العودة   منتدى أنا سوداني > منتديات الصحة و الأسرة > منتدى الطب و الصحة

   احـاسـيـس مـريـره (اخر مشاركة : ام صبا - عددالردود : 110 - عددالزوار : 2231 )           »          هل عادات العرس السوداني صحيحة ؟؟؟؟؟؟ (اخر مشاركة : معتز - عددالردود : 53 - عددالزوار : 6276 )           »          دا.........كيوبيد (اخر مشاركة : شذي زهر - عددالردود : 16 - عددالزوار : 100 )           »          ارٍآٍئگٍمٌ وبُمٌنًتٍهًيِ آٍلّصِرٍآٍحًهً (اخر مشاركة : شذي زهر - عددالردود : 30 - عددالزوار : 401 )           »          سجل احســـــاســــك بكلمة أو بصــــورة! (اخر مشاركة : يقين - عددالردود : 5216 - عددالزوار : 306212 )           »          المتواجدون الآن .. بيعملو في شنو؟! (اخر مشاركة : يقين - عددالردود : 344 - عددالزوار : 2053 )           »          شواطئ .. شهرزاد (اخر مشاركة : يقين - عددالردود : 33 - عددالزوار : 170 )           »          حروف مُبعثرة ! (اخر مشاركة : معتبر - عددالردود : 95 - عددالزوار : 870 )           »          في القـــــولـــد (اخر مشاركة : يقين - عددالردود : 7 - عددالزوار : 101 )           »          قُصاصات ..واقعية (اخر مشاركة : يقين - عددالردود : 22 - عددالزوار : 277 )           »         

الإهداءات
dany من الشوق : رساله شوق لاهل الزوق ذات الشجون من اشتقت لامى : يا هلا فيك انتى تنورى يا اشتقت لامى اشتقت لامي من المملكهالدمام : السلام عليكم اقبلوني صديقه لكل بنات حواء الموجودين بالمنتدي ابوبكرالحسن من المملكة العربية السعودية : اقبلو جميعا عاطر تحياتي واقبلوني صديق جديد معكم

رد
 
أدوات الموضوع إبحث في هذا الموضوع طرق عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-07-2007, 13:07
الصورة الرمزية حزن السنين
حزن السنين حزن السنين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:05, 3rd Dec 2006
الدولة: ~ معبد الاحزان ~
المشاركات: 4,292
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي الزكام أثناء الحمل يشكل خطراً على الجنين..!



الزكام أثناء الحمل يشكل خطراً على الجنين..! تصاب أكثر النساء بالزكام أثناء الحمل

د.محمد بن حسن عدار
تصاب أكثر النساء بالزكام على الأقل مرة واحدة في أثناء الحمل وبالرغم من ان الأعراض والعلامات المرافقة للزكام تكون مزعجة للمرأة الحامل إلا انه وحتى نزلات الزكام الشديدة لا تشكل خطراً على الجنين. أن الزكام يميل الى الاستمرار لفترة أطول في أثناء الحمل بسبب التغيرات الحاصلة في جهاز المناعة. ان أفضل استراتيجية لتجنب الإصابة بالزكام هي الأكل الجيد وأخد قسط كاف من الراحة والتمارين الرياضية المنتظمة وتجنب التماس القريب مع أي شخص مصاب بالتهاب الحلق أو يستنشق بصوت مسموع وفي حال كان احد أفراد العائلة أو الزميلة في العمل مصاباً بالزكام فيجب على المرأة الحامل غسل يديها بشكل متكرر إذ انه من السهل انتقال البكتريا المسببة للزكام من شخص لآخر. يجب على المرأة الحامل الاعتناء بنفسها عند الإصابة بالزكام واستعمال اقل قدر من العقاقير، إذ ان الكثير من العقاقير التي اعتادت على استخدامها قبل الحمل مثل الأسبرين والايبوبروفين وغيرها و مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين والبخاخات الأنفية والعقاقير العشبية والجرعات الكبيرة من C والزنك فانه لا يوصى باستخدامها في أثناء الحمل. ويعد الاسيتامينوفين (البنادول) خياراً جيداُ للتخفيف من الحمى والصداع واوجاع الجسم المترافقة مع الزكام. ويفضل الاتصال بالطبيب المعالج الحامل سيئة بسبب الزكام وذلك لتقديم الإرشادات الطبية المناسبة واختيار العقاقير الأقل خطراً. ومن اجل معالجة الزكام أثناء الحمل يجب إتباع الخطوات التالية:
@ أخد قسط وافر من الراحة، لان الحركة تسبب إجهادا إضافيا للجسم.

