. صه ياغـلام
رغم جفاف الكلمة بقواميس النحـاة باللغة وان كان الاعتراض
بالتجويد واضح .. فمعجمي يحويها بشـتي الطـرق شيوعية
كانت ام جبهجية فهما وجهان لعملة واحده
فلا شـيوعـية تعـني النضـال
ولا لحاة الجبهـة يعرفون مخافة الله
فادمن 45% من شـباب السـودان المخدارات
ومابين النهجـيين اتفاق عـلـمـاني
وبما انني اود الأسهـاب بشـرح ٠٠ صه ٠٠
واحتراما للجميع
يجب التعلـيل وركيك الكلمة لايُعـرب٠
وبما ان السـودان قطر شاسع جغرافيا وغير جغرافيا
وغير جغرافيا فهـناك اماكن
غير مكتشفه جغرافيا كـ (( سقط لقط )) و (( التوج )) و (( آخر الدِنيا ))
كمايرد في كثيرآ من الأقاويل
.. جايي من سقط لقط .. صاحبنا مشي التوج .. مارقه فوق آخر الدنـيا ..
وبما ان الخيال السـوداني يؤكد وجـود مواقع
لاوجـود لها جغرافـيا
وبسؤال حـبوبه ببوست افـتح قـلبك
"منتدى الكبار" اسم له رنة واتمن ان يرى النور وبحمل في ارجائه
ولو عبق يسير مما تحملونه ...
هرعـت لفتح بوسـت (( صه ياغـلام ))
وكنية الحجاج بن يوســف لاتْخفي ... وعلينا اتباعها ...
والأحـترام واجب ٠٠٠
وان كنت اود ان اطمئن اصحاب الأقلام الرفيعه من صغار السن
فمسالة صغير..كبير هـناك ستكـون فكـريه لاسـِنِيه ...
وقبل ان يفـوتني قطار البهجـه
احب ان اهدي القراء صغارآ كانوا ام كبارا اغـنية
ياصغير .. يامحـيرني ومتحـير..
والصغار كبار بما يقدمـوا
وقوله تعـالي بالاية 38 من سورة المدثر
كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ
يكفي
هناك سـؤال قائمـا .
ماذا قدمـنا للكـبار حـتي نطالبهم بالتنحـي واذا افترضـنا
(( تنحـوا ... تنحـوا )) هل بامكـاننا ادارة تلك المراكـز
بكفاءة .
الاجـابة ... لا
والتفسـير
آت
يقول الاسـتاذ الاديب عبدالكريم الكابلي
(( نحن الجيل الذي سيكفيه فخرا بانه قاد الفنان من
صائع الي اسـتاذ ))
فمقارنةهـذه المقوله بجـيل الببغاوات ذات الاصـوات الجميله
الجيل الذي يعتقد الاغنية الشديده نتيجة سيجارات شديده
.. ويقول ...... ويقـول .... ويقـول ....
ولي من اقاويل آبائي المأثوره مايملأ كراسـات وساكتب منها
قادما لأثبت بان صه ياغلام هو العنوان المناسب فالنقـد الأدبي
لاهـو الهجاء ولاهـو الحسـد٠
وهـناك خبرات اكتسبتها منهم .ومن ادبياتهم لابد لي من ذكر بعضها
.. فجيل ابائنا جيل اعترك الحياة لاجلنا
فالفاشـل منا خايب رجاء.
... وسقط لقط المخدرات لاتعني سقط لقط..
وساحضر هـنا اسـبوعـيا .. وساقوم بمواصـلة الرأي
فالحـوار بيني وبين الكـبار للتنسـيق لمنتدانا
وان كنت سابتعـد عن المهاترات
وللذين يتسـألون لماذا
اما الموضـوع القادم وبما انني لن اكتب ولن اتواجـد
حتي كقارئ
باي من اقسـام المنتدي لظروف اخـري ..
فموضـوعي هـنا وهـنا فقط ...
