عطر المرافىء

المشرف: بانه

صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

عطر المرافىء

مشاركة بواسطة مها »

دعوه للنقاش ....فى مواضيع كثيره
خفيفه فى حياتنا اليوميه ... كانت ثقافيه او اجتماعيه
نجدها عميقه فى المعانى اذا ... نظرنا اليها بمنظور العقل
والقلب معا
نبدأ بموضوع للنقاش ...ونخرج مافى معيتنا
ونتناول اخر
هى دعوتى لكم فى
....عطر المرافىء
صورة


الكتابه ....هى تفريغ لاامنا وعذابنا ....ام هى تجسيد حقيقى للذه فى المعانى الساميه
ام هى ممارسه كالعمل ...ام فضح لمكنون لما نحمله من مشاعر تجاه الاخرين
فى اى ذمان ومكان؟؟؟؟
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

عزيزتي مها
كم أنا سعيد وأنا أقرا ماتكتبين ،، نحن فعلا في حاجة الى ممحاة ،بل أكثر من ذلك لان الكتابة بقدر ماهي تفرغ للهموم فهي ممحاة وراحة فكل ما الانسان تزداد همومه ولايجد من يبوح له احزانه فلأقرب هو الكتابه ويكتب مايدور بداخل كيانه وماهو مكتوم بداخل صدره فتجد كل كلمه تنقص عدد احرف احزانه وتمحو الالم منها
عزيزتي :جميلة هي الفكرة وسنتناولها معك بمافهمنا _ لك التحايا
..
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

مها كتب:
دعوه للنقاش ....فى مواضيع كثيره
خفيفه فى حياتنا اليوميه ... كانت ثقافيه او اجتماعيه
نجدها عميقه فى المعانى اذا ... نظرنا اليها بمنظور العقل
والقلب معا
صورة


ا



وإن تَعدّوا نعمة الله لا تحصوها ..
نعمة : مفرد وليست جمعاً
اذا كنّا لا نستطيع احصاء نعم الله في نعمة واحدة
فكيف لنا أن نحصيَ نعمه التى لا نعرف عددها أصلاً ؟
ومن هنا فلا مجال أن نحصي
نعمة واحدة من نعم الله سبحانه ..
وهبني الله سبحانه عشرين أصبعاً
منها تسعة عشر سليمة
وواحد به بعض الألم منذ أيام
ربما لرضوض لا أعرف مصدرها
ربما محسود ..
مع أني لا أري فيه ذلك القدر من الجمال المميز ..
ومع ذلك ، فإنه يؤلمني
ويُعكر صفو باقي أعضاء جسدي ..
اضافة الى عدم استطاعتي طباعة الذي أريد
بالسرعة التي أريد !
لأنه أصبع السببابة في اليد اليمني والطباعة
تعتمد عليه في أكثر الحروف ..
عندما أقارن نفسي بالذين لا يملكون إلاّ يداً واحدة
أجد نفسي في نعمة لا توصف ، فمشكلتي لا تعدُ قليلاً من الألم ..
وعندما أقارن نفسي بالذي لا يملك يدين
لا أجد طريقة أحمد الله سبحانه بها !
أما عندما اقارن نفسي بواحد من البشر
قد يكون عند الله سبحانه أفضل مني
ومريض بالفشل الكلوي ، أو بمرض السكر
أو بمشكلة نفسية
فإنني لا أحتمل ، لا أتكلم ، لا أصف
أخجل !
عندما ينظر أي منّا للذي هم دونه
يجد نفسه محاطاً من كل الجوانب
بالنعيم !
مَن يفكر في مشكلة غيره عندما
يبتليه الله سبحانه بهمّ أياً كان ، ومهما كان عِظمه ..
تهون عليه مشكلته مهما كانت !
إن أنا حزنتُ على واحد من عشرين
اصبع وهبنيها الله سبحانه
فكيف أجيبُ الله سبحانه
إن هو سألني عن :
هذا ؟!
صورة

سلّمكم الله جميعاً ..

صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة مها »

صورة


الكذب خصلة ذميمة وصفة قبيحة وعمل مرذول وظاهرة إجتماعية انتشرت مع الأسف في أوساط الكثيرين، في المنتديات والمجالس والعلاقات والمعاملات وقلَّ أن يسلم منه الصغير والكبير والذكر والأنثى، والناس فيه بين مقل ومستكثر إلا من رحم الله.

