العودة   منتدى أنا سوداني > المنتديات الوطنية > منتدى السودان العام

منتدى السودان العام يهتم هذا القسم بكل المعلومات عن وطننا الحبيب .

   سجل دخولك بالدعاء لروح الفقيدة العضوة (مها) (اخر مشاركة : بانه - عددالردود : 755 - عددالزوار : 13131 )           »          بنات الحاج (اخر مشاركة : shosho wbs - عددالردود : 97 - عددالزوار : 1185 )           »          عيد ميلاد سعيد (اخر مشاركة : بانه - عددالردود : 419 - عددالزوار : 16147 )           »          صباح الخير ...... للجميع (اخر مشاركة : بانه - عددالردود : 4719 - عددالزوار : 255325 )           »          ماااا ممكن معاكم (اخر مشاركة : shosho wbs - عددالردود : 13 - عددالزوار : 94 )           »          ابتهالات (اخر مشاركة : *نظرة ثاقبة* - عددالردود : 137 - عددالزوار : 8234 )           »          دعــــــاء اليـــــــــوم ،،،،، (اخر مشاركة : *نظرة ثاقبة* - عددالردود : 7312 - عددالزوار : 278934 )           »          سجل دخولك بالشهادة والدعاء وذكر الله والصلاة على النبي (اخر مشاركة : *نظرة ثاقبة* - عددالردود : 19387 - عددالزوار : 742453 )           »          اعرف الجانب الاخر لــ ........... (اخر مشاركة : ميسم - عددالردود : 92 - عددالزوار : 997 )           »          ماذا ستكتب للشخص الذي في بالك الآن (اخر مشاركة : مرسال الشوق - عددالردود : 35704 - عددالزوار : 2145604 )           »         

الإهداءات
فيحـــــــاء من الحضـــــــــــور الرائـــــــــع : الي لقاء ان شاء الله فيحـــــــاء من الفردوس المفقود : دمت سالم ان شاء الله الفردوس المفقود من فيحاء : هلا بك فيحو حياك وبياك فيحـــــــاء من كـــــل الحضور : التحايا الطيبه الفردوس المفقود من الإدارة : زعلاااااااااان منكم كلكم وتاني ما داخل المنتدى دا الا تدوني وسام تميز مع الاعتذار والإقرار الفردوس المفقود من التائب : تسلم تسلم ياخ الله يبارك فيك ويديك العافية التائب من الفردوس : بعد الشر عليك يا خوى سحروك الما بشبهوك سلامات سلامات وان شاء الله ما تشوف شر الفردوس المفقود من التائب : تسلم يا غالي والله كنت متألم شوية بس الحمد لله الامور ظبطت هسه وكلو تمااااام التائب من الفردوس حبابك : ابو الفاء حبابك الف وين الغيبه الفردوس المفقود من شذي زهر : يسلموووو هي يديك العافية يا راقية شذي زهر من فردوسنــــــــــــــا : وعليكم السلام ورحمه الله تعالي وبركاتهبالاكتر وكده الفردوس المفقود من الجميع : السلام عليكم عساكم بخير يا حلوين مشتاقين وكدا مرسال الشوق من رفارف قلبي ننر : يازول علي الطرب بتلاتة ليك وحشة اكان اردب اردبين ماعارف انت بطنشوق يالحبيب انت ساااكن جوه القليب زاااتو ninar tato من مرسال طناش : سلام

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في هذا الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-04-2011, 16:44
برق خاطف برق خاطف غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 09:27, 13th Apr 2011
الدولة: العالم العربي
الجنس : سوداني
العمر: 30
المشاركات: 315
افتراضي التدهور والتلوث البيئي في الخرطوم

السلام علي كل سوداني مخلص ورحمة الله تعالي وبركاته

المقال التالي عبارة عن تحقيق صحفي منقول من احدي الجرائد يتناول تدهور الاوضاع البيئية والتلوث البيئي المريع في الخرطوم وبعض المناطق التي حولها .

