هنا نحكي قصة أغنية- بوست متجدد

كل الأغاني والكليبات السودانية ، حفلات ، بنات ، واغاني الشباب والرواد

المشرف: بانه

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
امال الناس
مشاركات: 27686
اشترك في: الأربعاء 2009.6.17 9:57 am
مكان: السودان

رد: قصص الاغاني

مشاركة بواسطة امال الناس »

المطرب الراحل سيد خليفة غنى لفحول الشعراء السودانيين من شعر سهل ممتنع . تغنى ايضا للشاعر الكبير حسن عوض ابو العلا التي يقول فيها
ولى المساء الواله المحزون في جوف الضباب
وأنا أهيئ زينتي وأعد مفتخر الثياب
آملا لقياك الحبيب فيصدني زهو الشباب
تسرى النسائم عذبة وأنا أهيم بلا ملال
وتشدني الأحلام في دنيا المباهج والخيال
وهناك أرقد في الرمال ولا أرى غير الرمال
فقد كان شاعرنا ابو العلا ممتلئاً بالأمل أن لو عادت إليه عافيته وشُفي من إعاقته التي أصابته بمصر الشقيقة عندما قفز إلى حوض سباحة في منطقة ضحلة، فأصيب في عموده الفقري، مما أدى به إلى إعاقة مستديمة حتى توفي في أوائل الستينيات مأسوفاً عليه. ولعل عميد الفن السوداني المرحوم أحمد المصطفى قد غنى لهذا الشاعر الأغنية التي تحكى مأساته:
بطرى اللي آمال وغاية مابتحمى المقدور وقاية
فيك يا مصر أسباب أذايا وفي السودان همى وعزايا
صابر ولم أعلم جزايا والتأويه أصبح غذايا
صرت مسلّم لى رزايا ذي طائر مكسور جناح
هذه الأغنية قيل انها هزت ضمير الشعب السوداني، فاضطرت الإذاعة إلى وقفها عن البث لمدة عام كامل، ريثما يتقبلها الناس بما فيها من ألم ومأساة. وبالمناسبة، فالكثيرون لا يميزون بين المعاق والمعوق ويستخدمونها استخدامات خاطئة حتى من قبل مثقفينا، فالمعاق من ولد وبه إعاقة، والمعوق من ولد صحيحاً معافى ووقعت عليه إصابة أدت إلى تعويقه مثل حادث سير أو مرض...
صورة العضو الرمزية
فائزة
مشاركات: 2303
اشترك في: السبت 2011.12.31 12:15 pm
مكان: الخبر -المنطقة الشرقية

رد: هنا نحكي قصة أغنية- بوست متجدد

مشاركة بواسطة فائزة »

الاستاذ الراااائع مترف العبارات والارتحال الجميل عبر بوابة الفن الاصيل
ناجي عثمان عبدالرازق - سعيدة بالاضافات الثرة التي زانت براحاتي فلك شكري وجميل تقديري..
صورة العضو الرمزية
امال الناس
مشاركات: 27686
اشترك في: الأربعاء 2009.6.17 9:57 am
مكان: السودان

رد: قصص الاغاني

مشاركة بواسطة امال الناس »

عيون الصيد



من قصائده الجميلة والرائعة والصادقة والحزينة لشاعرنا محمد على عبدالله الامى عيون الصيد والتي سكب ألمه وحسرته وتشاؤمه في كلماته والتي كانت معبرة عن وجدانه ومن هنا كان سر خلودها وخصوصيتها...وفيها يشبه عيونه وجريان دموعه بمنابع النيل وتدفقه وكيف إن العيون سببت له المرض والسقم والإعياء وفقدان العقل ...وطلب من أصدقائه تركه في حاله وعدم عتابه والكف عن النصائح التي لا تجدي معه شيئا...ويقول إن هذه العيون هي التي سببت هذه الجروح وهى نفسها تسبب الفرح إذا لمحته (هي الداء والدواء ) ومع شدة ألامه وأحزانه هاجت عليه الأشجان وازدادت عليه تباريح الشوق وكل ما في الكون من أطباء عاجزون عن معالجته...حتى أقدامه لم تستطيع أن تحمله ويطلب من أصدقائه مساعدته على السير إلى أطلال المحبوبة ويذكرهم أن هواه شريف ولا داعي لجرح شعوره وان نهايته حتمية (على الأكفان شيش درجونى ) والى القصيدة...
عيون الصيد ناعسات عيوني.....عيون النيل حاكن عيوني
نسيت قلبي وروحي ونسوني...وفقدت الكانوا يؤانسوني
ليالي هناى جد عاكسوني.....وأخاصم النوم كيف درسونى
مع الآلام هاجت شجوني.....وأطباء الكون ما عالجوني
جفوا بنفورهم هيجوني .....متين في الطيف يصبو ويجونى
فقدت صحاى لا تنصحوني......خطاب وعتاب كفى بارحونى
عيون الصيد ديل جرحوني.....سروري يتم لو يلمحوني
غلبني أسير هيا درجونى.......وعلى الأطلال ليل عرجونى
هواى شريف لا تحرجونى ....وعلى الأكفان شيش درجونى
مقر املى فيهم ظنونى.....يزيدوا دلال وتزيد جنوني
لذيذ تعذيبهم لو ضنونى ...وصالهم آه راحتي ومنوني