@ الإكثار من تناول السوائل الإضافية، إذ ان الحمى والعطاس وسيلان الأنف قد تؤدي إلى فقدان السوائل التي تحتاجها الأم والجنين، بالإضافة إلى ان تلك السوائل تساعد الجسم على مقاومة الزكام فهي تساعد على فتح ألأنف المصاب بالزكام أيضا ويفضل اختيار عصائر الحمضيات والماء أو الحساء الخفيف.

@ مما يساعد في التغلب على احتقان ألأنف استعمال جهاز الترطيب في غرفة النوم ليلاً أو وضع منشفة على الرأس أو استنشاق البخار المتصاعد من حوض من الماء المغلي ويمكن عند الاضطجاع أو النوم جعل التنفس أكثر سهولة من خلال رفع الرأس بوضع عدد من الوسائد كما ان الشرائط الأنفية Nasal strips التي تفتح الممر ألأنفي بلطف قد تفيد أيضا.

@ يرى الكثير من الأطباء المختصين ان أقراص المص (اللزونجز) ذات التأثير المخدر الموضعي المخصصة لالتهاب الحلق تساعد على تخفيف التهاب الحلق، كما يمكن محاولة مص بعض رقائق الثلج أو شرب السوائل الدافئة أو الغرغرة باستخدام محلول دافي ملحي.

@ الاستمرار في الأكل الجيد أما إذا كانت ليس لديها شهية جيدة أو لا تتحمل الوجبات الكبيرة فيمكنها حينئداً تناول وجبات صغيرة متكررة طوال اليوم ومن الأفضل اختيار الأطعمة المفضلة لها، وتعد الفواكه الغنية بالفيتامينات والحساء من الخيارات الجيدة في حال الزكام.

@ يجب مراجعة الطبيب المختص إذا كانت حرارة المريضة 39درجة مئوية أو إذا كان السعال يحتوي على مخاط مخضر أو مصفر أو إذا كان السعال مترافق مع ألم في الصدر أو أزيز. كذلك إذا كانت ألأعراض والعلامات شديدة لدرجة ان المريضة لا تستطيع الأكل أو النوم. أو إذا استمرت الأعراض والعلامات لأكثر من عدة أيام دون وجود مؤشرات على التحسن.

يمكن معالجة أعراض الزكام وعلاماته باستخدام عقاقير الزكام، ان معظم العقاقير قد تخفف من الأعراض والعلامات إلا أنها لا تؤثر في شدة الزكام ومدته لذلك يصف الأطباء بعض المضادات الحيوية إذا كانت مصابة بعدوى ثانوية مثل التهاب القصبات أو عدوى الجيوب.

 

 

من مواضيع حزن السنين

 

 

 

توقـيع حزن السنين


التعديل الأخير تم بواسطة : السنبلاية بتاريخ 05-11-2014 الساعة 11:29.
رد باقتباس
  #2  
قديم 31-07-2007, 05:05
الصورة الرمزية asool22
asool22 asool22 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 02:27, 1st Jun 2007
الدولة: الســـعـــــــوديه
الجنس : ذكر
المشاركات: 1,783
افتراضي رد: الزكام أثناء الحمل يشكل خطراً على الجنين..!

مشكوووووووووور حبيبنا الزعيم حزن السنين على الموضوع الجميل

 

 

من مواضيع asool22

 

 

 

توقـيع asool22

رد باقتباس
  #3  
قديم 19-08-2007, 22:22
الصورة الرمزية حزن السنين
حزن السنين حزن السنين غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 11:05, 3rd Dec 2006
الدولة: ~ معبد الاحزان ~
المشاركات: 4,292
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي الرشح - الزكام ،،،،


الرشح - الزكام

ما هو الرشح ؟



الرشح هو التهاب فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة الأنف والبلعوم، وهو مرض شديد العدوى



الاعراض :



- رشح من الأنف

- ألم في الحلق (البلعوم)

- سعال

- عطاس

- حرقة أو الم بسيط في العينين

- الاحساس بتعب عام

- صداع

- بحة في الصوت

- ارتفاع في درجة الحرارة



طريقة انتقال العدوى :



تنتقل العدوى بواسطة استنشاق الهواء الملوث بالفيروس المسبب للمرض، من عطاس أو سعال شخص مصاب، أو عن طريق اللمس ليدي شخص مصاب بالزكام، أو استعمال ادواته الخاصة أثناء إصابته بالزكام