حتى كاد الكذب أن يكون بضاعة التجار والأزواج والأولاد والزيجات والكتاب والإعلامين وأهل الفن ويكاد الواحد لايعرف صادق ولو وجده عامله على حذر لكثرة الكذابين، وتعريف الكذب في شرع الله هو كل كلام مخالف للحقيقة سواء كان مزحاً أو جد أو على غضب، والكذاب آثم وعواقب الكذب خطيرة على الفرد والمجتمع والكذب دليل على ضعف النفس وحقارة الشأن وقلة التقوى، والكذاب مهين لنفسه بعيد عن عزتها، فالكذاب يقلب الحقائق، فيقرب البعيد، ويبعد القريب، ويقبح الحسن، ويحسن القبيح، قال صلوات الله وسلامه عليه محذراً من الكذب ومما يؤدي إليه: "وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً" وكم من كذبة أوقعت بين الناس عداوة وبغضاً وكم من كذاب فقد الناس الثقة به وعاملوه على خوف وعدم ثقة، والكذب أنواع وأشده الكذب على الله تعالى كالذي يفترى على الله الكذب فيحل ما حرم الله أو يحرم ما أحل الله قال الله سبحانه وتعالى: وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ ٱلْكَذِبَ هَـٰذَا حَلَـٰلٌ وَهَـٰذَا حَرَامٌ لّتَفْتَرُواْ عَلَىٰ ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَىٰ ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ [النحل:116] وقال الله تعالى: ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب أو كذّب بآياته إنه لا يُفلِح الظالمون [الأنعام:2
صورة العضو الرمزية
عمار ود الشرفه
مشاركات: 2218
اشترك في: السبت 2009.7.25 11:08 pm
مكان: محل تمسي ترسي

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة عمار ود الشرفه »

[align=center]لك التحيه الاخ ناجي .... لم يخلق الانسان كما يشاء ولم توضع لنا خيارات لكي نعيش بها انما حياتنا عباره عن ورقة اسئلة نجيب عليها في زمن محدد لكن لدينا الخيار في الاجابه اما ان نغش او نخرج من الامتحان بكل نزاهه ... نحمد الله علي كل حال اخي ناجي يعطي ويأخز يمنحك الابتسامه ويمنحك البكاء يمنحك السعاده ويمنحك الشقاء ... لكن انت تملك بان تكون سعيد والابتسامه لا تغادر وجهك فقط ان منحتها لغيرك علي الرغم من المعوقات التي تعترض طريقك ,,, هذه سنة الحياة اخي ناجي قد تمتلك موهبه وتحرم من غيرها ,,, فان استطعت ان توظف موهبتك التوظيف الصحيح ؛ تجد نفسك متكامل ولا تهمك تلك الموهبه التي حرمت منها ,,, فدع اخي ناجي الايام تفعل ما تشاء وطب نفساً اذا حكم القضاء ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوداث الدنيا بقاء ,,, قالها امامنا الشافعي وواصل قائلاً : وكن رجلاً علي الاهوال جلداً وشيمتك السماحة والوفاء ... لا اريد ان اطيل فلنا لقاء اخي ناجي وانتظر مهاتفتك لي لكن الان متواجد في ارض المحنه وسوف اطيل بعض الشيئ

تخريييييمه عـــ السريع ...
موضوع في غاية الروعه الاخت مها وطولنا من مواضيعك الجميله ... ولنا عوده انشاء الله ونقيف في البوست ده ونكلم فيهو لك التحيه ... وكل الود والتقدير
[/align]
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة مها »

صورة
قد جاءت النصوص الشرعية في بيان عظم هذا اليوم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها))[ رواه مسلم]. وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة)) الحديث[رواه أبو داود].

ثانيا: فضل الجمعة والتبكير إليها:
لأن من أدرك فضل هذا اليوم سيدفعه ذلك إلى الاهتمام به، والحرص على انتهاز هذه الفرصة العظيمة، واستغلالها بكل ما أوتي من فعل الخيرات وترك المنكرات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن)) [رواه مسلم]. وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قـال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب لـه ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)) [رواه البخاري].





صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

''عــش ودعــك مــن قواعــد النحــو.!!فهي لا تسمــن ولا تغنــي ...''

التجارب تقلل من فرص الوقــوع بالاخطــاء ,,فلا تأبــه بالبروتوكولات...وافــرش جســدك علــى الحصير.. تعلــم ان تعــيش على هــواك ..!فالحياة تستحق ان تجاريها وإذا زاد ظلها الوارف واختفت شمسها الصاهدة..!!كــن كالــذي لا يعبــأ بعلــة المــرفوع او المنــصوب فــي القــواعد النحويــة فالمهم ان تكــون واعيــا تعرف القراءة والكتابــة علــى نحــو سليــم..لان هنــاك مــن يعــرف ويحــفظ قواعــد النحــو عن ظهــر قلب ..لكنــه اذا قــرأ او كتب قد يرتكــب اخطــاء . القواعــد التي تميــز بحفظهــا ومعرفتهــا..!!.
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة مها »