صورة العضو الرمزية
امال الناس
مشاركات: 27686
اشترك في: الأربعاء 2009.6.17 9:57 am
مكان: السودان

رد: قصص الاغاني

مشاركة بواسطة امال الناس »

waya كتب:
بوست راااااائع

تشكراتي امولة
الغالي
waya

مشكور علي المرور الرئع والرد المهذب
جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك
صورة العضو الرمزية
امال الناس
مشاركات: 27686
اشترك في: الأربعاء 2009.6.17 9:57 am
مكان: السودان

رد: قصص الاغاني

مشاركة بواسطة امال الناس »

قضينا ليلة ساهرة ..
محمد بشير عتيق

امتاز شعراء الحقيبه بالمواكبه وسرعة البديهه ... والقطع اللخدر .

جلسن شوف ياحلاتن ... وبدات الحفله ... وكان احد اولئك الفطاحله من ضمن الحضور ... لاحظ ذلك الشاعر ان اسماء البنات الخمسه

اللاتى كن يجلسن فى الصف الامامى ... ليلى ... محاسن ... روضه ... عينه ... زهره ... فقام بصياغة اغنية ... قطع اخدر ... تم

تلحينها وغنائها فى نفس تلك الحفله .

قمة الروعه تجلت فى ان الشاعر ذكر اسماء البنات الخمسه فى مطلع القصيده .

قضينا ليله ساهره ... تضمنت محاسن ... من كل روضه عينه ... من كل عينه زهره .
الي كلمات الاغنيه:


..
تضمنت محاسن ..
من كل روضة عينة ..
ومن كل عينة زهرة ..
قضينا ليلة ساهرة ..
تتوجت قياصر ..
تلالات كواكب ..
من اطيب المناظر ..
وكل مرة آهة ..
تبالى بى هواها ..
صبح شعورو سائر ..
وفكرو ظل حائر ..
مابين دى واحدة صفرة ..
ومابين دى واحدة خمرة ..
الروضة لابسة حلة ..
من الزهور طرائف ..
بيها المكان تجلى ..
والجو نسيمو رائق ..
والغيم نشر وظل ..
بالمسكرات الا ..
نخبات عرب واجلة ..
وناس عليها فرحة ..
وناس صريعة جرحة ..
وناس قلوبها اسرى ..
والف الف عاشق ..
يذوب وراها حسرة ..
غزال عيونو كاحلة ..
رشيق قوامو احلى ..
ملك زمام فؤادى ..
ترك اعضاى ناحلة ..
وافكارى ديمة راحلة ..
ما اجمل ارتسامو ..
واحلى ابتسامو ..
تسكرنى راح كلامو ..
فى قلوبنا استقر ..
ونجم السعود تجلى ..
لحبيبنا ولصديقنا ..
التهانى مستمرة
صورة العضو الرمزية
امال الناس
مشاركات: 27686
اشترك في: الأربعاء 2009.6.17 9:57 am
مكان: السودان

رد: قصص الاغاني

مشاركة بواسطة امال الناس »

