ملخص لشرح سورة النساء من حلقة بسطامى محمد خير مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام

يشمل المواضيع والمشاركات الاسلامية

المشرف: بانه

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
mubark59
مشاركات: 2814
اشترك في: الأحد 2007.8.26 9:56 pm
مكان: بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

ملخص لشرح سورة النساء من حلقة بسطامى محمد خير مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام

مشاركة بواسطة mubark59 »

نواصل معكم أخوانى وأخواتى المتابعين للمنتديات الاسلامية فى المنتديات التى أشارك فيها وبوست اليوم هو حلقة الدكتور بسطامى محمد خير بمسجد أمانة معاذ بيرمنجهام وكنا قد بدأنا تقريباً بعد رمضان من العام الماضى شرح سورة النساء وكان قد بدأ شرح الايات من بداياتها الدكتور عمر عبدالقيوم وواصل الدكتور محمد خالد والدكتور أحمد عيسى (مصرى الجنسية ) وهم ثلاثهم من كبار الاطباء فى مستشفيات بيرمنجهام بل أن الدكتور عمر عبدالقيوم قد غادرنا قبل 6 شهور الى السعودية الرياض كبير مستشارى الامراض الصدرية وعاد قبل شهر تقريباً الى بيرمنجهام ليختم فى ثلاثة حلقات متتالية سورة النساء بل أفرد حلقة كامله عن الميرات وتحديداً الاية الاخيرة من سورة النساء التى تتحدث عن الكلالة وكان شرحاً وافياً دحض فيه كل الافتراءات التى تتحدث عن أن نصييب الرجل فى الميراث أكبر من المرأة وقد أثبث لنا بنص القرآن والشرح والتفاصيل فى الميراث أن نصيب المرأة إن لم يكن مساوياً للرجل فى أغلب الحالات ربما يكون فى الواقع العملى أكبر وأكثر من نصيب الرجل ورأيت أن أقدّم لكم من إجتهاداتى وإجتهادات الدكتور عمر عبدالقيوم مايلى هذه السطور وسوف أختم ببحث قدمه الدكتور البروف محمد خالد اللحوى عن سورة النساء جدير بالمتابعة والاطلاع والعلم فلهم جميعاً منا الشكر ونسأل الله أن يُكتب جهدهم فى ميزان الحسنات وأيضاً لكل حضور الحلقة وأخص بالذكر الاخ على الشاعر وعبدالناصر عمران وهم أكثر الناس حضوراً ودعماً وإنفاقاً نسأل الله أن يُتقبل منهم جميعاً والان الى شرح المواريث فى سورة النساء :

تفسير آيات المواريث وقسمته ونصيب كل وارث والكلالة

--------------------------------------------------------------------------------

تفسير آيات المواريث وقسمته ونصيب كل وارث والكلالة

تفسير الورثة وما أمر الله به :
قوله في سورة النساء(الآية:: { وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى }فيها تقديم, يقول الله :" وإذا حضر أولوا القربى" يعني: قرابة الميت الذين لا يرثون { وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ } قسمة المواريث { فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ } يقول للورثة: أعطوهم من الميراث وليس شيء مؤقتاً, فيعطون قبل القسمة.

ثم يقسم الميراث { وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً } يعني: عدة حسنة يقول: إن كان الورثة صغاراً فليقل أولياء الورثة للذين لا يرثون من قرابة الميت واليتامى والمساكين إن هؤلاء الورثة صغار, فإذا بلغوا العقل أمرناهم أن يعرفوا حقهم. ويتبعوا فيكم وصية ربهم, وإن ماتوا قبل ذلك أعطيناكم حقكم, فهذا القول المعروف ونسختها آية المواريث، وثبتت الوصية للأقربين الذين لا يرثون من ثلث ماله.