"
العاصـمة تتنفـس التلوث..! مخلفـــات المصـــانع.. فضــاءات سامة




كل شيء تحت فضاء مدينة الخرطوم يبقى متداخلاً بحكم الواقع الذي يعيشه سكان المدينة، والخرطوم بمدنها الثلاث تجاور مساكنها مدن صناعية متكاملة البنيان، وما بين فضاء مدن بحري والخرطوم وأم درمان تنفث هذه المصانع سمومها بحيث تضيف تلوث سماء وشوارع المدينة التي تتحرك فيها ملايين السيارات وتنبعث من عوادمها وبشكل يومي سحب من الدخان التي تستقر في نهاية المطاف بصدور عديد المواطنين .

حال التلوث الصناعي وبحسب مراقبين في السودان بدأ في تزايد الأمر الذي ترتبت عليه أثار صحية، ونقف في هذه الحلقة الأخيرة من سلسلة تحقيقات أجرتها (أجراس الحرية) عن التلوث بشكل عام ومدينة الخرطوم على وجه الدقة، نقف في هذا الجزء على الآثار التي تسبب فيها التلوث الصناعي. معلوم أن التلوث الصناعي صار مشكلة عالمية تقضي على مضاجع العالم بأثره هذه الأيام بعد تفاقم ابتعاث الغازات التي أحدثت تأثيرات في الغلاف الجوي أدت الى تحضيرات في المناخ ظهرت أثارها جلية في كل أنواع النشاط البشري وسرى ضررها الى الموارد والثروات الطبيعية توقع الخبراء على أثرها زلزلة في كيان الكرة الأرضي في السنوات القادمة، وأكدوا أن القارة الافريقية سيكون لها القدح المعلى من تلك التغيرات.

نستعرض عبر التحقيق أثار التلوث الصناعي في السودان .

ماذا يحدث في بحري:
تصاعد للدخان بالمنطقة الصناعية ببحري، وروائح كريهة عبقت المكان بمقابل حالة استياء واضحة في وجوه سكان كوبر بانت في شكواهم من جراء تلوث المنطقة، ويعزي بعض سكان المدينة هذا التلوث الى كثرة مخالفات المصانع في كل مكان. اما في واوسي فقد كان الحال أكثر سوءاً لوقوع المنطقة بين مصفاة الجيلي ومحطة كهرباء قري مما خلق وضعاً بيئياً متردياً أدى الى ظهور أمراض صدرية وحالات اجهاض دفعت المواطنين الى حد التظاهر. وعندما دلفنا الى المنطقة الصناعية كوبر استقبلتنا الروائح الكريهة وأطنان من النفايات، اقتربنا منها فاذا بها مخلفات المصانع ملقاة على قارعة الطريق باهمال، وكانت سحب الدخان تحجب وروائح الغاز منبعثة في الجو، وصف لنا الصديق مدني حال سكان كوبر قائلاً التلوث في أحيائنا بلا حدود، فالمصانع تعمل ليل نهار بلا توقف وأثناء عملها تخرج العديد من الغازات والدخاخين بالاضافة الى الروائح الكريهة التي لا تطاق، وكل هذا الضرر يحيل حياة المواطنين الى جحيم، وواصل المواطن هاشم عبد الله سرد معاناة السكان قائلاً: الأحياء صارت معلولة بسبب التلوث الناتج عن خروج المواد الكيميائية من المصانع ليلاً والتي أصابتنا باختناقات صدرية وحساسيات، هذا الى جانب مخلفات المصانع الضارة من حديد وبلاستيك. حالة استياء واضحة في حديث عبد العزيز محمد الذي ابتدر حديثه قائلاً: التلوث في المنطقة واضح نهاراً جهاراً ولا تخطئه العين ويكفي النظر لتلك الدخاخين الكثيفة والتي لا تتوقف لحظة واحدة والتي أصابتنا بالأمراض.