[INDENT]
أغنية سمحة الهيبة فوق مختار
يقال والعهدة على الراوي - ناظر العبيدية مختار كان راكب في القطر والقطر زحمة شدية اظنو قطر تاسوع - المهم راكبة قريب منو مرا (امرأة) الظاهر ما عرفتو - اها فجاة (والعهدة على الراوي) في حرامي نشل المرا مبلغ كبير من المالي في ذاك الزمن..... المرا بكت وكوركت والناس اتلموا .. قالوا ليها النشلك منو؟؟؟
قالت ليهو الراجل ابعمة دا..
- زولك طوالي قال ليها قروشك كم؟
قالت 20 جنيه (وكان مبلغ كبير)
زولك طوالي راح مطلع ليها عشرين جنيه.
المرا: رفعت حسها وبقت تشتم - زول قدر دا تنشل قروشي - دي قروش الشهر كلو وأصلها ما سكتت..
وزولنا خشموا ما فتحو..
- وأثناء ما هي بتكورك وتهرج مع العمدة مختار... جا البوليس سايق ليهو واحد بيسال فيهو : (المرا النشلتها وينا في ديل)
الحرامي قال ليهو ياها دييييييك.
وجا العسكري رجع للمرا العشرين جنيه.
- المرا (خجلت من نفسها شديد) وبدأت تعتذر وشالت العشرين جنيه عايزه ترجعها ليهو ..
زولك حلف ما يشيل القروش مرة تانية.
وعندها عرفت المأة ان ذلك الشخص هو عمدة العبيدية (مختار ود رحمة) زعيم الميرفاب. فكتبت في حقه هذه الأغنية التي سنكتبها لاحقاً.



** اما الرواية الثانية للأغنية الشهيرة (منقولة من منتدي ولاية نهر النيل):
في قرية من قرى السودان في الشمال القريب من مدينة عطبرة حيث مرابط الميرفاب كان يعيش مختار ود رحمة وهو من أعيان قبيلة الميرفاب وفي ذات ليلة شتوية وقف القطار القادم من الشمال في المحطة وأقلع سريعاً وجاء الرجل الذي نزل من القطار ليقضي حاجته خلف شجرة ولكن باءت محاولاته للحاق القطار بالفشل فأبلغه المحولجي المسؤل بعدم جدوى الانتظار في المحطة حيث أنه لا أمل لقطر آخر يقدم من ليتجه به ناحية عطبرة وأوصاه بأن يذهب لمنزل مختار ود ورحمة بعد أن حدد له مكان المنزل وصفاً عله يفلح في إجاد وسيلة تنقله ناحية عطبرة من لورى أو خلافه ، وصل لدار ود رحمة بعد أن قطع مشواراً طويلاً انهك قواه فوجد باب الدار مغلقاً ومنعه تأخر الوقت الذي دخل في النصف الثاني من الليل من أن يزعج سكان الدار بطرق الباب ولم يساعده طول المشوار وما يحس به من رهق من أن يعود أدراجه للمحطة فتوسد التراب أمام دار مختار ود رحمة ، ومع أشراق أول خيوط الصباح الجديد خرج مختار ود رحمة من داره قاصداً مسجد القرية لأداء صلاة الفجر فوجده غارقاً في النوم ايقظه وأستوضح أمره فذكر له أنه جاء للمبيت معه وقص له قصته مضيا سياً للمسجد وبعد أن عادا للدار لم يقم مختار بفتح باب داره ولكنه أمسك بأعمدة الباب المثبتة على الجدار وقام بنزع الباب ورمى به وقال من ( الليلة بيت مختار ود رحمة بابو يكون فاتح وما في باب ينقفل إلا الباب البدخل للنسوان ... أنا مختار ضيفي يرقد برة ) مما حدى بعمته أن تقول معقبة عارفاه ما فشار فكانت موحية للشاعرة والتي من قرابته أن تكتب قصيدة عصماء خايلة الملكة فوق مختار فشدى بها فنان عطبرة محمد الحسن قيقم فراقت لكل من آنس وسعد بكلماتها ومعاني الكرم فرددوها ابناء البنا فيما رددو من جميل أغنيات ومعاني (( ما بدي وبقول أديت وما أتفشر وقال سويت خايلة الملكة فوق مختار ))


عرش دود مراقد السار
لي الموفشار
خايلة الملكة فوق مختار
سيد الأبيض النهّار
سيد المهرة والقرقار
إيدك الما بتخون الجار
إيدك ترجم الحقار
لي المو فشار