والقادم بعـنوان
امتحـان البلاغة بثانـوية سقط لقط
مرقـنا فوق بلدآ طـيره عجـم
وهـنا
:
: :
حبوبة
اديني رضاك قدامي سفـر
ومعاهـا
جزء بسيط من قصـيدتيييي
عنقالي فوق بلد الخواجـات
:
:
مليت ال سِكك حبوبه
زي مل النفايات للنفايات
واتبعـثرته فوق خـاطر
سـقط لقط البعـيده
وراء الشهـادات
:
الاعـاد
حبوبه ماشـفتي المحـنه
الفوق سقط لقط البعيده
من البنيات
احلفبك الحـبوبه
امدرمـان محصنه بالجـوامع الفيها
ماشفتو الشياطين
والشواطين
الفسـيتين واالمسا ير
والشفايف
ورُش رُش العين
والجزيمات
لونو احـد
كلو واحد ٠٠ كاسيات او عاريات
:
والا عـاد
حبوبه ماكضـبتي
لمن قلتي آخر الدِنِيـا
الا حقيقه آخرالدِنِـيا
ماشفتيهو ياحـبوبه
ماباقيلهم الا يحولوا الانسان نفايات
والسمعتو تحت تحت
التجـربه السـريه فوق غزه ابتدت
وحتي كان كرتونه ياحـبوبه
للـ Recycling
الا انسان غزه ياحبوبه
فوق كيس النفايات
:
:
احلفلِك آآالحـبوبه
امدرمان محصـنه بي جوامع الفقـراء
ماشـفتو الشياطين
…………..
…………..
,,,,,,,,,,,,
ودالدسـوقي عصمت
السريده الماأنحـكت
وقال المثل الما عندو كبير اليشـتريلوا كبير
٠٠ علي الأقل حيتعلم منو احترام الأخـرين ٠٠
وقرأت بكتابات د.محمد ابراهـيم الشوش
عبارة تقـول
علينا معامله الانسان علي انه اخ في الانسانيه
وان معتقداته وافكاره خاصه به وبينه وبين الله
وعلينا احترام افكاره
حبوبه ماكضـبتي
لمن قلتي آخر الدِنِيـا
الا حقيقه آخرالدِنِـيا
ماشفتيهو ياحـبوبه
ماباقيلهم الا يحولوا الانسان نفايات
والسمعتو تحت تحت
التجـربه السـريه فوق غزه ابتدت
وحتي كان كرتونه ياحـبوبه
للـ Recycling
الا انسان غزه ياحبوبه
فوق كيس النفايات
:
:
احلفلِك آآالحـبوبه
امدرمان محصـنه بي جوامع الفقـراء
ماشـفتو الشياطين
v
إطلاقُ العنانِ
للعواطفِ والرَّغباتِ
يذهبُ مع الزَّمنِ
كما الحبرُ حينَ يُراقُ
على ورقةٍ الحياةِ الجميلةِ
ويغمِّسُها
تاركاً خلفَهُ
مساحتَين من البياضِ
فاتنتَينِ جذَّابتينِ
في ما مضى من السِّنين
بعمقٍ أَو بسطحيَّة.
عـندما تضـيع الكلمات بين الحـدث والحـديث
ويصـبح الحديث مثقلا بالصـمت .
فكـم مرةٍ سقطـت الكلمـات من حديثنا .
والهروب من فوضاي عقيم .
دون ضفة أرتق الموج بدفة الحاضر
أهمس بوجه المرآة الملاصقة لحقيقتي لن أكف عني ! :
:
:
وان كنت اود توضيح غرائب معجمى
فلايجيد النحو الا هو ولايجـيد البديـع الاهو
ولايجيد التورية الاهـو
وماعـداه باطـل
وشـتان مابين نحن الثـورة السريالية
قفوا وخذوا بايدنيـا٠ و ترفع الجلسه
جانى شد عضلى فى الاضابعين علمت ان
مجاهد الكيبورد
يضيق زرعا بتقـدم الأخـرين
حسـدآ
فصـه ياغلام
ولاتظنن
ان بعد الزن اسمآ ...
سؤال كان هـناك
ولى اساسا الدكتوراه فى البلد دي بجيزوها اولآ على المستوى السنى ..
يعنى على الاقل لازم يكون عمرك 45 سنة .. بغض النظر من البحث
الانت بتعملو ................!!!
كما لو كنت قد ضربت موعدا والهدؤ في خلاياه ..
.. بغض النظر من البحث
الانت بتعملو
لااله الا الله
ماهـو اقتراح مناضلي الكى بورد
وماهى المعضلة ؟
وهل كان السـؤال غائبا عن راس اسـتاذنا د.عبدالله الطيب
٠٠
هل ينتظر السائل تقديم رسالة الدكتوراه
ام كان السؤال لمؤثرات اخـرى .
تصارع الاجيال....
الماضى..الحاضر..والمستقبل..
نزاع منذ بداية البداية..
كم اتحسر على ضياع الكثير فى هذا الجيل
وكم كنت احتج عندما سمعنا ذلك فى الماضى
وكم تصارعنا مع اجيال الجدود والاباء
بحجة اننا طالبى علم وهم حدهم فك الخط..
