قولك فى
الجبنة التسويها حالف ما بخليها
عفصت على اقتباس لكن كانا يا عمر لا رحنا ولا جينا
- ماضي أبوالعزائم
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأحد 2009.1.18 2:51 pm
- مكان: الدوحة
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
حمودى حبابك
ومن ما أذكر فانك لا يحق لك ان تقول اسم الام او (أمك كيف؟)
المرأة تعمل أكثر من الرجل - تحركات المرأة والرجل في الخلا تتم بطقوس معينه وكل له وقته وأولويته في سلوك أي الطرق
دة بقودنى لبوست كنت نزلتة فى موقع آخر بعنوان (العادات السودانية و الاثر الوثنى)
وقوفك و تاملك فى رد البيجاوى صحيح... سكنت بورتسودان لمدة 10 سنوات و لم اسمع هذه الاغنية فى مكان عام
ودى
افيدونى اعمل اقتباس كيف اصلى جديد على الموقع ده
ومن ما أذكر فانك لا يحق لك ان تقول اسم الام او (أمك كيف؟)
المرأة تعمل أكثر من الرجل - تحركات المرأة والرجل في الخلا تتم بطقوس معينه وكل له وقته وأولويته في سلوك أي الطرق
دة بقودنى لبوست كنت نزلتة فى موقع آخر بعنوان (العادات السودانية و الاثر الوثنى)
وقوفك و تاملك فى رد البيجاوى صحيح... سكنت بورتسودان لمدة 10 سنوات و لم اسمع هذه الاغنية فى مكان عام
ودى
افيدونى اعمل اقتباس كيف اصلى جديد على الموقع ده
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
برضو (عفصت) يا ماضي؟ماضي أبوالعزائم كتب:بس ما ظلمت موضوعك بي عنوانه؟
السنى سلام
لو كان طلب فنجان جبنة من بيجاوية يحمل كل هذة المعانى فما قولك فى
الجبنة التسويها حالف ما بخليها
عفصت على اقتباس لكن كانا يا عمر لا رحنا ولا جينا
المسألة بسيطة .. وواحدة واحدة حتعتاد ....... أنا برضو جديد
- صلاح يحيى سليمان
- مشاركات: 3213
- اشترك في: الاثنين 2006.10.23 11:47 pm
- مكان: المانيا
- اتصال:
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
الاخ ماضى
تاكيدا لكلام الاخ حمودى ....فاهلنا فى شرق السودان لهم من العادات والتقاليد العديدة التى نجهلها تماما...فلقد كنت وانا طالب فى مدرسة برى الاميرية المتوسطة واثناء فترة الاجازة الصيفية ...كنت اقضى بعض من الزمن فى الاجازة الصيفية فى زيارات للعم على سليمان الضو فى مدينة سنكات ...وكنا نقضى معظم الوقت اما فى سوق المدينة نحتسى القهوة او فى تسلق جبال سنكات وجبيت.....عشنا شهود للعديد من الاختناقات
والمضاربات ( بالسيوف والسكاكين ) ..وكانت الاسباب فى نظرى بسيطة جدا ..ليس من المعقول ان تؤدى الى كل هذه الضوضاء ...وعلمت من الاخوان المرحوم محمد على سليمان والاخ د/عمر على سليمان عن الكثير من عادات وتقاليد الهدندوة ...
لدينا هنا فى المنتدى مجموعة من اهلنا فى الشرق ..اتمنى ان يوفونا برائهم بما جاء فى مشاركتك.
وشكرا اخ ماضى
تاكيدا لكلام الاخ حمودى ....فاهلنا فى شرق السودان لهم من العادات والتقاليد العديدة التى نجهلها تماما...فلقد كنت وانا طالب فى مدرسة برى الاميرية المتوسطة واثناء فترة الاجازة الصيفية ...كنت اقضى بعض من الزمن فى الاجازة الصيفية فى زيارات للعم على سليمان الضو فى مدينة سنكات ...وكنا نقضى معظم الوقت اما فى سوق المدينة نحتسى القهوة او فى تسلق جبال سنكات وجبيت.....عشنا شهود للعديد من الاختناقات
والمضاربات ( بالسيوف والسكاكين ) ..وكانت الاسباب فى نظرى بسيطة جدا ..ليس من المعقول ان تؤدى الى كل هذه الضوضاء ...وعلمت من الاخوان المرحوم محمد على سليمان والاخ د/عمر على سليمان عن الكثير من عادات وتقاليد الهدندوة ...