فقر ومرض:
في قري وواوسي التي تقع بها مصفاة الجيلي يشتكي المواطنون أيضاً من التلوث، اذ تقع القرى جنوب مصفاة الخرطوم في امتداد طولي قدره 10 كلم تتألف من مجموع 7 قرى يفوق عدد سكانها 25.000 نسمة، ويقولون أنهم يعانون من الأمراض الصدرية وحالات الاجهاض وسط النساء. تحدث الينا شيخ ادريس احمد ليروي لنا معاناته قائلاً: انا مصاب بالحساسية الصدرية منذ سنة، وقد أصابتني من جراء الروائح التي تأتي من المصفاة حسب تقرير الأطباء وتوفي لي ثلاثة أطفال في المهد بالحساسية أيضاً. التقطت الحديث زوجته العازة حسين قائلة: تعرضت لحالات اجهاض متكررة وتعرضت لها جارتي أيضاً بالمنطقة، اضافة الى اصابة أهل القرية بالأمراض الصدرية والباطنية، تتهيج لدينا الحساسية بعد انتشار الروائح التي تأتي من المصفاة مباشرة وتلوث مياه الشرب اذ تغطي الماء طبقة من الزيت.

المساعد الطبي للشفخانة الموجودة بالمنطقة موسى علي أكد أن الأمراض الصدرية وحالات الاجهاض موجودة بالمنطقة لكنه لا يستطيع أن يجزم بأنها راجعة للتلوث أم لا. الخبير الكيميائي بالجمعية السودانية لحماية البيئة بشير عبيد ذكر لنا أن القرى تعاني من التلوث البيئي الناتج عن الغازات السامة المنبعثة من مصفاة الخرطوم ومجمع محطات كهرباء قري والمنشآت الصناعية الأخرى مما أدى الى ظهور العديد من الأمراض بالمنطقة، لذلك سعت الجمعية لايجاد بيئة سليمة بايضاح الأخطار البيئية الموجودة بالمنطقة ومعاناة الأهالي الاقتصادية، وبدلاً من ايجاد حل تفاجأنا بقيام المنطقة الصناعية مما يعني تلوثاً مزدوجاً بالمنطقة.

الخبير الزراعي بالمنطقة عماد عبد الصادق وضح لنا أن التلوث أصاب الإنتاج الزراعي بالفقر لأنه أثر على المنتجات الزراعية، فقد تلاحظ حدوث تدهور ملحوظ في النباتات بصورة عامة من أشجار زينة وخضر وفواكه. بالنسبة للفواكه فقد شوهد تساقط مستمر في أزهار الموالح والمانجو والنخيل وتبعه تساقط في الثمار بعد عقدها. اما بالنسبة للخضر هناك تدنٍ ملحوظ خاصة في محصولي البطاطس والطماطم بظهور أعراض مرضية غير معروفة. اما البصل فيعاني من ضمور في الزهور ونقص في تكوين البذور. وأرجع عماد كل ذلك للتلوث الذي أصاب المنطقة قائلاً: قبل وجود المصفاة كان الانتاج يصل الى 85% وأحياناً 95% وبعد التلوث انخفض الى 20% وأحياناً يصل 10% اضافة الى الأمراض التي أصابت الثروة الحيوانية.

أرض الموت: دار السلام الجديدة بمحلية الكاملين ولاية الجزيرة والتي هجر اليها سكان دار السلام الباقير بعد أن بيعت لمستثمر مصري أثير حولها جدل كثيف عن تلوثها وعدم صلاحيتها للسكن لقربها من عدة مصانع مقامة بالمنطقة، ومنذ أن وطأت أقدام الأهالي تلك المنطقة تحولت حياتهم الى كابوس مرعب بظهور حالات نزيف واجهاض أصاب النساء الحوامل بالمنطقة بصورة لم تشهدها القرية من قبل. وقالت عطيات عبد الله ربة منزل: أصبت بآلام في البطن ثم تحول الى اسهال وساءت حالتي لدرجة اني ذهبت للاقامة بمنزل أسرتي واستمرت الأعراض لليوم الثاني، وفي منتصف النهار تعرضت لنزيف حاد نقلت على أثره الى مستشفى “جياد” التخصصي ليتم اجراء الموجات الصوتية واعطائي دربات وحقن لايقاف النزيف. في اليوم الثاني قرر الطبيب اعطائي زجاجتين دم لان دمي أصبح 40 ثم نقلت الى حوادث الخرطوم بعد أن ساءت حالتي وداهمني الوجع واستمر النزيف وانتهى بسقوط الجنين. اما زهراء يحيى فقد أجهضت جنيناً بعد انتقلت الى المنطقة ولم تكن عطيات وزهراء وحدهما فقد استمرت حالات الاجهاض الى أن وصلت الى 500 حالة عزاها المواطنون الى التلوث الناتج عن المصانع الكائنة بالمنطقة.