كما كانوا صادقين فى نقدهم لنا
وكنا نكن لهم كثير الاحترام....
واين نحن اليوم من هذا وذاك..
ولكن اخى..
الا تعتقد ان التبعثر فى ارض الله الواسعة
قد جلب وحكم علينا بما لا طاقة بنا عليه ؟؟؟
الم نهجر احضان اصولنا...
الى السقوط الى الاعلى؟؟؟؟
اين اليوم الاحترام...؟؟
اين اليوم تقبل النصيحة ؟؟؟
اين اليوم الاعتراف بالخطأ والاعتزار؟؟؟
اين واين واين.....؟؟؟
اخى هذا هو حال الاجيال...
الى ان وصلت ....لحالة اليوم
حمدى فؤاد كتب:نشكرك جزيلا أستاذنا على موضوعك القيم وبما يحويه من كلمات
ومعانى وأهداف وجعلك الله نبراسا للمنتدى تضئ صفحاته بكلماتك
المعبره ولك الشكر بعد الخالق 00 وتقبل مرورى ودمت بخير
ماأسموه بالتغـول
على مشاعر الاخرين مدعـاة بان هـناك شيئا يذكر
وجئت باشـيائى الذى اعرفها ٠٠ حزينة كانت ام فرحه فهى
اشـيائى .. والتركيز للتجـويد افضـل ..
وقالت استاذتنا .. اميرة الشعراء .. بإحد لقاأتها
(( لو كان لى فرحٌ لكتبته )) روضه الحاج
فتعلمت من العبارة ان المشاعر لاتزيف ..
وقوة الكلمة لاتتجزأ عن المشاعر الصادقة
وحتى دارجيتها وانا (( ودحبوبه )). :
:
عباداتى لاتنقطع
ولادعونى اعيش بلندن .. والذهـاب الى صلاة الصـبح للجماعة
ودرجات الحرارة في بعض الأحيان ناقص 16
خير دليل على مخافة الله
وأفضل الدعاء*** ألحمد لله:
: أقرآنى بجانب آخر ..
واذا بحثت بجميع القواميس عربية كانت ام عجمية فلن تجد كلمة
تعـبرعن كرهى للسياسة والسـياسيين (( وكلهم )).
فما بين كاذبون .. وقتله .. وعبدة اصـنام .. موقعهم بنفسى
اخى وصديقى حمدى فؤاد
في اليوم الرابع والخامس والواحد وخمسون
لحظة يأس في عام،،، كلة جروح
نزل غراب شؤم مدعياً أن يصبغ الأجواء بجو السلام،،،
ترنم ببعض أيات،، مدهناً كا الثعلب المكار،،
ظن الخراف ستأكل من حلوى العيد الوهمية،،،
بدأت ترددات صوتة تنخفض ليس كا باقي أقرانه
زار المسجد والمعبد وجمع الصبية من كل مرقد،،،
فاجبته جهرا حتى يعرف ما لنا
لالهنيئا لكم بنا
والحرية هى عتق رقـبة
:
: جعلك الله زخرا للمنتدى
فكن هـنا
وساغرسنى بيتبع حتى تنبت على اصابعى عبارات فرح
تصارع الاجيال....
الماضى..الحاضر..والمستقبل..
نزاع منذ بداية البداية..
كم اتحسر على ضياع الكثير فى هذا الجيل
وكم كنت احتج عندما سمعنا ذلك فى الماضى
وكم تصارعنا مع اجيال الجدود والاباء
بحجة اننا طالبى علم وهم حدهم فك الخط..
كما كانوا صادقين فى نقدهم لنا
وكنا نكن لهم كثير الاحترام....
واين نحن اليوم من هذا وذاك..
ولكن اخى..
الا تعتقد ان التبعثر فى ارض الله الواسعة
قد جلب وحكم علينا بما لا طاقة بنا عليه ؟؟؟
الم نهجر احضان اصولنا...
الى السقوط الى الاعلى؟؟؟؟
اين اليوم الاحترام...؟؟
اين اليوم تقبل النصيحة ؟؟؟
اين اليوم الاعتراف بالخطأ والاعتزار؟؟؟
اين واين واين.....؟؟؟
اخى هذا هو حال الاجيال...