عرش زي أبوك يا دود
أحسب لي تمانية جدود
إت فوق الرجال بالعود
ضربك جلة مو بارود


قالت أمو جيد لي
لي ناظر العبيدية

جدك يغفر السية
وخالف للرجال كية

ما بيدي ويقول أديت
ما اتفشر وقال سويت
القنديل سراج البيت
حمدالله بسلامتك جيت

العنتيل جا يتقنت
من شوفتو الرجال جنت
عرس فوقن إتعنت
ولا تخيب رجاء الظنت

ميرف ود ملوك بربر
خت الكرسي وإتحكر
قال للمستر إتذكر
مك في دارنا ما بتظهر

يا الماسك الدريب طلش
ديل ناس رحمة لا تنغش
ضربك جلة مو بالرش
شن جاب الحديد للقش
[/align]
[/INDENT]
صورة العضو الرمزية
waya
مشاركات: 14068
اشترك في: السبت 2007.8.11 11:15 pm
مكان: على سفر

رد: هنا نحكي قصة أغنية- بوست متجدد

مشاركة بواسطة waya »

الصراحة .. بوست قمة في الروعة " فدوما مناسبة القصيدة تعكس معناها بصورة أشمل "
تشكراتي " فائزة .. امال الناس "
وأسمحو لي بالمساهمة دي ,,


أغنية " أهل الكرم "
للرائع محمد الحسن قيقم
تقول الرواية والتي أخذت على لسان قيقم شخصياً أنه كان هناك رجل سوداني يعمل بالمملكة العربية في متجر لأحد السعوديين كتاجر وفي ذات يوم دخل عليهم رجل تركي الجنسية يتكلم بلغة عربية فصحى تكلم من تعلمها دراسة وطلب من السعودي أن يمده بمال يعينه على العودة لبلاده وذكر له بأنه رجل ثري وتاجر في بلاده ولكنه في تلك اللحظة نفد ما كان عنده ولا يملك ثمن تذكرة السفر حتى يعود لأهله فطلب من السعودي يجلس على كرسي عند مدخل المتجر وقام بالأتصال بالسلطات الأمنية طالباً منهم الحضور فوراً للقبض على متسول بينما التركي ينتظر وفي مظنته أنه أستجاب لطلبه فغضب السوداني وبين له أن هذا الشخص يعتبر عابر سبيل وله في مالك ومال كل غني حق كفله له رب العزة وبادر بأخذ التركي قبل أن تصل دورية الشرطة وهرع به لداره وروى للأخوان السودانيون الذين يقاسموه السكن قصة التركي فأووه وأكرموا نزله وجهزوا له تذكرة سفر وأخذوه للمطار معزز مكرم فكان بينهم شاعر صور الموقف وكتب أهل الكرم سودانية اسود فبعثوا بها للقيقم الذي لحنها وأداها ، بكل أسف لقد نسيت أسم الشاعروالقصيدة مسجلة بالاذاعة وعندما تقدم بها الفنان محمد الحسن قيقم للجنة النصوص لإجازتها من أجل تسجيلها قامت لجنة النصوص بحزف مقطع كامل من القصيدة بحجة أنها تسيء للأخوة العربية والمقطع المسحوب
.
فتـــش في الدول عربـان والعجــــم
يقابــــلوا الغريب بي كشـرة وسجـم
حـــــالف يميـــــن شايل لي قســـــم
نديــــدك في الكون يا الأزرق إنعدم

وكأنما العربان سيقاضون السودان أنظر كيف أن لجنة النصوص تحرص على الخطاب الأعلامي وتساعد الخارجية دبلماسياً فتأمل
النص :
نحن أهل الكرم شبعنا الجعان في يوم العدم
ميـــن زينــــــــا سودانيا سود عاليين الهمم
بالعـــز والثــبات شاهدة لينــــا الأمـــــــــم
لابســـــــين العفاف والوقـــــــــار عمـــــم
طـــــاهرين القلـــوب صـــادقين الذمــــــم
***
مـــا فينا الجبـــان مـــن ضيفـــوا أحتمــــى
مــا فينـــا البخيــــل للطعـــــــام حمــــــــى
يــــوم ربــط العجـــاج والدواس حمـــــــى
ستــــــاريــــن عروض حاميـــــن الحمــى
***
نحــن أهـــل المكارم وأسيـــاد معـــــــدنَ
تــــــــــاريخ الـجـــدود يثبــــت مجدنـــــا
بـــــوصيـــك يــا لبيب أذكـــــر ودنـــــــا
في الغنى والفقــــــــــر ثابت عهــــــدنـــا
***
نحـــن الفي الكـــرم زنادنـــــــــا إنقــــدح
بنسنـــــــــــد الضعيف في البكىا والفرح
وإن جيـت يا غريــب بتلقى الباب فتــــــح
والفقـــــران يجيـــــــك مزمول بي قـــدح
صورة العضو الرمزية
فائزة
مشاركات: 2303
اشترك في: السبت 2011.12.31 12:15 pm
مكان: الخبر -المنطقة الشرقية