لدينا هنا فى المنتدى مجموعة من اهلنا فى الشرق ..اتمنى ان يوفونا برائهم بما جاء فى مشاركتك.
وشكرا اخ ماضى
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
اخانا الاكبر ابو ماضي .....
مفردات الاغاني الشعبية السودانية تمتلئ بالعديد من المفردات والتعابير والايماءات من شاكلة التي ذكرت , واذا تمعنت في اغاني الحقيبة تجدها تصرح تارة وتومئ تارة اخري .
وحتي اغاني الطنبور تمتلئ بالفواكهه من كل شكل الليمون , البرتكان , التفاح وانت أدري بالمقصد ,
واقول لاخي حموودي رغم اني مكثت قرابة الثلاثة اعوام في بورتسودان الا اني لم اكتشف مغذي اغنية الجنية الا هذة اللحظة ولا يفوتني هنا سرد ما حدث للشهيد الزبير عندما زار الشمالية والطرفة رواها رفيق دربة علي ما اذكر وكانت تدور حول مغذي البرتكان الذي يتغني بة أهل الشمال ( ما في داعي لسردها ) .
مفردات الاغاني الشعبية السودانية تمتلئ بالعديد من المفردات والتعابير والايماءات من شاكلة التي ذكرت , واذا تمعنت في اغاني الحقيبة تجدها تصرح تارة وتومئ تارة اخري .
وحتي اغاني الطنبور تمتلئ بالفواكهه من كل شكل الليمون , البرتكان , التفاح وانت أدري بالمقصد ,
واقول لاخي حموودي رغم اني مكثت قرابة الثلاثة اعوام في بورتسودان الا اني لم اكتشف مغذي اغنية الجنية الا هذة اللحظة ولا يفوتني هنا سرد ما حدث للشهيد الزبير عندما زار الشمالية والطرفة رواها رفيق دربة علي ما اذكر وكانت تدور حول مغذي البرتكان الذي يتغني بة أهل الشمال ( ما في داعي لسردها ) .
- صلاح يحيى سليمان
- مشاركات: 3213
- اشترك في: الاثنين 2006.10.23 11:47 pm
- مكان: المانيا
- اتصال:
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
ماضي أبوالعزائم كتب:حمودى حبابك
ومن ما أذكر فانك لا يحق لك ان تقول اسم الام او (أمك كيف؟)
المرأة تعمل أكثر من الرجل - تحركات المرأة والرجل في الخلا تتم بطقوس معينه وكل له وقته وأولويته في سلوك أي الطرق
دة بقودنى لبوست كنت نزلتة فى موقع آخر بعنوان (العادات السودانية و الاثر الوثنى)
وقوفك و تاملك فى رد البيجاوى صحيح... سكنت بورتسودان لمدة 10 سنوات و لم اسمع هذه الاغنية فى مكان عام
ودى
افيدونى اعمل اقتباس كيف اصلى جديد على الموقع ده
الاخ ماضى ....اعفص .....او احسن اضغط ....ولو بقيت حنين ..اعمل كليك ......على ايقونة اقتباس..
تفتح معاك صفحة جديدة وبداخل الصندوق الماسى تجد الكلام العاوز تعمل ليهو اقتباس.....انزل الى نهاية الكلام المكتوب .....واكتب ردك ......ثم اعمل معاينة للمشاركة فى الاول ....لو ظهر ليك الاقتباس صاح...
اعمل اعتماد للمشاركة.....