الى ان وصلت ....لحالة اليوم
جيل ..... No future
وشكرا
استاذى صلاح سليمان
وقال الشاعر السوداني/ محمد مفتاح الفيتوري
في قصيدتِه < ياقـوت العـرش >
الخاسر من لم يأخذ منها
ما تعطيه على استيحاء
والغافل من ظنّ الأشياء
هي الأشياء!
صراع الأجيال
رغم كل الشعارات التي لا نجد لها أثرا في الواقع،
ولا أحد فينا يعرف متى يكون آخر الزمن ليكون الجيل
الذي يليه هو جيل آخر زمن
وتطور ذات الشخص تدريجيا .. دون نواقض سلوكية
صراع الأجيال "اتساع الفجوات في تقبل الرغبات".
وهذا ماذكرته الاسـتاذه مريم الجابر
بجريدة الرياض
السعـودية .
سؤال يعتنق الابهام برأسـى :
هل يرفض الابـاء وبمختلف درجاتِهم
التحصـيل العمـلى للابناء .
او تطلع الابناء للرُقِى والتقـدم
مـثال اول :
يابلدى ياحبوب .. ابوجلابيه وتوب .. وسروال ومركوب
هو : الاسـتاذ الاديب الشاعـرالمثقف السفير
سـيد احمدالحردلـو
وبقـوله (( وانا ابن رجلٌ لايجـيد القرأة )).
وبدبلماسـية الرجل الشاعـرية .. الذى اوصـلته الى
سفـير فـوق العادة ... يوضح لطلبة الدبلوماسـية ..
بأن الطريق شاق .. وعليكم بالاجتهاد
لم تكن العبارة للنكاية بابـيه .. بل للفخـر بجـيل ابيه
لتقرأ بوجه آخـر .. قد اوصـلنى ذلك الأمى الى
اسـتاذ اديب وسفـير فـوق العاده .. بما ان الشاعريةلاتورث ..
فـ (( ليس الرجل من قال أبى ولكن الرجل من قال ها انا ذا ))
والفرق شاسع بين حمارجده الذى كان يطعِمه .. وعربة الروز رويس
التى تنتظـر قدوم الرجل باكبر مطارات العالم .
فكلمة تصارع الاجيال ليسـت سـوى التقويم السلوكى للفرد
تتمسك فيه العائلة بحقوقها للحفاظ باسمها ..
فقد يخـتلف ذلك من منزل لآخـر
وقد يتلاشى احـيانا
وللتاكـيد ...
دى دايره فصاحه ولا فصحى
كان لاقـتنى بنيـه .. زي ناس تحـرش بى ديـك
او قول فصـل الدين عن العوره
oooooooooops اقصد الدوله
حاعزى ذلك للتقدم التكنلوجي .
لا
حاعزى ذلك لحرارة الطقس ..
وان كانت الشمس يومها عموديه على العاصمه... لا
لكن حاقول
(( ابوها مارباهـا ))
(( ملعـون ابوهـا حضـاره ))
و(( مـلعـون ابوهـا بلد ))
ونحن الصّافى والوَافى ،
ونحن الشّافى والكافِى ،
ونحن الزادْ
ونحن العِينه والزِيّنه ،
ونحن – يمين – أهالينا
أهالى سرورْ
ووكَتين ينزل المستورْ
تَرَانَه النور
تقول لِى شنو
وتقول لِى منو ،
سيخـلد التاريخ الرجل الذى سكنه الوطن حتى له سفيرا
فوق العاده ولصيقا بأسمه ذلك الرجل الذى لايجـيد القراءه
عبر الأجـيال الى جيل آخـر زمن لانه والده .
وسيسقط التاريخ حثالة البشـر وبلعنات .
اتوافقـنى اسـتاذى صلاح
بان صراع الاجـيال هـو التقويم السـلوكى فقط
استصعب علي فهم الكثير لكن تزخر كلماتك بكل الفهم فقليلها يكفي ليعي القارئ انك ترمي
الى الابداع وليس ما سواه
صدقني لو كانت الحياة ابدية فهذه اذا ليست حياة
جميل ما تكتب...كالعادة
من خلق الظلام يراني _mlk_ كتب:استصعب علي فهم الكثير لكن تزخر كلماتك بكل الفهم فقليلها يكفي ليعي القارئ انك ترمي
الى الابداع وليس ما سواه
صدقني لو كانت الحياة ابدية فهذه اذا ليست حياة
جميل ما تكتب...كالعادة
ياتو شهداء
هو الأسم المستعار للمستشار بلـندن . ولكنى اود السـؤال : هل النساء غنيمة بالنت . والمستشار يؤكد بانه اصدقنا كلمة
ولكن زمن الكلمة الصادقه صارت لاتقبل
هل تناسى
المستشار كلمته وعرينه ووعده وهزيانه
نتواصل حتى نسمع صوت السواقي ببوح الروح
ومين علمك يافراش والهيام وفي اوجه تبسمت
هل هو الوفاء للزوجه؟ ام هو الصدق للمحبوبه ؟. وزوجة مثله الاعلى المستشارالكبير بت ناس سيدى .