صورة




قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر أحدهما سر صاحبه». رواه مسلم. وعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها: «أنها كانت عند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، والرجال والنساء قعود عنده، فقال: «لعل رجلا يقول ما فعل بأهله، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها، فأرم القوم أي سكتوا ولم يجيبوا، فقلت: أي والله يا رسول الله إنهم ليفعلون وإنهن ليفعلن، قال: لا تفعلوا فإنما مثل ذلك مثل شيطان لقي شيطانة فغشيها ــ جامعها ــ والناس ينظرون».
وقال حكيم لابنه: يا بني لا تجامع زوجتك أمام الناس! فقال الابن: وهل يجامع عاقل زوجته أمام الناس؟ قال الحكيم: نعم، إذا نشر أسرار الفراش لغيره.
وكان حذيفة بن اليمان، رضي الله عنه، أمين سر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بشأن المنافقين، وكان يقال له: صاحب السر الذي لا يعلمه أحد غيره وقال الحسن: إن من الخيانة أن تحدث بسر أخيك. ويروى أن معاوية، رضي الله عنه، أسر إلى الوليد بن عتبة حديثا، فقال لأبيه: يا أبت إن أمير المؤمنين أسر إلي حديثا وما أراه يطوي عنك ما بسطه إلى غيرك! فقال: لا تحدثني به فإن من كتم سره كان الخيار له، ومن أفشاه كان الخيار عليه، قال: قلت يا أبت وإن هذا ليدخل بين الرجل وابنه؟ فقال لاوالله يا بني ولكن أحب ألا تذلل لسانك بأحاديث السر، قال فأتيت معاوية فأخبرته، فقال: يا وليد اعتقت أباك من رق الخطأ» ولو سُمح للخيانة وإفشاء الاسرار بالانتشار، لازالت المعاني الإنساني، وكما قيل: «قلوب العقلاء، حصون الاسرار». يقول عمر بن عبدالعزيز رحمه الله: القلوب أوعية الأسرار، والشفاه أقفالها، والألسن مفاتيحها، فليحفظ كل امرئ مفتاح سره. وقد قيل: أوكد الودائع كتم الأسرار. وقيل: «سرك أسيرك، فإن افشيته كنت أسيره». قال عمرو بن العاص رضي الله عنه: ما استودعت رجلا سرا فأفشاه فلمته لأني كنت أضيق صدرا منه حيث استودعته إياه.
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه
فصدر الذي يستودع السر أضيق
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

أفهمُ أننا نحن العباد
قد نخطئ ، وقد نصيب
قد نحب ، قد نرفض الحب
قد نمكر
قد نغدر
مرة ، مرتين
عشرين مرة ..
لكني لا أفهم أن يمتهن بعضنا المكر
أو يتخصص بعضنا في الإيذاء
أو يتفنن في ثقب الجراح !
يجدُ حلاوة متعته بعد إيلام الآخرين
لا يغمضُ له جفن إن شعر انه لم يُهلك أحداً نهار ذلك اليوم
ولا تستقر له أمور تلك الليلة ، ان لم يستلذ بطعن فؤاد واحد من العباد ..
راحة نفسية
احتكار
هواية !

هل نحن بمأمن من هذا ؟
هل نحن معصومون في فعل مثل هذه الآفات
هل نحن فقط نصدر أحكاماً على جميع
العباد ، ونحصي تصرفاتهم
ما عدانا ؟؟!
هل نحن العكس إذاً ؟
هل نحن ممن يُعطي ولا ينتظر المقابل ؟
هل نرضى أن نبيتَ مغلوبين حتى مع أننا الأقوى
ومع أننا مَن له الحق ؟
هل نحن من الذين لا يقبلون ولا يرتاحون إلا أن يبيتوا مغلوبين
لأن نفوسهم ، وعقولهم
وأخلاقهم لا تقبل إلا ذلك
ولا تستقيم إلا هكذا ؟!
صورة العضو الرمزية
عمار ود الشرفه
مشاركات: 2218
اشترك في: السبت 2009.7.25 11:08 pm
مكان: محل تمسي ترسي

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة عمار ود الشرفه »