تفسير قسمة المواريث :
قوله في سورة النساء(الآية:7): { لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ } وذلك أن أهل الجاهلية كانوا لا يرثون النساء والوالدان الصغار شيئاً, ويجعلون الميراث لذوي الأنساب من الرجال فنزلت { للرجال نصيب } يعني : حظاً { مما ترك الوالدان والأقربون } { وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ } يعني: حظاً { مِمَّا } ترك { قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ } يعني: من الميراث أو كثر { نَصِيباً مَفْرُوضاً } يعني: حظاً معلوماً.

ثم بين قسمة المواريث في هذه الآية التي بعدها: { يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ }(النساء:11) يعني: الصغير { مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ } يعني: للصغير والكبير مثل حظ الأنثيين { فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً } يعني: بنات { فَوْقَ اثْنَتَيْنِ } يعني: أكثر من اثنتين, إذ كن اثنتين ليس معهن ذكر { فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ } الميت والبقية للعصبة { وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ } والبقية للعصبة.

تفسير ميراث الأبوين من ولدهما:
قوله في سورة النساء(الآية:11): { وَلِأَبَوَيْهِ } يعني: أبوي الميت { لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ } الميت { إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ } يعني: ولداً ذكراً أو كان له ابنتان, أو فوق ذلك ولم يكن معهن ذكر، فإن كان للولد ابنة واحدة فلها نصف المال ثلاثة أسداس، وللأم السدس, وللأب السدس, وبقى السدس الواحد فهو للأب لأنه هو العصبة.

{ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ } ذكر ولا أنثى { وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ } وبقية المال للأب { فَإِنْ كَانَ لَهُ } للميت { إِخْوَةٌ } للميت إخوة أو إخوان فصاعداً أو أختان أو أخ وأخت { فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ } وما بقى فللأب وليس للأخوة شيء مع الأب , ولكنهم حجبوا الأم عن الثلث .

ثم قال: { مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ } يوصى به الميت, يعني: يقسم الميراث على الورثة من بعد الدين الذي على الميت, أو { وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا } فيما بينه وبين الثلث, ولا تجوز وصية لوارث أبداً { فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ } يعني: فيما قسم من الميراث { إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً }يعني: حَكم قسمته.

تفسير ما يرث الرجل من امرأته:
قوله في سورة النساء(الآية:12): { وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ } يقول: للرجل نصف ما تركت امرأته إذا ماتت { إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ } من زوجها الذي ماتت عنده أو من غيره { فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ }ذكر أو أنثى { فَلَكُمُ الرُّبُعُ } يعني: فللزوج الربع { مِمَّا تَرَكْنَ } من المال { مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا } النساء { أَوْ دَيْنٍ } عليهن، والدين قبل الوصية, فالآية فيها تقديم.

تفسير ما ترث المرأة من زوجها:
قوله في سورة النساء: { وَلَهُنَّ)(النساء: من الآية12) }يعني : النساء { الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ }يعني: للمرأة الربع مما [ ترك] زوجها من الميراث { إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ } يعني: إن لم يكن لزوجها الذي مات عنها ولد منها أو من غيرها { فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ } يعني للرجل ولد ذكر كان أو أنثى { فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ } يعني: مما ترك الزوج من المال { مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ } والدين قبل الوصية, ثم يقسم الميراث.

تفسير ما يرث الأخوة من الأم وليس معهم من الأب:
قوله في سورة النساء(الآية:12): { وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ } فيها تقديم يقول: وإن كان رجل أو امرأة يورث كلالة. والكلالة: الميت الذي ليس له ولد ولا والد { وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ } من أمه ليس معها جدات { فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ } الذكور والإناث في الثلث سواء، وإن كانوا اثنين أو عشرة فصاعدا؛ لأنهم إخوة لأم { مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا } الميت { أَوْ دَيْنٍ } عليه, من غير ضرار على الورثة، ولا يقر بحق ليس عليه, ولا يوصي بأكثر من [ الثلث ] مضارة لهم، وذلك قوله { غَيْرَ مُضَارٍّ } يعني: غير مضار للورثة، تلك القسمة { وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ }.

ثم قال(النساء:13-14): { تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ } يعني: سنة الله وأمره, يعني: في قسمة المواريث { وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } فيقسم المواريث كما أمر الله { يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا } لا يموتون { وَذَلِكَ } الثواب { الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }.