وبرضوو .... ياتو شهداء
وزوجته كان مابت ناس سيدى برضو سيدى بى سيدو
وغصبا عنى وغصبا عنك .. انتَ حبيتنى وهويتك
ويالمصيرك تنجـرح بالسلاح .....
ورغم كل الزخم الفنى القديم الحديث
تتسـيطر على مشاعرنا اغانى هابطه..... كراجل المره حلو حلا
واثباتاً لذلك
يابركة حمام الدوح يترفع بوسـت بوح روح
اخـتى من خلق الظلام يراني
الكل يهذى فاحببت ان أهذى تارة بوعى العلم
وتارة بعلم الحوارى ولى منزل هنا ولى منزل هناك
فبعد ان بلغ السـيل الذبا
قررت بناء جسرا رملى لنفسى هنا .
فتخيلت محبوبتى امامى
وبقصبة صغيرة على الرمال تسطر قلباً وبه سهماً
هـذيـان ولمـاذا لا
والله وحده يعلم عن الرزق والاجـل .
وقال تعالى :
:
:
جعلك الله زخرا للمنتدى
فكوني هـنا
فالشـرح قادم
وساغرسنى بيتبع حتى تنبت على اصابعى عبارات فرح
هل صراع الأجيال قائم على التقويم السلوكي فقط
ألا يحتاج للتوجيه والتتبع ليحسن إستثماره
إذن نحتاج لحسن المعايشه والحوار
أجد كثيرا أن العمود الفقري ومربط الفرس
في صراع الأجيال هو النظره السلبيه بعموميتها
فكل جيل يوحد زاوية نظره على السلبيات
فنفقد حسن الحوار والمعايشه وبالتالي تنهدم السلوكيات
فنجد أن الشباب في حالة تكوين ذاتي والمسنين اكتفوا ذاتيا
وأصبحوا في مرحلة العطاء
ولكن كيف لنا أن نرسل إشارات وذبذبات من المرسل دون
تهيأت المستقبل لكيفية إلتقاطها وترجمتها بمحدثاته ومكوناته
ليتم الإتصال ..............؟؟؟!!!
وكما ذكرت إتساع الفجوات ولكني أرى أن الأجيال عندما تحاول معالجة
الفجوات يعملون على تضيقها فيسقطون بداخلها
ولكني أرى أن تلك الفجوات هي عامل الزمن
فنحتاج لعمل جسر فوقها دون المساس بها لسهولة التواصل
وإن كان الصراع نوعا من التواصل السلبي....؟؟؟
مجرد ....دهاليس دارت في خاطري..
لا أدري مدى صحتها
وأخاف أن أكون ضللت الطريق في الفهم
ولكن ثقتي بأني سأجد كم تسددون خطايا دوما
فليس لي سوى أن أقول لنفسي
صه يا........
اولا وانا اعلم بانك الطالبة الجامعية التى تحلل ايقاعنا بدراسة شبه دقيقه
وان النزعة الأسلامية التى تنتابنا انا وانت وغيرانا لم تكن نتيجـة دراساتنا
المتخصصه للتربية الأسلامية .. بل كانت نتيجة التوجه التربوى التى نشأنا
فيه داخل منازلنا وقبل ان نواجه الحياة باسمائنا المتفرده ..
مـثال :
قال لى جدى يوميا وانا بالثامنة من عمرى
(( أن صلاة الصبح فى جماعه ... وصيام النوافل هما مخافة الله )) لم أسال ان كان هذا يكفى الأن لان الشرح المبسط لهذه المسألة هو ان
الاجتهاد الشخصى لمعرفة الله .. ياتيك بحب الله
السؤال
هل اثرت تلك العباره على سلوكياتى وانا اعيش داخل اكثر مدن العالم
صخبا (( حضارةً ودعاره )) ؟
اختى بت يوسـف انها مقدمة فقط للرد وان كنت ساقوم بتقسـيم الرد الى خمسة اجزاء
لاكـون وافيا ..