اذا سبني نذل تزايدت رفعه ... وما العيب الا ان اكون مساببه ... ولمو لم تكن نفسي علي عزيزه ... لمكنتها من كل نذل تحاربه ... ولو انني اسعي لنفعي وجدتني كثير التواني للذي انا طالبه .... ولكنني اسعي لانفع صاحبي ... وعار علي الشبعان ان جاع صاحبه ...
ابيات نقرأها كل يوم وتمر علينا من الحين الي الاخر .. لكن لانتبع ما تقول ... وامور نجدها قد اطفت علي مجتمعاتنا الوان حربائيه .. واصبح المجتمع الذي يعمل بها ميتاً يصعب علينا قتله ... كنا نريد ان نغيرها لكن الان نسعي للابتعاد عنها حتي لا تغيرنا ... معني الصداقه بلاشك انه معني يصعب علي الانامل وصفه ويصعب علي العقل ترجمة ما يصدر من الوجدان من احاسيس ومشاعر ... لماذا يصعب علينا ان نجد من يحمل اسرارك ويتحمل همومك ويضعها علي كتفه دون ان يشاركهه احد في حملها ؟؟!! ام نقول (سلام علي الدنيا اذا لم يكن يها صديق صدوق الوعد منصفا) ام ليس كل من تهواه يهواك قلبه وليس كل من صافيته لك قد صفا ...
نحن نريد والغير لا يريد ... ونحن نريد والذي يريد لا يملك الاراده ... ام نحن في زمان قد جفت فيه الصحف واغلقت الابواب علي ساكنيها ... ؟؟؟ نأمل بأن يظل احد الابواب مفتوحه ليس لمن يريد .. انما ليستنشقوا هواءً نقياً يتشارك فيه الجميع ...
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

حالُ طيّب القلب
هذا الزمان


صورة


فرقٌ كبيرٌ بين الطيبة وبين السذاجة ..
أن أكون طيباً ، فإن ذلك محمود ، بل واجب ..
أن أتوقع الخيرية في البشر ، هذا أمر مفروض
وإلاّ ، لما وثق واحد بالآخر !
ولكن الطيبة لا تكون مقبولة إذا ما تحولت الى
سذاجة ..


شرعنا علمنا أن لا يكون أحدنا إمَّعة
وعند الله المؤمن القوي خير وأحب من المؤمن الضعيف ..
وكما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
لستُ بالخبّ ، وليس الخبُّ يخدعني !
أي : لستُ ذكياً ، ولكنني لستُ ساذجاً فيخدعني الذكيّ ..


قلوبنا لم تـُخلق من حجر ، فهي تحب وتكره
تـُقرّب وتـُبعد ،
تفرح وتتألم
لكن الأولى أن تبدأ بما هو خير
الأولى أن تلتمس الأعذار
الأولى أن تدفع
الأولى أن تساعد
الأولى أن تنظر للخير الموجود في العباد بعين
وقصور النفس بالعين الثانية ..
الأولى أن تغيث الملهوف
مرة
ومرات


هذه الإغاثة ليست مغرماً
وليست إهانة
وليست تقليلاً من قيمة أو شأن ..
بل عكس ذلك هو الصواب
والدليل :
أن الندم الذي نندمه إذا ما استعان بنا أحد ولم نجبه
لا يمكن أن يتساوى من الندم الذي يعترينا إذا ما استعان بنا أحد
وأجبناه ، حتى وإن غدر بنا بعد حين !


في الثانية نندم لفترة ما
أما في الأولى فندما بالتأكيد سيظل يعكر صفو حياتنا طول العمر ..


من شِيم البشر الأتقياء الأنقياء الأصفياء
تقديم العون ، وعدم انتظار المقابل
إن نحن انتظرنا المقابل فالعلاقة لا يمكن أن تكون
طيبة من طرف
وعدم مقابلة الإحسان بالإحسان من الطرف الآخر ..


فكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :


ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل
هو الذي يصل من قطعه !


إن نحن توقعنا – كل مرة – مقابل الإحسان إحساناً
فالمطلق ، نحن لا نـُعد طيبين ومصلحين !
إن أكرمني الله بقلب طيب
فالقلب المقابل قد يكون به من الغبش
ومن الضعف ومن الحاجة الكثير
فكيف بالله نطلب منه أن يستقيم
إن لم يكرمه الله بمثل قلبي الطيب
الذي يقف معه
يؤازره ، يحنن عليه
يأخذ بتلابيبه إلى هناك
حيث برّ الأمان ؟


من سنن الله سبحانه وتعالى في الكون :
التفاوت !
وكما التفاوت والتفضيل حتى بين الأنبياء أنفسهم
" ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض "
فالقلوب أيضاً تتفاوت
فهذا طيب
وذاك عنيد ، مُجادل ، شككاك !
والقلبان في اختبار :


الأول : يسأله الله سبحانه
لقد أكرمتك بقلب طيب ، كيف شكرتني ؟؟
الشكر بالتأكيد يكون بالرأفة على القلوب المريضة
الموجوعة ..
والثاني : يسأله سبحانه
لقد أوجعتُ قلبك ، هل صبرت على ابتلائي
أم تماديت الى أبعد الحدود
حتي تملكك الشيطان
وصار قلبك أسوداً كما لون الكحل !!






صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة مها »

فعلا الاخ والرفيق ناجى
كثيرا ما نسمع ان فلان طيب و على نياته

و يتبادر إلى أذهاننا أنه شخص يحب الآخرين لا يتدخل فيما لا يعنيه

و لا يتطاول على غيره

و يتعامل مع الآخرين بحب و إحترام و ضمير

سواء أحبوه أو كرهوه

و لكن هناك أشخاص يظنون أنه ساذج و هش يسهل كسره

ضعيف لا يملك القدره على حماية نفسه أو حقوقه

و هو في قاموسهم فريسه سهله لألسنتهم اللاذعة

أو غبي لا يفهم نواياهم لأنه يحسن الظن بالآخرين دائما

أو فقط يتجاهلونه و لا يقيمون له أو لرأيه وزنا

لأنهم على يقين أنه يستحيل أن يلاحظ أفعالهم

أو على أقل تقدير سيصمت أمام تحقيرهم له
هكذا اغلبنا
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »



الموت الحقيقي ..هو ان تموت وانت مازلت حيا تُرزق
(1)
ليس بالضرورة
ان تلفظ انفاسك
وتغمض عينيك
ويتوقف قلبك عن النبض
ويتوقف جسدك عن الحركة
كي يُقال عنك: أنك فارقت الحياة

(2)
فبيننا الكثير من الموتى
يتحركون
يتحدثون
يأكلون
يشربون
يضحكون
لكنهم موتى..
يمارسون الحياة بلا حياة

(3)
فمفاهيم الموت لدي الناس
تختلف
فهناك من يشعر بالموت
حين يفقد انسانا عزيزا
ويخيل اليه ان الحياة قد انتهت
وان ذلك العزيز حين رحل
أغلق ابواب الحياة خلفه
وان دوره في الحياة بعده
قد انتهى

(4)
وهناك من يشعر بالموت
حين يحاصره الفشل من كل الجهات
ويكبلة إحساسه بالأحباط عن التقدم
فيخيل إليه ان صلاحيته في الحياة
قد انتهت
وانه لم يعد فوق الارض
من يستحق البقاء من اجله
(5)
والبعض
تتوقف الحياة في عينيه في لحظات الحزن
ويظن ان لا نهاية لهذا الحزن
وانه ليس فوق الارض من هو أتعس منه
فيقسو على نفسه
حين يحكم عليها بالموت
وينفذ بها حكم الموت بلا تردد
وينزع الحياة من قلبه
ويعيش بين الآخرين
كالميت تماما

(6)
فلم يعد المعنى الوحيد للموت
هو الرحيل عن هذه الحياة
فهناك من يمارس الموت بطرق مختلفة
ويعيش كل تفاصيل وتضاريس الموت
وهو مازال على قيد الحياة

(7)
فالكثير منا
يتمنى الموت في لحظات الانكسار
ظنا منه ان الموت هو الحل الوحيد
والنهاية السعيدة لسلسلة العذاب
لكن
هل سأل أحدا نفسه يوما؟
تُرى..ماذا بعد الموت؟

(8)
نعم
ماذا بعد الموت
حفرة ضيقة
وظُلمة دامسة
وغربة موحشة
وسؤال وعقاب وعذاب
وإما جنة
او نار
(9)
فهم..كانوا هنا
ثم رحلوا
غابوا ولهم اسبابهم في الغياب
لكن الحياة خلفهم مازالت مستمرة
فالشمس مازالت تشرق
والايام مازالت تتوالى
والزمن لم يتوقف بعد

(10)
ونحن..مازلنا هنا
مازال في الجسد دم
وفي القلب نبض
وفي العمر بقية
فلماذا نعيش بلا حياة
ونموت بلا موت

وقبل ان يدركنا المساء
اذا توقفت الحياة في اعيننا
فيجب ا ن لا تتوقف في قلوبنا
فالموت الحقيقي هو موت القلوب

فاكس عاجل الى صديق
مازلت تتنفس
وقلبك ينبض
وجسدك يتحرك
لكنك يا صديقي
فارقت الحياة..منذ زمن

وبعد ان ادركنا المساء
عفوا صديقي
ربما اكون قد ادخلتك في
دائرة الموت
فاكسر سياج الدائرة
واقفز فوق الباب
ان لم يُفتح لك
فالحياة تستحق



صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة مها »

غَفْوة .. الضَميِر [هُم] !!



!
!
!
كُلما تقدَّم بِنا الزَمان .. فـ لرُبمَا هو آيل لخرابٍ يشبه ..!!
ويُشبِه تِلك الضَماَئِر التَّي أصْبحَت خَارِج التَغْطية ..!!
×
×
زَمان
كَان الضَمِير : فَاعِلْ مَرفُوع بالتَّأنيب
اليَوم
الضَمِّير ( هُم ) : ضَمِير مُنْفصِل عَنْ الضَمير مَبني عَلى الشَّر
×
×
كَثيراً مَا أثَبتت لِي الأَياَّم بأنَّ الضَّمِير بَدأَ يَناَم شَيئاً فَشيء..