ما هو سبب الرشح أو سيلان الانف بعد الاصابة بالزكام ؟



يبدأ الرشح أو سيلان الانف بعد الاصابة بفيروس الزكام، وسبب ذلك يعود إلى أن الخلايا المبطنة للأنف والجيوب الانفية تحاول طرد الفيروس وغسله بإفراز كميات مبيرة من المخاط السائل، ويتحول هذا المخاط بعد يومين إلى اللون الابيض أو الاصفر، وعندما تعود البكتيريا الطبيعية الموجودة في الجهاز التنفسي العلوي إلى نشاطها بعد التخلص من فيروس الزكام يتغير لون الافرازات المخاطية إلى اللون الاخضر، وهذا أمر طبيعي في نهاية العدوى بالزكام ولا يعني أن المصاب يحتاج إلى مضاد حيوي لعلاج الافرازات ذات اللون الاخضر



ما هو الفرق بين الزكام و الانفلونزا ؟



يخلط كثير من الناس بين الزكام و الانفلونزا، ويعتقد أنهما مرض واحد، ولكن الحقيقة أنهما مشكلتان مختلفتان تمامآ، فالزكام مرض فيروسي عارض وبسيط، بينما الإنفلونزا مرض فيروسي شديد يطرح المصاب به عادة في السرير لعدة أيام، وله مضاعفات كثيرة وخاصة عندما يصيب الاطفال أو كبار السن أو الذين لديهم مشكلات في المناعة



العلاج :



لا يوجد علاج شافي من الزكام، والمضادات الحيوية ليس لها دور في علاجه لأنه مرض فيروسي، والطريقة التي يتغلب فيها الجسم على الاصابة بالزكام هي المناعة الذاتية التي تتكون بعد التعرض للفيروس بعدة أيام، وهناك بعض الامور التي يمكن أن يقوم بها المصاب بالزكام خلال هذه الفترة إلى ان يتحسن تمامآ ويتم شفاؤه، وهذه الامور هي :



- الراحة في البيت، وخاصة عند إرتفاع درجة الحرارة، ويحتاج المريض عادة لساعات من النوم أكثر من العادة

- استعمال الباراسيتامول لتسكين الألم وتخفيض الحرارة

- استنشاق البخار للمساعدة على فتح الأنف المسدود وللتغلب على الاحتقان

- يمكن إستعمال نقط للانف تحوي محلولآ ملحيآ، أو إستعمال مضادات الاحتقان الموضعية على شكل قطرات في الانف على ألا يزيد إستعمالها على ثلاثة أيام منعآ للمضاعفات التي يمكن حدوثها عند إستعماله أكثر من ذلك، كما يمكن إستعمال عقار السيدوافدرين المضاد للاحتقان عن طريق الفم لمدة ثلاثة أيام

- الاكثار من شرب السوائل، وخاصة الدافئة والمحلاة بالعسل

- الامتناع عن التدخين

- غسل اليدين بشكل متكرر لمنع نقل العدوى للآخرين وعند السلام عليهم لأن الفيروس ممكن أن يعلق باليدين بعد تنظيف الانف وينتقل بعد ذلك للآخرين



يجب مراجعة الطبيب في الاحوال التالية :



- الاحساس بألم في الصدر أو صعوبة في التنفس

- الاحساس بألم في مقدمة الرأس أو في عظام الوجه (إحتمال الاصابة بالتهاب في الجيوب الانفية)

- ألم أو افرازات من الاذن (اختمال الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى)

- استمرار إرتفاع درجة الحرارة لأكثر من ثلاثة أيام، أو إرتفاعها أكثر من 39 درجة مئوية، أو إستمرار اعراض الزكام لأكثر من عشرة أيام

- إستمرار خروج الافرازات المخاطية ذات اللون الاخضر من الصر أو الانف لفترة طويلة بعد اختفاء اعراض الزكام (احتمال الاصابة بالتهاب في الصدر أو الجيوب الانفية)

- الاحساس بألأم في الحلق (البلعوم) دون وجود اعراض الزكام (احتمال الاصابة بالتهاب اللوزتين أو البلعوم).

 

 

من مواضيع حزن السنين

رد باقتباس
  #4  
قديم 11-12-2007, 00:45
الصورة الرمزية احساس الكون
احساس الكون احساس الكون غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 22:40, 25th Aug 2007
الدولة: ليبيا
الجنس : سودانى
العمر: 32
المشاركات: 847
mangol الزكام المزمن يهدد الصحة



حل فصل الشتاء وجلب معه أمراض الحساسية والزكام. الأطباء الألمان يحذرون من أخطار الإصابة بنوبات البرد وينصحون بمراجعة الطبيب قبل تفاقم الحالة.