العم سليمان والد احدى الضحايا روى لنا معاناة الأمهات قائلاً: في هذه القرية ما يقارب الـ 500 طفل ولدوا ميتين وحرقت أحشاء أمهاتهم بسبب التلوث الصادر من جهة المصانع، الذي يصيب الكبار والصغار وانا فقدت زوجتي بسبب التلوث اللعين واجهضت ابنتي وفقدت حفيدي، بالاضافة الى تلوث المياه وانتشار البعوض.

آثار قاتلة: فنية التحصين بالمركز الصحي الموجود بالمنطقة سوسن سليمان حدثتنا عن الظاهرة قائلة: منذ أن تم توطيننا بالمنطقة بدأت تأتينا حالات اجهاض كثيرة الى العيادة بمعدل12 حالة في الشهر، وكنت أقوم بتحويلها الى مستشفى “جياد” التخصصي هذا غير الحالات التي تجهض بالمنزل ولا تذهب للطبيب، وحالات الاجهاض عالية رغم العناية التي نوفرها للنساء وعزت الفنية الاجهاض الى التلوث السيئ الحاصل بالمنطقة والتي لم تشهد ولادة طفل واحد لمدة عام. كوارث بيئية قادمة: الخبيرة البيئية د. سمية الزاكي أوضحت أن مشكلة التلوث في السودان تبدأ من عدم وجود آليات سليمة لمعالجة قضايا التلوث.

تقول د. سمية كلنا يرى ما يحدث في الخريف وعدم وجود مصارف لتصريف مياه الأمطار وبالتالي تتراكم الأوساخ ومياه الأمطار مما يخلق وضعاً سيئاً متردياً، لا يوجد نظام للتخلص من النفايات بطريقة مثالية مما يخلق مشاكل خصوصاً لدى سكان الأطراف، ولا يوجد تخطيط سليم للمناطق الصناعية ونلاحظ وجودها بالقرب من المناطق السكنية ولا توجد معالجة سليمة لمياه النفايات السائلة. كل هذه الأشياء مجتمعة تخلق تلوثاً سيئاً يضر بصحة الانسان والحيوان اذ لم تتم المعالجات السليمة. مستقبل مظلم: أجمع عدد من الخبراء البيئيين أن كثافة الغازات في الغلاف الجوي زادت خلال المائة عام الماضية بسبب الثورة الصناعية التي قام بها الانسان، اذ أن نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو يمثل حوالي 77% وبحلول عام 2030 ستصل الزيادة الى 90% وأشاروا الى أن تغير المناخ يرجع الى النشاط الصناعي الذي يقوم به الانسان في الدول الصناعية الكبرى مما أثر تأثيراً واضحاً لاسيما على الدول النامية وعلى رأسها القارة والافريقية التي يعتبر السودان جزءاً منها. وأوضح الخبراء أن السودان سيتأثر في الزراعة والذي بدأ بالفعل كما حدث في موسم القمح، وبحلول عام 2025 ستكون لديه مشكلة مياه، اضافة الى فقدان التنوع الحيوي وتعرية المناطق الساحلية، وظهور أمراض مرتبطة بالتغيرات وأمراض سوء التغذية وازياد التهاب السحائي. وبحلول عام 2080م سوف تكون هناك زيادة في الفقر مما يعيق التنمية الانمائية وندرة الموارد والجفاف والتصحر والنزوح وازدياد الصراعات كما يحدث في افريقيا. "
انتهي .

 

 

من مواضيع برق خاطف


التعديل الأخير تم بواسطة : برق خاطف بتاريخ 29-04-2011 الساعة 14:42.
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع إبحث في هذا الموضوع
إبحث في هذا الموضوع:

البحــــــث المتقــــــدم
طرق عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

الانتقال السريع إلى




Schopfheim , Germany, 23.10.2006
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd anasudani
Adsense Management by Losha

كل ما يكتب فى المنتدى لايعبر عن اراء ادارة المنتدى وانما يعبر عن اراء كاتب الموضوع او المشاركة

Security team