كَثِيراً مَا نَتعامَل مَعَ كَائِنات حَيَّة ( عَلَى قَيدِ الحَياة ) وَلكِن ضَمَائِرهم رُبما كُفِنَت قَبلهم ..
×
×
يَالَ تَثاؤُب هَذَا الضَّمِير !!


قَبلَ أَن يُشرِع الإِنسَان بِإرتكَاب الجَريمَة


رُبَّما كَانَ نَائِماً .. وَصَاحِبه مُغَرق بِإرتكَابِها
مَات .. نَعم .. مَات
لأَنَّه لَم يُحاسِب صَاحِبه بَعدمَا أَنهَى مُهمَّته الشَيطَانيِّة ..!!
×
×
هُنا الضَمِير كَان غَائِباً فِي مَواطِنه الثَلاَّث :
قَبل ، وأَثنَاء ، وبَعَد ..
إَرتِكَاب الذَّنب !!
×
×
مَات الضّمير بُسَرعَة ,, ومَا أَسْهَل المَوتُ السَّريع !!!
ولكَن ضَحَايا هَذا المَوت
يَمُوتُون بـِ بطىء , وَهُنا تَكمُن الصُعوبة ..!!
×
×
فـَ بِموتِه
هَوت أَوطَان


وتَغيّر مَسَار التَاريخ
وتَبدَّل الحَلال بِـ الحَرام
بِـ مَوته
مَاتت الأخُوَّة ومَا يَنبغي لَها ..!!
×
×
ياه .. كَم سَمَح هَذا الضَمير لأولئِك .. بِذلك وذَلك وذَلك وذَلك ..
كَم مَسَحُوا كَلمة ( الإِحسَاس ) بَين أيدِيهم ورَموهَا في البَحَر
هَل الإِحسَاس نِعمة ؟ / هَل الإحسَاس نِقمَة ..!!
بل هُم نِقمَة الأَرض بِلا شَك ..
×
×
في هَذه الحَالة كَان الضَمير غَائب فِي دَهاليز القُبور
نَائم نَومة اللَحُود.. ×
×
(م)
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

فنون أم جنون .. وسفارة أم خسارة !! والبلد كلها تتحدث وتعمل من أجل الوحدة.. كل المؤسسات والتجمعات والأفراد بلا استثناء.. والحديث حديث وحدة أو انفصال يتهدد بلد المليون ميل مربع.. الكل حاضر يخطط ويعمل ويقدم وفق طاقاته وأكبر من طاقاته.. الكل شكل حضوراً طاغياً وأسمع صوته.. إلا أهل الفن والرياضة الذين خدعونا كثيراً، وهم يحدثونا عن الرسالة والوطنية، والحب والخير وغيرها من شعارات براقة، انكشفت عن زيفها وهما يشكلان غياباً تاماً عن مسرح الاستفتاء.
حقيقة لم نك مخطئين ولم نتجن على أحد، عندما قلنا إن الفن والرياضة ما عادا كما كانا في السابق.. لهما رسالة وأهداف.. وقلنا أن غايتهما هي المال والشهرة لا غير.. وإلا أين جيوش (المغنيين والمغنيات) التي ملأت الشاشات طوال أيام رمضان الكريم والعيد، وبعدهما حتي خلنا أن بلادنا تعتمد في إقتصادها على تصدير الغناء.. أين (نجوم الأمس واليوم والغد) الذين ملأوا حياتنا ضجيجاً.. أين هم الآن والفن- كما يدعون- هو الذي يقود المجتمعات وصاحب الكلمة في قضايا الأمم.. وهو الذي يقود مواكب النور في طريق المحبة والسلام. أين الرياضيون الذين يتمشدقون دوماً بأنهم أصحاب اللواء في قضايا الوطن وسفرائه في المحافل الخارجية.. أين مقولة أن الرياضة تصلح ما تفسده السياسة؟!
نهم سادتي غائبون.. مشغولون بهلال مريخ ومعارك الضرب تحت الأحزمة.. مهمومون بالممتاز، وإتهام الحكام وغيرهم من عباد الله.. لم يسمعوا بقطار الإستفتاء الذي شارف على الوصول.. ويجهلون مآلات وصوله وفي أي المحطات سيتوقف بنا. نه شئ مؤسف أن ينشغل الرياضيون والفنانون بذواتهم ومصالحهم الخاصة على حساب الدور الكبير والمتعاظم لهما.. ومؤسف أن نصحى بعد كل تلك السنوات على خدعة كبرى اسمها الفن محبة والرياضة سفارة.
ترى ماذا يقول وزير الرياضة ووزير الثقافة.. ماذا يقول قادة الإتحاد العام واللجنة الأولمبية، وماذا يقول الاتحاد العام لنقابة المهن الموسيقية.. هل سيقول الرياضيون الإنجاز في الممتاز.. ويقول الفنانون (عيد الأضحى على الأبواب) وسهرات القنوات الفضائية وعداد الحفلات أهمَّ.. أم سيواصلون الضحك علينا من جديد بخدعة جديدة، بعد أن انكشف أكثرهم وانكشفت الحقيقة المرة.. حقيقة أن ما يمارسونه هو عمل من الشيطان.. لا يمت بصلة بالفن الحقيقي صاحب الرسالة.. أو الرياضة التي هي حقاً سفارة لمن عرف حقها.. وعندما نقول عملاً من الشيطان لسنا نطلق الكلام على عواهنه.. ولكنه كذلك بالغياب عن قضايا الأمة.. وبالتبرج والسفور وبجيوش المغنيات (المتزينات) للمشاهدين والجمهور.. وهو كذلك بممارسات خارج الملاعب لكسب نقاط المباريات.. وبالسخرية وإتهام الناس بالباطل، وإشاعة ثقافة الدجل والشعوذة والرشوة، وتبديد الأموال في ما لا ينفع ولا يفيد، وبتهرب بعض اللاعبين عن أداء الواجب الوطني في منتخب الوطن.. كله سمعنا به وقرأناه وما زلنا نقرأه كل صباح في صحفنا الرياضية، وأعمدتها المتعصبة إلا ما رحم الله. كله موجود في ساحتنا الرياضية وساحتنا الفنية.. وكل له ما يليه.. وما يلينا هو (الغصة) التي تطعن في الحلق والحسرة على الحال الذي بلغنا.
عفواً لا تقولوا إن الغناء فنون.. ولكن قولوا الغناء والتمثيل وغيرها (جنون).. ولا تقولوا الرياضة سفارة.. بل قولوا الرياضة (خسارة) ويا خسارة.
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة مها »