صلاح
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
مشكور اخ ابوماضي علي التنويهات الجميلة عن قبائل شرق السودان وخاصة الهدندوة لاكن من الممكن تغير عنوان الموضوع هذا راي انا فقط وفي الختام تقبل ودي ويعطيك الف عافية
- صلاح يحيى سليمان
- مشاركات: 3213
- اشترك في: الاثنين 2006.10.23 11:47 pm
- مكان: المانيا
- اتصال:
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
كابو كتب:اخانا الاكبر ابو ماضي .....
مفردات الاغاني الشعبية السودانية تمتلئ بالعديد من المفردات والتعابير والايماءات من شاكلة التي ذكرت , واذا تمعنت في اغاني الحقيبة تجدها تصرح تارة وتومئ تارة اخري .
وحتي اغاني الطنبور تمتلئ بالفواكهه من كل شكل الليمون , البرتكان , التفاح وانت أدري بالمقصد ,
واقول لاخي حموودي رغم اني مكثت قرابة الثلاثة اعوام في بورتسودان الا اني لم اكتشف مغذي اغنية الجنية الا هذة اللحظة ولا يفوتني هنا سرد ما حدث للشهيد الزبير عندما زار الشمالية والطرفة رواها رفيق دربة علي ما اذكر وكانت تدور حول مغذي البرتكان الذي يتغني بة أهل الشمال ( ما في داعي لسردها ) .
الاخ كابو
البرتكان...الليمون...التفاح....ده كلو عرفناهو....
الرقيبة قزازة عصير.....دى تقول عليها شنو؟؟؟؟؟
حليل اهلنا زمان ....غزل فى كل ماهو بسيط
معزرة اخ ماضى طلعت من موضوعك.
وشكرا
البرتكان...الليمون...التفاح....ده كلو عرفناهو....
الرقيبة قزازة عصير.....دى تقول عليها شنو؟؟؟؟؟
حليل اهلنا زمان ....غزل فى كل ماهو بسيط
معزرة اخ ماضى طلعت من موضوعك.
وشكرا
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
العزيز ماضي،،،
البوست بتاعك ده ذكرني بوست فتحته أنا زمااااان،، إسمه (قصة قصيدة)، فكرته هي محاولة لتوثيق قصص القصائد، وكنت ذكرت فيه قصة قصيدة (حقو لي قولي) و (غيرة)،،، ولظروف ما،، وياريتا ما ترجع،، فقدت الرغبة في مواصلته،، والمشكلة كل ما أفتحه عشان أواصل فيه،، بلقى انه بقى عندي عقدة نفسيه مع البوست ده، ح أفتشه ليك وأجيبه،، أكيد ممكن يكون عندك عليه إضافات حلوة
البوست بتاعك ده ذكرني بوست فتحته أنا زمااااان،، إسمه (قصة قصيدة)، فكرته هي محاولة لتوثيق قصص القصائد، وكنت ذكرت فيه قصة قصيدة (حقو لي قولي) و (غيرة)،،، ولظروف ما،، وياريتا ما ترجع،، فقدت الرغبة في مواصلته،، والمشكلة كل ما أفتحه عشان أواصل فيه،، بلقى انه بقى عندي عقدة نفسيه مع البوست ده، ح أفتشه ليك وأجيبه،، أكيد ممكن يكون عندك عليه إضافات حلوة
- ماضي أبوالعزائم
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأحد 2009.1.18 2:51 pm
- مكان: الدوحة
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
العزيز كابوكابو كتب:اخانا الاكبر ابو ماضي .....
مفردات الاغاني الشعبية السودانية تمتلئ بالعديد من المفردات والتعابير والايماءات من شاكلة التي ذكرت , واذا تمعنت في اغاني الحقيبة تجدها تصرح تارة وتومئ تارة اخري .
وحتي اغاني الطنبور تمتلئ بالفواكهه من كل شكل الليمون , البرتكان , التفاح وانت أدري بالمقصد ,
.
