حكم الاحتفال بالمولد النبوى

ذكر اللَّه وأداب التعامل مع اللَّه عزوجل .

المشرف: بانه

أضف رد جديد
العمرابى
مشاركات: 3410
اشترك في: الجمعة 2011.6.3 5:32 pm
مكان: المملكة العربية السعودية / الرياض

حكم الاحتفال بالمولد النبوى

مشاركة بواسطة العمرابى »

.الﺸﻴﺦ ﺇﺑﻦ ﺑﺎﺯ (ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ) :
#‏ﺣﻜﻢ ﺍﻻ‌ﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ: ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ؟ ﻭﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻀﺮﻩ ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻌﺬﺏ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ؟
ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻪ، ﻻ‌ ﻣﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻻ‌ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻧﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ ﻭﻗﺮﺭﻩ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻻ‌ﺣﺘﻔﺎﻻ‌ﺕ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻟﺪ ﺑﺪﻋﺔ ﻻ‌ ﺷﻚ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ؛ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﺃﻧﺼﺢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﻋﻠﻤﻬﻢ ﺑﺸﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﻔﻞ ﺑﻤﻮﻟﺪﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻻ‌ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻭﻻ‌ ﺧﻠﻔﺎﺅﻩ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻭﻥ، ﻭﻻ‌ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺣﻘﺎً ﻭﺧﻴﺮﺍً ﻭﺳﻨﺔ ﻟﺒﺎﺩﺭﻭﺍ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻟﻤﺎ ﺗﺮﻛﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻟﻌَﻠَّﻤﻪ ﺃﻣﺘﻪ، ﺃﻭ ﻓﻌﻠﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻭﻟﻔﻌﻠﻪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، ﻭﺧﻠﻔﺎﺅﻩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ، ﻓﻠﻤﺎ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﻋَﻠِﻤْﻨﺎ ﻳﻘﻴﻨﺎً ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ، ﻓﺎﺗﻀﺢ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺑﺪﻋﺔ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ: ((ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ)) ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ: ((ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼ‌ً ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ))، ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ.
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻻ‌ﺣﺘﻔﺎﻻ‌ﺕ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻓﻲ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻻ‌ﺣﺘﻔﺎﻻ‌ﺕ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻟﺪ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﻛﺎﻟﺒﺪﻭﻱ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺗﺮﻛﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻋﻮﺿﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﻴﺪﻳﻦ ﻋﻈﻴﻤﻴﻦ: ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ، ﻭﻋﻴﺪ ﺍﻷ‌ﺿﺤﻰ، ﻓﻔﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺃﻋﻴﺎﺩ ﻭﺍﺣﺘﻔﺎﻻ‌ﺕ ﻣﻨﻜﺮﺓ ﻣﺒﺘﺪﻋﺔ.
ﻭﻟﻴﺲ ﺣﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻟﺪ ﻭﺇﻗﺎﻣﺘﻬﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺣﺒﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﺸﺮﻳﻌﺘﻪ، ﻭﺍﻟﺬﺏ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: ﻗُﻞْ ﺇِﻥ ﻛُﻨﺘُﻢْ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﺍﻟﻠّﻪَ ﻓَﺎﺗَّﺒِﻌُﻮﻧِﻲ ﻳُﺤْﺒِﺒْﻜُﻢُ ﺍﻟﻠّﻪُ ﻭَﻳَﻐْﻔِﺮْ ﻟَﻜُﻢْ ﺫُﻧُﻮﺑَﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟﻠّﻪُ ﻏَﻔُﻮﺭٌ ﺭَّﺣِﻴﻢٌ[1]، ﻓﺤﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻟﺪ ﻭﻻ‌ ﺑﺎﻟﺒﺪﻉ.
ﻭﻟﻜﻦ ﺣﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺑﺎﻻ‌ﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺑﺎﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺑﺎﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﻬﺎ ﻭﺍﻟﺬﺏ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺍﻹ‌ﻧﻜﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻔﻬﺎ، ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺣﺐ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺘﺄﺳﻲ ﺑﻪ، ﺑﺄﻗﻮﺍﻟﻪ ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻪ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺎﺟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ، ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ ﻟﺸﺮﻋﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ ﻛﻮﻧﻪ ﻳﻌﺬﺏ ﺃﻭ ﻻ‌ ﻳﻌﺬﺏ ﻫﺬﺍ ﺷﻲﺀ ﺁﺧﺮ، ﻫﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ‌، ﻓﺎﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ، ﻟﻜﻦ ﻗﺪ ﻳﻌﺬﺏ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ ﻭﻗﺪ ﻳﻌﻔﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ؛ ﺇﻣﺎ ﻟﺠﻬﻠﻪ، ﻭﺇﻣﺎ ﻷ‌ﻧﻪ ﻗﻠﺪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻇﻨﺎً ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﺼﻴﺐ، ﺃﻭ ﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻗﺪﻣﻬﺎ ﺻﺎﺭﺕ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﻌﻔﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﺍﻟﺸﻔﻌﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻷ‌ﻓﺮﺍﻁ.
ﻓﺎﻟﺤﺎﺻﻞ: ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ، ﻭﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ‌ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﺪﻋﺘﻪ ﻣﻜﻔﺮﺓ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﻋﺘﻪ ﻣﻜﻔﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻓﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﻣﺨﻠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ - ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ -، ﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺮﻙ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﻣﺒﺘﺪﻋﺔ، ﻭﺍﺣﺘﻔﺎﻻ‌ﺕ ﻣﺒﺘﺪﻋﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺮﻙ، ﻓﻬﺬﻩ ﺗﺤﺖ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻟﻤﻌﺎﺻﻲ؛ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ: ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠّﻪَ ﻻ‌َ ﻳَﻐْﻔِﺮُ ﺃَﻥ ﻳُﺸْﺮَﻙَ ﺑِﻪِ ﻭَﻳَﻐْﻔِﺮُ ﻣَﺎ ﺩُﻭﻥَ ﺫَﻟِﻚَ ﻟِﻤَﻦ ﻳَﺸَﺎﺀ[2].
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﻷ‌ﻧﻔﺴﻬﻢ ﻋﻴﺪﺍً ﻟﻤﻴﻼ‌ﺩﻫﻢ ﻓﻌﻤﻠﻬﻢ ﻣﻨﻜﺮ ﻭﺑﺪﻋﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺃﻋﻴﺎﺩ ﻷ‌ﻣﻬﺎﺗﻬﻢ ﺃﻭ ﻵ‌ﺑﺎﺋﻬﻢ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﻳﺨﻬﻢ، ﻛﻠﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻳﺠﺐ ﺗﺮﻛﻪ ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻨﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﺃﺣﺪﺛﻪ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻮﻥ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺲ
أضف رد جديد

العودة إلى ”على باب الجنة“