الاستـــهتـــــار في المـــشاعـــــــر

ظاهرة غريبة..

1/
فتاة تحب شاب .. هو ايضاً يحبها.. بعدما تمر الايام يصارحها بالحقيقة..
انها كانت تحدي ومنازلة بينه وين صديقه..
وان الموضوع لم يكن الا تحدي..من منهم يستطيع ان يوقعها في الحب...


2/
فتاة تحب شاب ويحبها...
يستمر معها يسستغل طيبتها..وحبها... ويستغفلها..
ومن بعد مدة وفترة..
يصارحها بالحقيقة... ( لكي اكون صادق معك... انا اكلم كثير غيرك)... ويدعي الصدق!!
متى صدقت؟؟بعد فوات الاوان؟
بعد ان علمت هي بالخبر من جهة اخرى؟
ام بعد ان استغفلتها واستغليت حبها لصالحك؟
صورة العضو الرمزية
ناجي عثمان عبد الرازق
مشاركات: 31498
اشترك في: الخميس 2010.3.4 7:12 pm
مكان: السعودية

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة ناجي عثمان عبد الرازق »

صورة



أحياناً تتلاعب بنا الرياح
فنصير أمامها ، أخف من وزن الريشة !!
مع أن أوزاننا ربما تصل إلى 55 كيلو جرام
وربما 80 !


لكن .. عندما تستقر أمورنا
قد تنقلب الأمور فتصر ال 55 كيلو
أو ال 80
متصلبة ، قوية ، عنيدة ، عتيدة
جبّارة ، ثقيلة ..
أثقل من جبل أحد !


نفس الوزن
نفس الطول
نفس الشخص يحتمل الاحتمالين !


سبحان الله
أين تكمن القوة إذن ؟!


حتى لا اسرح طويلاً ، وحتى لا أملي رأياً
أختصر الطريق ..


عجيب قول الله سبحانه وتعالى :
فمع أنه سبحانه قال :

" وخلق الإنسان ضعيفاً "
فهو سبحانه الذي يقول :
" وكان الإنسان أكثر شيئ جدلاً ! "


عجيب هذا المخلوق !!
إن تمكـّن فـَجَر
حتى على خالقه سبحانه !!


عندما خلق الله سبحانه السموات والأرض
فقد خيّرهما ..
ائتيا طوعاً أو كرهاً ؟
قالتا : أتينا طائعين !!

أمّا الإنسان
فكان أكثر خلق الله
جدلا !!!

عجيب هذا الإنسان بحقّ !

الإنسان هذا المخلوق العجيب هو صنعة الله تعالى
المُحكمة الدقيقة ..
هذا الإنسان الذي يبدو للوهلة الأولى
في منتهى البساطة ..
مُشتمل على كل أشكال التعقيد ، إنه يبدو قوياً مخيفاً
مع أنه في حد ذاته ضعيف في كل جانب
من جوانب شخصيته .. ضعفاً لا يوازيه شيء
سوى ما يدعيه من القوة والعزة والسطوة !
فكلمة واحدة ، ربما تُسقطه مريضاً
وعدم اكتراث واحد يمزقه ..