واذا كان لديك اى تداخل عليك بالكتابة وانا اعرف تماما مدى الافكار
المدروسه .. التى تتمتعين بها وغيرك من الأخـوات .. والنزعة
الأسلاميه المحببة الى نفسى .. والدقة فى اختيار الصحيح واجـب
هـناك ..
والرد قادم .
وبما اننى أعرف جيدآ الوعي التى تتمتعين به فى تفسير العبارات
(( فلكل مقامٍ مقال )) فمعذرة ان تداخلت بوستات إخـرى قبل
اكمال الرد كالبوست القادم بالذات لان موضوع صراع الأجيال التى
اتخذ منه البعض ٠٠ زيعةٌ للقذف بالمصليين والأدب وكبار السـن.
له مايدعونى الى توزيع بوست (( صه ياغلام ))
واضعا نصب عيناي (( لكل مقامٍ مقال )).
[grade="00008B FF0000 A0522D 00008B 800080"]أخي منذ أن قام الأخ أحمد يس بطرح فكرة منتدى الكبار سعدنا بذلك ولكن لأسباب عدّل عن الفكرة
هذا البوست قرأته كثيراً ولا أدري إن كنت أستوعبت المضمون بشكله الحقيق
ولا أدري إن كان بين الأجيال مساحات واسعة كالتي نحسها
مما جعل هناك صراع في الفهم العميق ... للجيل الحالي تجاه ما قبله أو العكس
وحسب ما نرى عدم فك الخط لا يدل على جهل بدليل أن ما يعلمونه أعمق للفهم وللعبرة
أكثر من الجيل الحالي والذي أراه يهتم بالقشور الخارجية وبالطبع ليس جميعه
وحتى اللغة هي في القدم كانت رصينة منمقة ذات أبعاد حتى في وضع حروفها
تختلف عن سقط لغت التي نحسها من جيل يدعي العلم والفهم العميق
رغم جماليات اللغة العربية
لا أدري إن كنت استوعبت الفكرة أم لا لكن فكرة منتدى الكبار شدتني كثيراً
وتمنيت أن تكون حقيقة واقعة
ولي عودة [/grade]
.
يقول الامام الشافعى ( له الرحمه )
نعيب زماننا و العيب فينا
و ما لزماننا عيب سوانا
و نهجو ذا الزمان بغير ذنب
و لو نطق الزمان لنا هجانا
فدنيانا التصنع و الترائي
و نحن به نخادع من يرانا
و ليس الذئب يأكل لحم ذئب
و يأكل بعضنا بعضاً عيانا
واذا بدأ لنا المدلول الحقيقى لكلمة " زماننا " باستمرارية واقعية
القصيده وتدارسها عبر الأجيال التى مرت بها كأدبٌ رفيع وحقيقة
حتى زماننا .
وبتأكيد المصطفى محمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم) " سيأتى زمان على أمتى القابض فيه على دينه كالقابض على جمرة من النار "
فالمحصول بينهما يؤكد لى ان الحال ذاهب من سئ الى أسوأ
فكرياً كان ام ادبياً .
يعنى بالدارجى كده " الله لا حضرنا زمن جيل آخر زمن "
اختى
بوست الكبار ضرب من ضروب الخيال
وباحترام شديد وعطاء مستمر
ونقد هادف للمواهب والأمكانيات لجعله منتدى الكبار وبنفس الأسـم
(( انا سـودانى )) الأسم الذى كان سبباً لمجيئ هنا وبقائى هنا .
وكل حسب امكانياته .. وتبادل الاراء حميد .
اما عشوائية الفكر واضمحلاله ومحاولة تحطيم الأخرين .
بمقصد ان الزمن قد عفى عن أشياءههم .
كان عليهم ان ياتوا بالبدائل اولا ...
(( خلاصة الأمر )) : ولو تركونى وحالى وناقشوا امرهم لاصلاح
حالهم لكان افضل ولما كان بوست " صه ياغلام " ردا للحية الجليد
المركبة من العدمُ والعدمُ افضل . والصغير هو من لايجيد العراك
ادبياً كان ام همجيا
اختى ندى البلسان وانت شخصيا تعرفين دفعى لمن ارى ان المنتدى سيخرج من دواخلهم
الكثير ٠٠ ومن هم وماهى اعمارهم .. وكنت بين المنتدى الاسلامى
وردودى بمنتدى الرياضة العالمية احاول الدقة بالمعلومات لاعشوائية
النقد الساذج المدمر للشخصيات تابعى .. انقدى .. اكتبى .. غير مكترثة لنقد الحاقدين ..