قال: { وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } يعني: في قسمة المواريث، فلم يعدل في قسمتها { وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ } يعني: يخالف أمره في قسمة المواريث { يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ }.

تفسير ما يرث الأخوة من الأخوات من الأب والأم:
قوله في سورة النساء(الآية:176): { يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ } والكلالة: هو الميت الذي ليس له ولد ولا والد { إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ } يعني: مات ليس له ولد { وَلَهُ أُخْتٌ }من أبيه وأمه أو من أبيه { فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ } من الميراث, والبقية للعصبة { وَهُوَ يَرِثُهَا } يقول: إن ماتت هي فبله فهو يرثها المال كله { إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ } فإن مات الأخ وكانت أختان فصاعداً من أبيه وأمه, أو من أبيه { فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ } الأخ { وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً } يعني: إخوة الميت { رِجَالاً وَنِسَاءً } من أبيه وأمه أو من أبيه { فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا } يقول: لا تخطئوا قسمة المواريث { وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } يعني: في قسمة المواريث وغيرها عليم.


الآن أكتب عن بحث الدكتور محمد خالد اللحوى والذى جاء فيه :

*من السور المدنية الطويلة إلا أيه واحده (إن الله يأمركم أن تؤدوا الامانات الى أهلها )
* بدأت ب يا أيها الناس مثل سورة الحج وسورة النساء هى السورة الرابعة فى النصف الاول من القرآن والحج الرابعة فى النصف الثانى من القرآن .
*سميت بسورة النساء الكبرى وسورة النساء الصغرى هى سورة الطلاق .
* تم ذكر النساء أكثر من الرجال 18 مره للنساء مقابل 3 للرجال .
*بدأت بالرجال .
* فيها تكريم للنساء فلا توجد سورة بإسم الرجال .
*محور السورة اليتامى والنساء والميراث .
* أهتمت السورة بإمور هامه تتعلق ب :
المرأة والبيت والاسرة والمجتمع والدولة والميراث .
* صانت كرامة المرآة وحفظت كيانها وأثبتت حقوقها فى المهر والميراث .
* تفصيل أحكام المواريث .
* تحدثت عن المحرمات من النساء .
* تناولت حق الزوج على الزوجة وحق الزوجة على الزوج (الرجال قوامون على النساء الى أخر الاية ).
*أرشدت الزوج الى الخطوات فى حالة نشوز الزوجة (واللاتى تخافون نشوزهن) .
* تحدثت عن الاحسان فى كل شىء ومعاملة الجيران والاقارب .
* أمرت بالجهاد والقتال فى سبيل الله (الذين آمنوا يقاتلون فى سبيل الله الى نهاية الاية ) .
*حمله ضخمة على المنافقين وصفاتهم .
* نبهت الى خطر أهل الكتاب واليهود .
* تحدثت عن المسيح عليه السلام فى قتله وصلبه ورفعه.
* تحدثت عن صلاة الخوف وكيفيتها .
* تحدثت عن أنواع القتل (الخطأ والعمد وكيفية العقاب والقصاص ) .
* بداية تحريم الخمر (يا أيها الذين آمنوا لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى الى نهاية الاية .
* الغسل والتيمم للصلاة .
* بها 8 أيات خير من الدنيا ومافيها كما قال إبن مسعود وإبن عباس رضى الله عنهما:
1 يريد الله لبين لكم ويهديكم سبل الذين من قبلكم .
2.والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين الى نهاية الاية .
3. يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الانسان ضعيفا.
4. إن الله لايظلم مثقال ذرة الى أخر الاية الكريمة .
5. إن تجتنبوا كبائر ما تُنهون عنه الى أخر الاية .
6. إن تك حسنه يضاعفها ويؤت من لدنه أجراً عظيما .
7. إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفر مادون ذلك .
8. ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً .
سحاب
مشاركات: 754
اشترك في: الثلاثاء 2010.2.2 6:45 pm
مكان: الامارات العربية ابوظبي