خطيرة هي ال 55 كيلو جرام
أو ال 80 ..
فهي هي قد تكون واحدة من كنوز الجنـّة
على الأرض
وقد تكون
جنهم
الأرض !


هل يستسلم الواحد منـّا
إلى عدد الكيلو جرامات التي يحب ؟

هل يتعامل بحذر
هل يفتح صنبور العشق
على آخره ؟

هل يحسب حساباً
لفشل ؟

هل يُغمض كلتا عينيه
ويقول في نفسه :
دع الملك للمالك
لنعش هذه اللحظة
وليكن بعدها ما يكن ؟


هي أفكار صعبة
وحسابات دقيقة
بصعوبة
فكر الإنسان نفسه
الذي ربما يكون له قرار
يمكن أن نصل إليه
بسهولة ويُسر
ويمكن
أن لا نصل
إليه
بالمطلق !!


صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة مها »

صورتك الذاتية عن نفسك هي التي تكون شخصيتك فهي تحمل رأيك عن نفسك، وتقديرك لذاتك، أو كراهيتك لها، كما تحمل ما في أعماقك من مشاعر الحب نحو الغير وحب الغير لك، واحساساتك بالأمن والأمان، والثقة بالنفس.
يبحث كل إنسان عن ذاته، ويتوق لأن يعرف نفسه، فيكون صورة عن شخصيته؛ فهو يرى نفسه ذكياً، مجتهداً، أميناً، محباً، رقيق المعشر، أو يرى في نفسه الكسل، أو الفشل، أو التردد، أو الحماقة.فمتى قل اعتبار الإنسان لنفسه، عالجه إما بإظهار ذلك، أو بمحاولة إخفائه. والناس – في العادة – يخفون احتقارهم لذواتهم، أو كراهيتهم لنفوسهم. فيظهرون ممتلئين بالثقة في النفس، ويقف وراء ذلك شعورهم بعدم الأمن، نتيجة عدم احترامهم لذواتهم
صورة العضو الرمزية
waya
مشاركات: 14068
اشترك في: السبت 2007.8.11 11:15 pm
مكان: على سفر

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة waya »

ربما هنا أو هناك .. شئ مــــا , دعاني لاستحضر قصة أسطورة قديمة " أسطورة سيزيف "

صورة

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]سيزيف محارب بارع وماهر يتميز بالمكر والدهاء وهو ابن ايولوس اله الرياح
وسيزيف كان ملك علي سيلينا وقد ارتكب من الافعال ما اغضب عليه الهة الاوليمب لذا تعرض لاقسي واعنف انواع العقاب الصارم فقد اجبره زيوس علي ان يدحرج صخره عملاقه الي قمة جبل وما ان يصل الي قمته حتي تنحدر منه الصخرة مره اخري وتسقط الي اسفل عند سفح الجبل فيعود مره اخري لدحرجتها الي قمة الجبل وما ان يصل الي قمته حتي تنحدر مره اخري لاسفل وهكذا يظل سيزيف في هذا العذاب الابدي .

يعتبر سيزيف البطل الاسطوري الذي يقوم بمهمه وهو يعلم انها لن تنتهي ولاجدوي منها ويكافح كفاحا مريرا وهو يعلم انه سيكلل بالفشل [/grade]

اننا جميعا نعيش في هذه الحياه ونحارب فيها ونحن نعلم ان هذا كله زائل وانه بلا جدوي

ألسنا جميعا سيزيف !!؟
صورة العضو الرمزية
مها
مشاركات: 11010
اشترك في: الأحد 2009.8.2 7:14 pm
مكان: السودان

رد: عطر المرافىء

مشاركة بواسطة مها »

الاعتزار

يعطي الأمل بتجديد العلاقة وتعزيزها

هو إلتزام ... لأنه يحثنا على العمل على تحسين العلاقة وعلى تطوير ذاتنا

الإعتذار فن له قواعده و مهارة إجتماعية نستطيع أن نتعلمها

وهو ليس مجرد لطافة بل هو أسلوب تصرف


ماذا يستوجب الإعتذار الصادق ؟


يستوجب الإعتذار الصادق :

أولا ً القوة للإعتراف بالخطأ..

ثم الشعور بالندم على تسبيب الأذى للآخر ..

و إستعدادنا لتحمل مسؤولية أفعالنا من دون خلق أعذار أو لوم الآخرين

ويجب أن تكون لدينا الرغبة في تصحيح الوضع من خلال تقديم التعويض المناسب

و التعاطف مع الشخص الآخر
مغلق

العودة إلى ”مكتبــــة مها“