ده كلام ينطبق على التشبيه و زيما بقولوا ناس
العربى التشبيه و الجناس و الطباق(حلوه دى؟؟)
بس الكلام هنا عن موروث ثقافى نحن(البلويت)كما يقول
ناس الشرق نجهله نماما
عشان اقرب المسألة-فى الشرق التمباك من مكملات الرجولة
بل اغلب النساء بسفوا الصعوط تجى فى الغرب عند اهلنا البقارة ا
التمباك حرام بهذا القياس لو شفنا هدندوى/يه سافى/فه ده شى عادى ا
ما بقارى مولع سجارة فدة فالت اجتماعيا حسب البيئة التة نشاء فيها(موروثة الثقافى)
- ماضي أبوالعزائم
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأحد 2009.1.18 2:51 pm
- مكان: الدوحة
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
تدينى كم فى المية...ما فالح؟؟المشرف العام كتب:
الاخ ماضى ....اعفص .....او احسن اضغط ....ولو بقيت حنين ..اعمل كليك ......على ايقونة اقتباس..
تفتح معاك صفحة جديدة وبداخل الصندوق الماسى تجد الكلام العاوز تعمل ليهو اقتباس.....انزل الى نهاية الكلام المكتوب .....واكتب ردك ......ثم اعمل معاينة للمشاركة فى الاول ....لو ظهر ليك الاقتباس صاح...
اعمل اعتماد للمشاركة.....
صلاح
- ماضي أبوالعزائم
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأحد 2009.1.18 2:51 pm
- مكان: الدوحة
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
ابازركو سلامابازركو كتب: لاكن من الممكن تغير عنوان الموضوع هذا راي انا فقط وفي الختام تقبل ودي ويعطيك الف عافية
أولا انا ما ضد الاغنية ولا عندى منها موقف اخلاقى
بس خلينا نفترض فرضية:- لو كان فى لجنة النصوص عند اجازة الاغنية واحد هدندوى كانت بتجاز؟
حاولت انبه لفهم متواجد عند شريحة اساسية فى المجتمع السودانى و خلينا نفترض انك هدندوى
وأسال نفسك-هل هذه الاغنية مخلة بلآداب العامه ام لا؟؟
ودى
- ماضي أبوالعزائم
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأحد 2009.1.18 2:51 pm
- مكان: الدوحة
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
ياريت يالسنى خاصه عندك هناك حبوبة(حيدر أمين)sunni كتب:العزيز ماضي،،،
البوست بتاعك ده ذكرني بوست فتحته أنا زمااااان،، إسمه (قصة قصيدة)، فكرته هي محاولة لتوثيق قصص القصائد، وكنت ذكرت فيه قصة قصيدة (حقو لي قولي) و (غيرة)،،، font]
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
ماضي أبوالعزائم كتب:تدينى كم فى المية...ما فالح؟؟
هييييع
والله عفاصاً
مباااالغه
..
.
100%
.
والله عفاصاً
مباااالغه
..
.
100%
.
- ماضي أبوالعزائم
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأحد 2009.1.18 2:51 pm
- مكان: الدوحة
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
حموودى كتب:هييييع
والله عفاصاً
مباااالغه
.
انا كركاب
مطرة بلا سحاب
انا ود العقاب
هييع
:مطرة بلا سحاب
انا ود العقاب
هييع
008:
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
اها ياماضي،، مشيت أفتشو،، لقيت كابو جاب ليك خبرو،، أضغط هناsunni كتب:العزيز ماضي،،،
البوست بتاعك ده ذكرني بوست فتحته أنا زمااااان،، إسمه (قصة قصيدة)، فكرته هي محاولة لتوثيق قصص القصائد، وكنت ذكرت فيه قصة قصيدة (حقو لي قولي) و (غيرة)،،، ولظروف ما،، وياريتا ما ترجع،، فقدت الرغبة في مواصلته،، والمشكلة كل ما أفتحه عشان أواصل فيه،، بلقى انه بقى عندي عقدة نفسيه مع البوست ده، ح أفتشه ليك وأجيبه،، أكيد ممكن يكون عندك عليه إضافات حلوة
رد: اغنية مخلة بالآداب العامة
والله البوست بتاعك جميل وحبيت اقول فنجان جبنة بي شمالو يسوي الدنيا بي حالو والمرور مقبو ل ياريت