رد: هنا نحكي قصة أغنية- بوست متجدد

مشاركة بواسطة فائزة »

waya كتب:
الصراحة .. بوست قمة في الروعة " فدوما مناسبة القصيدة تعكس معناها بصورة أشمل "
تشكراتي " فائزة .. امال الناس "
وأسمحو لي بالمساهمة دي ,,


أغنية " أهل الكرم "
للرائع محمد الحسن قيقم
تقول الرواية والتي أخذت على لسان قيقم شخصياً أنه كان هناك رجل سوداني يعمل بالمملكة العربية في متجر لأحد السعوديين كتاجر وفي ذات يوم دخل عليهم رجل تركي الجنسية يتكلم بلغة عربية فصحى تكلم من تعلمها دراسة وطلب من السعودي أن يمده بمال يعينه على العودة لبلاده وذكر له بأنه رجل ثري وتاجر في بلاده ولكنه في تلك اللحظة نفد ما كان عنده ولا يملك ثمن تذكرة السفر حتى يعود لأهله فطلب من السعودي يجلس على كرسي عند مدخل المتجر وقام بالأتصال بالسلطات الأمنية طالباً منهم الحضور فوراً للقبض على متسول بينما التركي ينتظر وفي مظنته أنه أستجاب لطلبه فغضب السوداني وبين له أن هذا الشخص يعتبر عابر سبيل وله في مالك ومال كل غني حق كفله له رب العزة وبادر بأخذ التركي قبل أن تصل دورية الشرطة وهرع به لداره وروى للأخوان السودانيون الذين يقاسموه السكن قصة التركي فأووه وأكرموا نزله وجهزوا له تذكرة سفر وأخذوه للمطار معزز مكرم فكان بينهم شاعر صور الموقف وكتب أهل الكرم سودانية اسود فبعثوا بها للقيقم الذي لحنها وأداها ، بكل أسف لقد نسيت أسم الشاعروالقصيدة مسجلة بالاذاعة وعندما تقدم بها الفنان محمد الحسن قيقم للجنة النصوص لإجازتها من أجل تسجيلها قامت لجنة النصوص بحزف مقطع كامل من القصيدة بحجة أنها تسيء للأخوة العربية والمقطع المسحوب
.
فتـــش في الدول عربـان والعجــــم
يقابــــلوا الغريب بي كشـرة وسجـم
حـــــالف يميـــــن شايل لي قســـــم
نديــــدك في الكون يا الأزرق إنعدم
وكأنما العربان سيقاضون السودان أنظر كيف أن لجنة النصوص تحرص على الخطاب الأعلامي وتساعد الخارجية دبلماسياً فتأمل
النص :
نحن أهل الكرم شبعنا الجعان في يوم العدم
ميـــن زينــــــــا سودانيا سود عاليين الهمم
بالعـــز والثــبات شاهدة لينــــا الأمـــــــــم
لابســـــــين العفاف والوقـــــــــار عمـــــم
طـــــاهرين القلـــوب صـــادقين الذمــــــم
***
مـــا فينا الجبـــان مـــن ضيفـــوا أحتمــــى
مــا فينـــا البخيــــل للطعـــــــام حمــــــــى
يــــوم ربــط العجـــاج والدواس حمـــــــى
ستــــــاريــــن عروض حاميـــــن الحمــى
***
نحــن أهـــل المكارم وأسيـــاد معـــــــدنَ
تــــــــــاريخ الـجـــدود يثبــــت مجدنـــــا
بـــــوصيـــك يــا لبيب أذكـــــر ودنـــــــا
في الغنى والفقــــــــــر ثابت عهــــــدنـــا
***
نحـــن الفي الكـــرم زنادنـــــــــا إنقــــدح
بنسنـــــــــــد الضعيف في البكىا والفرح
وإن جيـت يا غريــب بتلقى الباب فتــــــح
والفقـــــران يجيـــــــك مزمول بي قـــدح


منور واضافة ثرة للبوست ونتمني الجميع يساهم
مرحبتين حبابك الف
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الأغاني والكليبات السودانية“