قال الدكتور ميشائيل دييج المتحدث باسم الرابطة المهنية الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة إن نوبات البرد المستمرة يمكن أن تؤدي إلى عدوى خطيرة إذا لم تعالج بشكل سليم. وحذر دييج من استمرار أي نوع من أنواع الزكام لفترة ما بين عشرة إلى اربعة عشر يوما. وقال ديبج أن سيلان الأنف على سبيل المثال يمكن أن يؤدى لحالة إلتهاب في الجيوب الأنفية أو الالتهاب الشعبي أو حتى إصابة الرئة بالتهابات.

وتشير الرابطة إلى أنه في حال الإصابة بأحد الأعراض المرافقة للزكام يجب وصف أدوية مزيلة للاحتقان مثل نقط للإذن أو الأنف أو مضادات حيوية. وتؤكد الرابطة على أهمية ملاحظة طول الفترة الزمنية لنوبة الزكام و أن السعال المتواصل والصداع المستمر وألم الفك هي بين المؤشرات العامة التي تنبئ بأن نوبة الزكام على وشك التطور إلى مرض أكثر خطورة.

نوبات الزكام وتغير الطقس

ويلعب الطقس دورا واضحا في تفشي او انحسار الأمراض بين الناس، وفصل الربيع وكذلك بعض فترات الصيف تعد موسما للحساسية المفرطة نتيجة انتشار غبار اللقاح الذي تنتجه أزهار الأشجار والأعشاب المختلفة خلال هذه الفترات. وتقلل الأمطار التي تهطل في ألمانيا في شهر نيسان/أبريل من أعراض الحساسية بينما تعود هذه الأعراض للظهور عقب انتهاء المطر أو سقوط الثلج، ويزداد انتشارها كلما ازداد الجفاف في الجو.

وهناك فرق بين الحساسية ونوبة الزكام رغم تشابه أعراضهما. فنوبة الزكام تكون نتيجة العدوى بفيروس وتستمر الإصابة بهذه النوبة من سبعة الى عشرة أيام ويصحبها ارتفاع درجات حرارة الجسم. أما أعراض الحساسية فتستمر لأسابيع او شهور. ويعتبر الزكام أحد أنواع العدوى الكثيرة التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي ، وقد يتفاقم إلى حالة مزمنة أو يخلق مضاعفات كإصابة الجيوب وخاصة الفكية منها أو إصابة الأذن أو القصبات التنفسية. وعندما تصل الأعراض لهذا المستوى فإن الخطوة التالية يجب أن تكون زيارة الطبيب. ويتابع الدكتور ميشائيل دييج :" في حالات كثيرة لا يلحظ الناس الأعراض مما يؤدي إلى المزيد من المضاعفات ".

 

 

من مواضيع احساس الكون

 

 

 

توقـيع احساس الكون

رد باقتباس
  #5  
قديم 11-12-2007, 08:13
ميمي2008 ميمي2008 غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: 15:45, 11th Sep 2007
الدولة: السعودية
الجنس : انثي
المشاركات: 384
افتراضي رد: الزكام المزمن يهدد الصحة

مشكور صحيح كان في السابق الزكان يتلاشى بسرعه امازماننا الحالى ....الزكام يجلس فترة

اسبوعين او اكثر



 

 

من مواضيع ميمي2008

 

 

 

توقـيع ميمي2008

]


التعديل الأخير تم بواسطة : ميمي2008 بتاريخ 11-12-2007 الساعة 08:15.
رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع إبحث في هذا الموضوع
إبحث في هذا الموضوع:

البحــــــث المتقــــــدم
طرق عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
رمز [IMG] متاحة
رمز HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من مدرسة خورطقت - الحنين الى زمن مضى حزن السنين منتدى الصور و الفيديو السودانية 34 10-05-2010 10:42
برنامج رائع يعطي تأثير الحلم asool22 منتدى الكمبيوتر العام 2 03-12-2007 20:43
ويأخذنا الحنين وحيد بوح الخواطر 2 07-07-2007 07:04




Schopfheim , Germany, 23.10.2006
Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd anasudani
Adsense Management by Losha

كل ما يكتب فى المنتدى لايعبر عن اراء ادارة المنتدى وانما يعبر عن اراء كاتب الموضوع او المشاركة

Security team