فهل ساترك صلاتى لموضوع لحيتى الشهير؟ لا
وشـتان بين من كان طموحه
الاشـراف فقط ليحمى عيوبه فقط ؟
والمشرف الذى يدفع الاخريين للكتابه بقسمه
واسمه يكفى لماذا هناك ؟
والأحترام الذى وجدته من الاخوات سحرمحمد .. واحسان ..
والأخ استارو .. وماهى اعمارهم .. وماهى ادبياتهم ..
التى سهلت الحل دون مناقشة الاداره عن الخطأ وكان علينا
جميعا االخضوع لعبارة المشرف العام (( عليكم بالتفكيرفيما بعد ذلك ))
واطلقنا على المرحلة (( الجايات اكترمن الرايحات )) . وكان لابد لى
من احترام الجميع .. متجاوزاً ايضا (( ماهى اعمارهم ))
الى (( ماهى حجتهم )) واكفانى تشبعها بالاحترام وتشرفت بهم وواصلت
متجاوزآ ايضاً ذلك البوست الضائع (( السريدة الماانحكت )).
الذى وصل عدد القراء فيه لما يزيد 1665 وانا الذى لااهـتم
بعدد القراء بل اهتم بمن هم .
وانا الذى لم ولن اسعى للاشـراف هـنا ولأسباب خاصه
وناهـيك عنى . وعن المقيميين للرزق هنا.
فاين هم الثلاثة الف طالب سودانى وبذويهم من المنتديات السودانية ؟
العدد مخيب للامال ولكن ماهو رايهم ؟
لن يقتصر ردى على كل ماذكرت ؟ ووساواصل بقائى هـنا
ولدى من الحقائق والدراسـات
مايرضينى .
وان كنت نفسى شحيح عطاءٍ كصدقة بخيل فقد كان ذلك للوقت٠ (( والاربعه وعشرين ساعه فوق لندن مابتَكفى ياناس ))
ولكن ساكون هنا مجاهداً لاخائناٌ لعهودى
وماحيجينى وجع اضابعين
[grade="00008B FF0000 A0522D 00008B 800080"]
وحسب ما نرى عدم فك الخط لا يدل على جهل بدليل أن ما يعلمونه أعمق للفهم وللعبرة
أكثر من الجيل الحالي والذي أراه يهتم بالقشور الخارجية وبالطبع ليس جميعه
وحتى اللغة هي في القدم كانت رصينة منمقة ذات أبعاد حتى في وضع حروفها
تختلف عن سقط لغت التي نحسها من جيل يدعي العلم والفهم العميق
رغم جماليات اللغة العربية
لا أدري إن كنت استوعبت الفكرة أم لا لكن فكرة منتدى الكبار شدتني كثيراً
وتمنيت أن تكون حقيقة واقعة
ولي عودة [/grade]
ولأن التفكـير نعمـه
ولأن الفكرة تبدأ بتسـاؤل
ولأن التسأول اسمى وانبل مشاركة فى التفكير ...
تتساوى فيه الأطراف ...
إذ لاهو بـ سؤال ولاهو بـ أجابه
انما تساؤل وتساؤل فقط ... بدأ بينى وبينى
هل انا هنا لأجبر الأخرين بما اقول؟
ولماذا كل هذا
... أهذا الصبى هرأ !
واى ذنبٍ له يغتفر اذا قال ...
عذراً.... فكنت اظنكم اغـبياء !
و
هنيئآ لهم .. بنا
وهنيئآ لنا .. بكم
منه تكفي
..
وان كان ذلك (( فصه ياغلام ))
الأخت نـدى البيلسـان
وكل عذرى ...
بوقوعى تحت وطأة
جُنُونْ يُجَردُنْي
مِنْ ناصيِة أفكَاريْ
المُوشومْه طُهَراً
أُمَارِسْ
صَلْواتٍ مصلْوبَه
عَلى صَدِرْ الأنْفَاس
البَاذِخْه خُشوعاً
بِـ مِحرَابِ قـَلّبِى
:
فتفرغت لـ هنا
:
وانصافاً .. ومقارعة حُجه
يقـول أستاذنا الشاعر : محمد طه القدال
في قصـيدتِه الطمباره والغـناي
ياولدى الدروب شقاقا بحر التيه
ليك درب ولا دربين مساك الدروب ضهاب
ليك قلب ولا بالين وسواى القلوب كضاب
ليك ضهر ولاسرجين ركاب السروج وقاع
شق ياولدى بحر التيه بتتدردر وتتودر
ولامن يوم علي تايتنا ديك ترسي
نعزك بالقبيل داخرنو ليك
الشوق بحر ياولدى بحراً تيه
وب استيعابى لمرمى القصيدة
علمت بان عمنا القدال لم يكن يهذأ
وقد كنت اهذأ باخفائى لقصيدتى
التى كان عنوانها (( حكاة الكلام المغتغت ))
استمعت كثيراً إلى نفسي ؛ وكثيراً ما أتجادل
معها لأجدني في جانبي الآخر ممدده على حسابها !