رد: ملخص لشرح سورة النساء من حلقة بسطامى محمد خير مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام

مشاركة بواسطة سحاب »

جزي الله خيراً أخانا مبارك خير الجزاء علي حرصه ومثابرته وصبره علي حلقات العلم .. التي تحفها الملائكة .. وتغشاها السكينة .. ويذكرهم الله تعالي في من عنده ..
وجزاه الله خيراً وهو ينقل لنا هذا العلم متمثلاً في ذلك قول المصطفي صلوات ربي وتسليماته عليه : ( بلغوا عني ولو آيه ) ..
( سورة النساء ) من عنوانها وقبل كل شئ .. قبل تلاوتها حتي .. وقبل تفسير آياتها .. وبيان الأحكام التي إشتملت عليها ..قبل كل شئ ..تدل علي عظمة وسماحة وسعة ورحابة الإسلام .. كيف ذلك ؟ فأقول الاسلام إهتم بالمرأة وبالنساء أيما إهتمام .. تلك الشريحة الضعيفة في كل المجتمعات السابقة للإسلام .. وربما المعاصرة أيضا ..إهتم الاسلام بها فأفرد لها سورةً خاصة بإسمها .. يبين فيها الأحكام التي تتعلق بالمرأة من نكاحها .. ومن نصيبها كزوجة .. ونصيبها كبنت ..ونصيبها كأخت ..
إهتم الإسلام بالمرأة وكيف لا يهتم بها .. والمرأة أولُ قلب آمن بالرسالة المحمدية وساندت الدعوة بمالها ووقتها فكانت خديجة .. والمرأة أولُ شهيدة في الإسلام فكانت سمية .. والمرأةُ هي الفقيهة العابدة الطبيبة فكانت عائشة ..المرأةُ هي من تجري أنهارُ الجنة تحت قدميها فكانت الأم .. وكانت الأخت وكانت البنت وكانت وكانت وكانت ..
فلا غرابة إذاً حينما يهتم الإسلام بها ويسمي سورةً باسمها ..
جزاك الله خيراً مرةً ثانية أخي مبارك ..وأعذرني علي الإسهاب في الموضوع .. فإنما هي خواطر تبادرت في ذهني عند رؤيتي لعنوان موضوعك القيم ..
صورة العضو الرمزية
mubark59
مشاركات: 2814
اشترك في: الأحد 2007.8.26 9:56 pm
مكان: بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

رد: ملخص لشرح سورة النساء من حلقة بسطامى محمد خير مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام

مشاركة بواسطة mubark59 »

كما أجد إسم سحاب فى التعليق أفرح وأنبسط وأسرع بلإطلاع لأننى سوف أجد (سحائب) من السطور والاشاده والمدح والمداخلات المفيدة والتى يستفيد منها الجمييع فواصل أخى (سحاب ) فأنت تمطرنا بالخير والبركة فبارك الله فيك أخى الكريم .
سحاب
مشاركات: 754
اشترك في: الثلاثاء 2010.2.2 6:45 pm
مكان: الامارات العربية ابوظبي

رد: ملخص لشرح سورة النساء من حلقة بسطامى محمد خير مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام

مشاركة بواسطة سحاب »

mubark59 كتب:
كما أجد إسم سحاب فى التعليق أفرح وأنبسط وأسرع بلإطلاع لأننى سوف أجد (سحائب) من السطور والاشاده والمدح والمداخلات المفيدة والتى يستفيد منها الجمييع فواصل أخى (سحاب ) فأنت تمطرنا بالخير والبركة فبارك الله فيك أخى الكريم .
جزاك الله خيراً علي الكلمات الطيبات التي أسعدتني كثيراً .. وهذا من حسن ظنكم .. وطيب أصلكم .. ونقاء معدنكم .. وجمال رونقكم ..
فجزاك الله عنا كل خير .. يا من تنشر بيننا الخير ..
أضف رد جديد

العودة إلى ”قطاف إسلامية“