سأسكن في خيالي
لأن الخيال هو من يستحقني !
و
لمحو اثار خيانته الزوجية وحتى لايصاب الاخرون بالغثيان
من عباارات كتبها " بقصبة صغيره على الرمال " جاء الأن
بعد ان كتب لنا موضوع كبييييييييير " سودانيه تستغيث " ليوضح
للناس ان الخيانة الزوجية التى يقوم بها وبقصبة صغـيره داخل النت
شئ تافه جداً وبسيط خالص وفى ناس بتعمل اكتر
من كده ١٥٠ مره
أكد ذلك بعودته لمشاركة صديقه
الربوة
وبعدما اشعل لفافة اخرى......
والكذب واضح
فبعد ان ودعنا "" الربوه "" يوم الأربعاء بصراع الامس القريب
"وانا اقف حاملآ امتعتى فى يدى اليسرى متأهبآ للرحيل"
يعود صباح الاحد
ليفهمها ان
دقائق فراقه لها: تسـاوى سنوات ضوئية
وليوضح للرحيل بصمت بان الحب هو الذى دفعه لذلك
متناسيا ان للألفاظ بالنفـوس بقاء وعذره ان الموضوع
لاهو "" لحية الجليد "" "" ولاهو "" صراع الامس الغريب "
فهو تقليدي المشهد .. وعنفوانى التدبير كما قال
فاشعلها ليؤكد لها " انا حبى ليك فاق الظنون " او بالعربى كده
انا ممكن اقتل لو ماحبيتينى انا .
ومشكـورا على البوست الذى يوضح الكثير
وانا نفسـى كنت أتسال لم يذهب ااستاذى لهناك ولماذا كان
هنا ينتظر ... وانا اعرف مسبقا بانه جزء من الرحيل بصمت
ماذا تعنى "" ياانـا "" التى تعنى لى الكثير فانا بنت خالة ودحبوبة
وشقيقة المرحومه التى كتبها باسم "" التومة بت احسان "
فى قصيدة فؤاد ام موسى وبوست انا سودانى
وكتبها ايمان هناك عشان الاختـ احسان ماتتاثر بضياع البوست
وصورة لها
والشعر لها وتبرئة لنفسي لان " الربوة " طويل اللسان يخافه البعض
للدخول الى هنا ٠٠فبعد ان تاكد بانه خطته نجحت مع الكثيريين
وحتى هى
وهاهو الان يصفنا واهلنا بالعربات الفارهه والكل يعرف
توريته ليوقفنا عن الكتابه هـنا
وفرق كبيير بين عربات التجار الحراميه
والذين يقومون الليل مابين العباده وكتب التعليم
وان كان الموديل واحد .
ولو كان اشعر بأن الجديد يأتى بكل ماهو زى ماقال بالحرف
فلاجديد هنا غير " سودانيه تستغيث " الذى يؤكد انو " الخيانه الزوجيه "
خشم بيوت ... ونحن فى هول الفاجعه الخيالنا ماقادر يستحمله ...
هاهو ياتى ب " "
تابعت نسق الكلام وحروف الموسيقي فيه “ ”
واشعلتُ لفافة كتلك التى تشعلها
ااستغفر الله ياراجل .. حرام عليك .. وعيب عليك
النساء يستغثن من كل نقطة تعنى النقص . فكيف ترضى
الزوجه بزوج يغازل الأخريات .
حكاية الكلام المغـتغـت
وكلام النـت .. يمحـوه النهـار
ولى عـوده بأذن الله
ماجسـتير وخـراب ديـار
عمـرابيـة ـ
University of Wales
College of Medicine.
الاخوات .. ندى البيلسان .. بت يوسف .. والرقيقة هىَّ
قد علمت .. ان ودالدسوقي بمدينة " عمان ـ الاردن " هذاالاسبوع
وسيعود الى موقعه مساء الجمعة بأذن الله .
ولااتوقع كتابته هنا قبل ذلك ٠